عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدبولي: اهتمام شديد من القيادة السياسية لتمكين الشباب على مستوى الدولة

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

  أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اهتمام القيادة السياسية الشديد، بتمكين الشباب على مستوى الدولة المصرية. 



 

وقال رئيس الوزراء في لقاء خاص مع برنامج "بلا قيود"، المذاع عبر هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مساء اليوم الأحد، إن هذا الأمر انعكس منذ البداية في دخول جيل من صغار السن في الكادر الحكومي وعلى الأخص في المناصب القيادية مثل الوزراء، مبينا أنه على المستوى الشخصي عند دخوله للحكومة كان في حقبة الأربعينيات، بالإضافة إلى وجود وزراء كثيرين في نفس الفئة العمرية وأقل.

وأشار إلى أن هذا الأمر بالنسبة لمصر كان شىء غير معتاد على الإطلاق، مشددا على استمرار هذا النهج حتى الآن.

وقال رئيس الوزراء إنه في فترات سابقة كان الشباب عازف عن المشاركة السياسية، موضحا أنه كان هناك فترات معينة كان يوجد بها عدم وعي بالأبعاد السياسية.. مؤكدا أن الأمر حاليا اختلف كثيرا، وأن مدخل الشباب الآن هو العمل العام وأصبح هناك وعي ورغبة من الشباب في الدخول إلى معترك العمل العام. واعتبر مدبولي أن هذا الأمر جيد للغاية كبداية للمشاركة السياسية الحقيقية.

وردا على سؤال حول مشاركة الشباب في التصويت بالانتخابات ونسب المشاركة، قال رئيس الوزراء إن هذا التوقيت كان بداية ظهور فيروس كورونا، مشددا في الوقت ذاته على أن الإحصائيات أظهرت أن نسب تواجد الشباب لم تكن بالقليلة وكانت مثلها كباقي متوسطات الفئات العمرية.  وشدد رئيس الوزراء على أن الفترة الأخيرة زادت هذه النسب عن حقب سابقة كانت موجودة في عمر الدولة المصرية، لافتا إلى أن الوعي السياسية بيبنى في دولة خارجة من معترك وخضم سياسي ضخم جدا وأحداث استثنائية مرت بها في العقد السابق تجعل كل المواطنين وليس فقط الشباب في نوع من الترقب لما يحدث من متغيرات في الدولة.

  وأشار إلى أنه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل أخرى أصبح الشباب يعي أشياء كثيرة لم يكونوا يعلمونها.

وتحدث رئيس الوزراء عن الاقتصاد، قائلا " إن المواطن العادي شاعر بمدى الاختلاف الكبير وذلك من خلال الحجم الهائل من الخدمات المقدمة فعليا"، مؤكدا أن المواطن أصبح لا يشكو من نقص الخدمات مثلما كان يحدث سابقا.  وأشار إلى أن هذا الأمر مرتبط بتوصيل المياه والصرف الصحي بالإضافة إلى الكهرباء والغاز، فضلا عن الحجم الإسكاني الضخم الذي تم عمله للشباب ومحدودي الدخل. 

وحول تكلفة الوحدات السكنية المقدمة والتي يبلغ سعرها نصف المليون جنيه، أكد رئيس الوزراء أن الإسكان الاجتماعي تقوم الدولة بتقديمه بأسعار مدعمة بصورة كبيرة للغاية، مبينا أن الوحدة تكلف الدولة نصف المليون جنيه، ولكنها لا تطرحها للشباب بهذا السعر ولكن أقل من هذا السعر وتقسط على 25 عاما.

وشدد مدبولي على أن مصر نفذت برنامجا لم يتم تنفيذه في أي دولة بالعالم، وهو تطوير المناطق غير الآمنة، وتقوم الدولة بإعطاء وحدات سكنية بدون مقابل ومجهزة، نظير إيجار 300 جنيه، يمثل فقط الصيانة الخاصة بهذه الوحدة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز