عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحيفة صينية: بركان تونجا انفجر بقوة 1000 قنبلة ذرية في هيروشيما

بركان تونجا
بركان تونجا

قال موقع "سينا" ​​الصيني الإلكتروني إن بركان هنغجا تونجا-هونج هاباي ثار عدة مرات في 2014 و 2015 و 2019 و 2021. وفي الآونة الأخيرة، يومي 14و 15 يناير، تم تسجيل ثوران بركان تحت الأرض، في تونجا، مما تسبب في حدوث تسونامي.



 

ووفقًا لحساب :Twitter US StormWatch"، الذي يراقب الظواهر الطبيعية المتطرفة ويحدّثها، يعتبر ثوران بركان تونجا "أحد أشد الانفجارات البركانية التي سجلها القمر الصناعي على الإطلاق".

 

ووفقا أيضًا لأحدث نتائج المراقبة، قال مركز التحذير من أمواج تسونامي بوزارة الموارد الطبيعية في تونجا إن الثوران البركاني الثاني في 15 يناير تسبب في حدوث أمواج مد عابرة للمحيطات ، أثرت على جميع البحار.في المحيط الهادئ.

 

وسجلت دول مثل تشيلي واليابان ونيوزيلندا في منطقة المحيط الهادئ موجات تسونامي كبيرة، حيث بلغ الحد الأقصى لسعة تسونامي 1.5 متر.

قال الموقع ​​الصيني إن بركان هنغجا تونجا-هونج هاباي ثار عدة مرات في 2014 و 2015 و 2019 و 2021 ؛ وبعد انفجارين في الفترة من 14 إلى 15 يناير ، استمر هذا البركان في النشاط.

 

 

و استنادًا إلى التحليل الإحصائي للأحداث السابقة، يمكن أن يستمر الثوران الحالي لبركان هونغجا تونجا - هونج هاباي لأسابيع أو شهور، وثوران بركان في تونجا، يصل ارتفاع الرماد إلى 20 كم.

 

ونقل موقع "سينا" ​​عن معلومات نُشرت على موقع "Chinanews.com"، ثار بركان هونج تونجا - هونج هاباي بعنف بعد ظهر يوم 15 يناير، مع عمود من الرماد البركاني يبلغ قطره حوالي 5 كيلومترات، ويصل ارتفاعه إلى 20 كيلومترًا. خلال ليلة 15 يناير، استمر الرماد البركاني في التساقط، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي وتعطيل شبكة الاتصالات المحلية.

 

وتسبب الانفجار أيضًا في حدوث تسونامي محلي، مما أجبر السكان المحليين على الإخلاء بسرعة إلى بر الأمان.

 

وتظهر صور الأقمار الصناعية الرماد البركاني وبخار الماء يرتفع إلى سطح البحر.

 

وقالت دولة جزر فيجي، على بعد 800 كيلومتر من تونجا، إن الثوران استمر حوالي ثماني دقائق وكان شديدًا لدرجة أنه بدا وكأنه "رعد".

 

وقال النيوزيلنديون، على بعد حوالي ألفي كيلومتر من تونجا، إنهم سمعوا دويًا قويًا في الوقت الذي ثار فيه البركان تحت الأرض.

 

قال سينا ​​إنه في أماكن بعيدة مثل ألاسكا يمكن أن تسمع أيضًا ضوضاء عالية من الانفجار.

 

وقالت إدارة الأرصاد الجوية في تونجا إن تونغا بأكملها مهددة بأمواج المد والأمطار الغزيرة والفيضانات والرياح العاتية. وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي موجات كبيرة تغمر منازل الناس.

 

قال أحد سكان تونجا: "اهتز منزلنا، ثم ضربت الأمواج، وظن أخي أنها قنبلة انفجرت في مكان قريب".

 

وبحسب سينا​​، هناك معلومات تفيد بأن حجم الانفجار البركاني كبير جدًا، والطاقة المنبعثة تعادل حوالي 1000 قنبلة ذرية ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية عام 1945.

 

ومع ذلك، يقدر حساب بومبير دو فرانس على تويتر كمية الطاقة المنبعثة بحوالي "100 مرة" من القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما.

 

حاليًا، لم يؤكد المسؤولون المحليون والعلماء هذه المعلومات رسميًا.

الولايات المتحدة واليابان والعديد من الدول أصدرت تحذيرات من حدوث تسونامي

 

ذكرت صحيفة "Chinanews" إن اليابان وفيجي ومعظم الدول الأخرى في المحيط الهادئ أصدرت تحذيرات من تسونامي واحدة تلو الأخرى بعد الانفجار العنيف لبركان تحت سطح البحر في تونجا.

 

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الثوران البركاني تسبب في زلزال يعادل قوته 5.8 درجة.

 

قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن تسونامي بلغ ارتفاعه 1.2 متر ضرب جزيرتي أمامي أوشيما وتوكارا الجنوبيتين في حوالي الساعة 11:55 مساءً يوم 15 يناير "بالتوقيت المحلي"، وحذرت من خطر حدوث تسونامي، وارتفاع 3 أمتار في هذه المناطق أمس الأحد. وتلقى ما لا يقل عن 210.000 شخص في سبع محافظات "بما في ذلك أوموري، إيواتي، مياجي، تشيبا، كوتشي، ميازاكي، كاجوشيما"، تحذيرات بالبقاء بعيدًا عن الساحل.

 

 

قال عالم الأرصاد الجوية الأمريكي جاريد سيلفرمان إنه لم ير قط ثورانًا مخيفًا مثل الانفجار الذي حدث للتو في تونجا.

 

قال البروفيسور شين كرونين، عالم البراكين من جامعة أوكلاند بنيوزيلندا، إنه كان أحد أكبر الانفجارات البركانية في تونغا في الثلاثين عامًا الماضية، وقد تميز بسرعة انتشاره وشدته، وكانت هذه الانفجارات أكبر من سابقاتها.

 

وقال البروفيسور كرونين: "أقدر أن الرماد الذي سقط في تونجا كان بسمك عدة سنتيمترات".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز