عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كاثميريني: التضخم وليس كوفيد هو مصدر القلق الرئيسي للحكومة اليونانية

كيرياكوس ميتسوتاكيس
كيرياكوس ميتسوتاكيس

ذكرت صحيفة "كاثميريني" اليونانية أن رئيس الوزراء "كيرياكوس ميتسوتاكيس" وأقرب مساعديه أعربوا عن شعورهم بالارتياح لأن الموجة الجديدة من جائحة فيروس كورونا ، والمدفوعة بمتغير أوميكرون تبدو أكثر قابلية للإدارة مما كان يُخشى في البداية.



وقالت الصحيفة - في تقرير عبر موقعها الإليكتروني اليوم الاثنين - إنهم قلقون بشأن التضخم المدفوع بأسعار الطاقة وتأثيره على الوضع المالي وشعبية الحكومة.

ففي الشهر الماضي ، بلغ معدل التضخم 5.1٪ على أساس سنوي ، وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ عام 1997 ولم يقترب إلا مرة واحدة في عام 2010 (4.7٪) ، وهو العام الذي بدأت فيه الأزمة المالية بقوة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة للمسؤولين الحكوميين ، فإن السيناريو المتفائل هو أن أسعار الطاقة ستبدأ في الاستقرار في الأشهر الثلاثة المقبلة ، وبحلول شهر يونيو ، سيتم تسوية مشكلات سلسلة التوريد العالمية .. وفي حال حدوث ذلك ، ستكون حكومة يمين الوسط قد تجاوزت أزمات أخرى متتالية واجهتها منذ أن بدأت ولايتها التي استمرت أربع سنوات في يوليو 2019 . 

وأضافت الصحيفة أنه في حال استمرار التضخم، يأمل المسؤولون أن يتم تخفيف التكلفة السياسية من خلال إثارة الوعي الواسع النطاق بأن هذه هي مشكلات عالمية وأن الحكومة تسعى جاهدة لتعويض ارتفاع تكاليف الطاقة .. ويقول مساعدو رئيس الوزراء ، إن دعم فواتير الكهرباء سيظل ساريا في شهري فبراير ومارس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز