عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ورشة عمل دولية بجامعة حلوان للنهوض بالبحث العلمي

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

انعقدت بجامعة حلوان ورشة العمل بعنوان "كيف تختار مجلة مناسبة لنشر أبحاثك"، والتي نظمها مركز دعم البحث العلمى بالجامعة عبر تطبيق zoom، انطلاقاً من حرص جامعة حلوان على النهوض بكل ما يتعلق بالبحث العلمي.



 

دعم التنمية القومية

 

أوضح الدكتور ممدوح مهدى، القائم بعمل رئيس الجامعة، أن جامعة حلوان تحرص دائما على تنظيم الفعاليات التي من شأنها المساهمة فى توسيع نطاق البحوث العلمية والارتقاء بمستوى البحث العلمي ومخرجاته وتوجيهه لدعم التنمية القومية، كما تعمل ورش العمل على تشجيع الباحثين على الإبداع والابتكار فى البحوث العلمية، حيث أن البحث العلمي  يخدم الخطة البحثية والاستراتيجية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

تصنيف الجامعة

وأكدت الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، على الدور الحيوي والهام الذي يقوم به مركز دعم البحث العلمى فى المساهمة فى إثراء البحوث بمختلف التخصصات العلمية، وبالتالى المساهمة فى الارتقاء بتصنيف الجامعة.

طرق النشر

وأكد الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمي، على أهمية النشر الدولي في عرض وإبراز نتائج البحث العلمي، موضحا أن القنوات التي يتم من خلالها النشر العلمي متعددة وتشمل المؤتمرات العلمية وسيرفرات لنشر الأبحاث مثل Pre Print Servers، أو من خلال المجلات العلمية الدولية المدرجة على قواعد البيانات المعتد بها مثل Scopus وWeb of Science، وغيرهم، مشيراً إلى أن هذه المجلات بعضها متخصصة وبعضها متعدد التخصصات.

موضوعات الورشة

تضمنت ورشة العمل إلقاء الضوء على كيفية اختيار المجلة المناسبة لنشر البحث، بالإضافة إلي توضيح شروط البحث على كل موقع من مواقع النشر الدولى، وتحديد القيمة العلمية وقوة المجلة وشرح معامل التأثير وقياس معايير الاستشهادات بالأبحاث.

كما تحدث الدكتور محمد القصاص عن تكاليف النشر، وكذلك أوضح سيادته كيفية معرفة المدة التي قد تستغرقها المجلة لقبول ونشر البحث.

حضور دولي

شهدت ورشة العمل مشاركة  437 من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، من بينهم 163 مشاركًا من جامعة حلوان، 237 من الجامعات والمؤسسات المصرية، و35 مشارك من الجزائر، وفلسطين، والسعودية، والسودان، والمغرب، وتونس، واليمن، والعراق، كما حضر مشاركان ثانان من دول أجنبية.

المشرفون

عقدت الورشة تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي.

أدار ورشة العمل الدكتورة أماني السيد، عضو المكتب التنفيذى لمركز دعم البحث العلمي، وحاضر بها الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمي، ورئيس قسم الأمراض المتوطنة بكلية الطب جامعة حلوان، ومستشار البحث العلمي لقطاع الدراسات العليا بجامعة حلوان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز