عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالرغم من تحديات كورونا

سفير الهند: زيادة حجم التبادل التجاري مع مصر بنسبة 80%

سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه
سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه

 أكد سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه أنه رغم تحديات وباء كورونا، إلا أن حجم التجارة الثنائية بين بلاده ومصر بلغ 3.8 مليار دولار أمريكي في الفترة من إبريل إلى أكتوبر 2021، بنسبة زيادة سنوية قدرها 80% مع زيادة الصادرات المصرية إلى الهند بنسبة 63% خلال نفس الفترة لتصبح الهند أكبر وجهة تصدير للصادرات المصرية.



وقال جوبتيه - خلال المؤتمر الصحفى، الذي عقده اليوم الأربعاء بمناسبة الاحتفال بمرور 75 عاما على استقلال الهند - إنه رغم تحديات عام 2021 نتيجة وباء كوفيد 19، إلا أنه كان عاما ناجحا ومثمرا للغاية على مستوى العلاقات الثنائية بين الهند ومصر، مشيرا إلى أن مصر والهند اتخذتا خطوات كبيرة إلى الأمام لمواصلة تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية القائمة على الثقة المتبادلة بين الجانبين. 

واستعرض الزيارات المتبادلة بين البلدين على مستوى المسؤولين.. لافتا إلى لقاء وزيري خارجية البلدين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2021، وتطرق الجانبان إلى الصداقة الطويلة الأمد بين البلدين واتفقا على دفع التعاون الثنائي إلى الإمام على جميع المستويات، وتبادل الوزيران وجهات النظر حول القضايا العالمية الملحة ومن بينها سد النهضة والتطورات في أفغانستان. 

كما سلط الضوء على مجالات التعاون بين مصر والهند، خلال الفترة الماضية على المستوى الثقافي والعسكري وتبادل الزيارات رفيعة المستوى من الجانبين، وقال إن العام الماضي شهد أيضا عددا من الزيارات لوفود تجارية هندية إلى مصر، كما شاركت الشركات الهندية فى معارض أقيمت بمصر.

وأبرز السفير، التعاون الثقافى بين البلدين، والتي تعود إلى قرون من التبادلات الثقافية حيث شهد عام 2021 تنظيم العديد من الفعاليات من بينها ندوة حول العلاقات الثقافية بين البلدين نظمها المجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة إلى مشاركة أحد أشهر الفنانين الهنود ايه. ار.رحما فى مهرجان القاهرة السينمائى.

وأوضح أنه على الرغم من التحديات التي فرضتها كورونا، أطلقت الحكومة الهندية برنامجا شاملا للتعافى الاقتصادى والتحفيز وحقق الاقتصاد تعافيا أكثر من المتوقع فى عام 2021، كما نجح الاقتصاد الهندى فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية التي بلغت 81.97 مليار دولار فى 2020- 2021 .

وقال إنه فى ضوء الجائحة كان على البلاد القيام بمهمة ضخمة وهى تلقيح 1.36 مليار نسمة، وبدأت عملية التلقيح فى يناير 2021 وتم بالفعل التلقيح بمليار جرعة فى وقت قياسى، حيث تم تلقيح 22 مليون شخص فى يوم واحد ثم تطعيم أكثر من 70% من البالغين بشكل كامل، كما بدأت الهند فى تلقيح المراهقين اعتبارا من يناير الجارى.

وحول سياسة الهند الخارجية.. قال جوبتيه إن الهند تدرك حجم التحديات العديدة التي تواجه النظام العالمي والتي تتضمن ظاهرة تغير المناخ والإرهاب وعدم المساواة وزيادة الاستقطاب على الصعيد العالمي وغيرها من القضايا الإقليمية مثل الفقر والجوع والحروب الأهلية والصراعات.

وأضاف أن بلاده تؤمن إيمانا راسخا بالحل السلمي للنزاعات من خلال المحادثات والمفاوضات مع احترام سيادة واستقلال كل دولة.. مشددا على ضرورة مواجهة التحديات المشتركة بشكل جماعي باعتبارها تهديدات مشترك للإنسانية وليست قضايا مقصورة على دول بعينها.

وأشار إلى مشاركة رئيس الوزراء الهندى بنشاط في فعاليات قمة مجموعة العشرين وقمة تغير المناخ 26، وطرح فكرة الشبكة الشمسية الدولية والتحالف العالمي لبنية تحتية مقاومة الكوارث.

وأوضح أن الهند بدأت فترة ولايتها كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولى اعتبارا من يناير 2021 ولمدة عامين بالتعاون بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة للمساعدة فى أكبر التحديات فى جميع أنحاء العالم، من خلال العمل المشترك مع احترام قواعد القانون الدولي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز