عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي
البنك الاهلي

توقفت في العالم وازدهرت في مصر.. 22 إنجازًا للسياحة خلال عامي "كورونا"

خلال عامين من الجائحة، كان قطاع السياحة والآثار في العالم يحتضر بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، لكن في مصر كان الأمر مختلفًا، حيث حظى القطاع بدعم غير مسبوق من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ما كان سببًا فى عدم توقفه عن العمل خلال فترة جائحة فيروس كورونا.



 

في السطور المقبلة، نستعرض أبرز إنجازات السياحة خلال عامين من الوباء، الذي تحصن منه القطاع  المصري الأهم بفضل توجيهات ودعم الرئيس:

 

- عقد الرئيس السيسي في بداية أزمة الكورونا اجتماعًا ضم رئيس البنك المركزي ووزير السياحة والآثار ووجه خلاله بدعم قطاع السياحة والآثار لكي لا يتأثر العمل فيه، ولكي نكون مستعدين فور انتهاء الجائحة، وهو ما نفذناه بالفعل".

 

- وجه الرئيس خلال العامين الماضيين بحل المشكلات والترويج لأسواق جديدة ودعم القطاع والحفاظ على العمالة وعدم تسريحها والمحافظة على الاستعدادات للعمل بكافة الطاقات فور انتهاء الجائحة .

 

- تم فتح السياحة الداخلية في 15 مايو 2020 ثم فتح المجال الجوي للسياحة الخارجية في 1 يوليو 2020 ومنذ ذلك التاريخ حتى الشهر الماضي، تحقق معدلات السياحة نموًا في كل شهر عن سابقه.

 

- تم تغيير 3 قوانين تمس قطاع الآثار، بالإضافة لتغيير قوانين السياحة التي تم تعديلها لأول مرة منذ عام 1977، وتشمل قانون بوابة العمرة، كما انتهت مناقشة قانون صندوق الأثار والسياحة، كما انتهت مناقشة قانوني تراخيص المنشآت الفندقية والسياحية والاتحاد العام للغرف السياحية في كل اللجان، وفي طريقهما لمجلس النواب، وبعد إقرار قانون الاتحاد العام للغرف السياحية سيتم إجراء انتخابات تلك الغرف، بالإضافة إلى أنه جارٍ الانتهاء من قانون بوابة الحج، وقانون أزمات السياحة.

 

- رغم الظرف الصحي العالمي إلى أننا بحلول نهاية 2021 اقتربنا من العودة لمعدلات السياحة في نهاية 2019، وهو ما يعكس ثقة السائحين ومنظمي الرحلات والدول المصدرة للسياحة في مصر سواء أمنيًا أو صحيًا أو من ناحية الإجراءات الاحترازية.

 

- رغم الكورونا استعادت مصر السياحة الروسية والبريطانية المتوقفة منذ عام 2015، وفي طريقنا لإضافة أسواق سياحية رئيسية جديدة خلال 2022 و المجلس الأعلى للآثار يدرس اتخاذ قرار بمحاسبة السائحين الأفارقة بنفس سعر المصريين في المواقع الأثرية الأمر الذي يعد تمييزًا إيجابيًا للسياحة الإفريقية يستهدف جذب المزيد من السائحين الأفارقة.

 

- شهدت فترة  الكورونا عدة اكتشافات وافتتاحات أثرية منها افتتاح الرئيس السيسي لمشروع ترميم قصر البارون امبان ومتاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية بالإضافة إلى الافتتاح الجزئي للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط وموكب نقل المومياوات وإعادة اكتشاف طريق الكباش بالأقصر.

 

- أبرز نتائج حفل طريق الكباش أن مصمم الأزياء العالمي ستيفن ريتشي سيقيم عرضا للأزياء في معبد حتشبسوت في مارس المقبل، سيحضره زبائنه من أثرى أثرياء العالم وسيستعين به بأشهر العارضين في العالم، كما أن أحد بيوت الأزياء الفرنسية العالمية طلب إقامة عرض أزياء عند الهرم خلال 2022.

 

- نتائج هذا الحفل أيضا افتتاح خط طيران شارتر بين شرم الشيخ والأقصر للربط بين المقاصد السياحية الترفيهية والثقافية.

 

-افتتح خلال العامين الماضيين متحف الغردقة، الذي يعد أول متحف بالشراكة مع القطاع الخاص وكذلك هرم سقارة المدرج بعد ترميمه، واكتشاف المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، كما أن متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة جاهز للافتتاح وكذلك متحف قناة السويس.

 

- افتتاح 3 كنائس في مسار العائلة المقدسة وتحقيق طفرة في العمل في المتحف المصري الكبير الذي بلغت نسبة انجاز العمل به 99 % وسيكون جاهزًا للافتتاح خلال 2022، بالإضافة إلى انتهاء العمل في مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا وهو جاهز للافتتاح.

 

-استمرت الوزارة في إقامة المعارض السياحة والآثرية واسترداد الآثار المهربة من مختلف الدول.

 

-جارٍ الإعداد لحدث سياحي وأثري ضخم في سانت كاترين بهدف جعلها مقصدًا سياحيًا ومحمية طبيعية وموقعًا للتراث العالمي صديقًا للبيئة يستهدف جذب آلاف السائحين على مدار العام.

 

-دراسة إنشاء "هولجرام" في كل من المتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة وطريق الكباش بالأقصر وسانت كاترين، ليحكي للزائرين بالفيديو تاريخ المكان وما حدث فيه.

 

-تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير، والتي تشمل طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وميدان الرماية وطريق القاهرة الفيوم الصحراوي، ومطار سفنكس الذي تم إنشاؤه وسيحقق نقلة نوعية للسياحة في مصر حيث إنه سيتيح لأول مرة هبوط الطيران العارض (شارتر) في العاصمة.

 

-عام 2022 سيشهد العديد من الأحداث المهمة التي سيتم الاحتفال بها بشكل مختلف، منها تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في فبراير، لأن التاريخ هذا العام سيكون مميزًا (22-2-2022)، كما سترأس مصر اجتماع لجنة الشرق الأوسط للسياحة في مطلع مارس المقبل، كما تستضيف الأقصر في مارس أيضا عرض أزياء للمصمم العالمي ستيفان ريتشي، وفي مايو المقبل سيقام عرض أزياء لبيت أزياء فرنسي عالمي في الهرم.

 

- سيتم هذا العام أيضا إقامة معرض للمجسمات عند سفح الهرم، كما تم التفكير في استحداث عيد للسياحيين في مصر، وجارٍ التفكير في الموعد المناسب له مع ترجيح الأول من يوليو، لأنه موعد استئناف السياحة الخارجية بعد الكورونا، بالإضافة إلى أنه موعد بدء موسم السياحة الترفيهية الشاطئية الصيفي.

 

- وجود كشف أثري مهم في سقارة توصلت إليه البعثة المصرية وسيتم الإعلان عنه قريبًا سيبهر العالم وسيتم الإعلان عنه في احتفالية ضخمة.

 

- مصر ستكون ضيف الشرف في معرض المجر السياحي في مارس المقبل، كما سترأس مصر في نهاية مارس اجتماع لجنة الشرق الأوسط للسياحة التي سيشارك فيها 10 وزراء للسياحة برئاسة مصر.

 

-رفع الحد الأدنى في الفنادق ليصبح 40 دولارًا/ليلة في فنادق الخمس نجوم و28 دولارًا/ليلة في فناق الأربع نجوم، بهدف رفع جودة الخدمات المقدمة للسائحين ودعم القطاع السياحي.

 

- وزارة السياحة تعمل حاليًا على ملف التحول الرقمي، حيث إنه لأول مرة أصبح يمكن للسائح قطع تذكرة الكترونية عبر الانترنت، أو التذاكر المميكنة في المواقع الأثرية باستخدام بطاقات الائتمان، وجارٍ تجهيز موقع الكتروني خدمي ضخم لخدمة القطاع السياحي.

 

- تعليمات للرئيس السيسي باستعدادات مكثفة من قبل وزارة السياحة والآثار لمؤتمر التغيرات المناخية الذي تستضيفه مصر هذا العام في شرم الشيخ والذي سوف يحظى بحضور أكثر من 15 ألف سائح بأسرهم، وهناك لجنة عليا للتحضير لهذا الحدث يرأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ودور وزارة السياحة والآثار يشمل توفير الطاقة الفندقية اللازمة والتأكد من استعداد كافة المنشآت الفندقية لهذا الحدث واستغلاله للترويج للمقاصد السياحية والأثرية المختلفة بمصر، بجانب إقامة معرض للآثار المصرية على هامش المؤتمر الذي سيحضره نحو 120 رئيسًا، بعنوان كيف احترم المصري البيئة على مر العصور، على أن يقام إما في متحف شرم الشيخ أو داخل قاعة المؤتمر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز