عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دفتر عزاء وائل الإبراشي
البنك الاهلي

حوار عمره 26 عامًا.. الفريق سعد الشاذلي: بالأرقام.. أسلحة الدول العربية قادرة على هزيمة إسرائيل.. ولكن

الفريق سعد الشاذلي
الفريق سعد الشاذلي

هذا الحوار عمره 26 عامًا أجراه الكاتب الصحفي الراحل وائل الإبراشي مع الفريق سعد الشاذلي يناير ١٩٩٥، ونشر بمجلة روزاليوسف بعددها الصادر 21-1- 1995، نعيد نشره ضمن مجموعة أعمال مميزه للزميل وائل الإبراشي رحمه الله.. وإلى نص الحوار.



 

الفريق سعد الشاذلي كان رئيسًا لأركان الجيش المصري في حرب أكتوبر، وسواء اتفقنا أو اختلفنا معه فشهادته كخبير استراتيجي وعسكري مهمة جدا، وخاصة أنه في هذا الحوار يتحدث بالأرقام والمعلومات.

 

سألته عن القدرات العسكرية لكل من الدول العربية وإسرائيل؟

 

قال الشاذلي: أنا جمعت أعداد الأسلحة التي تمتلكها الدول العربية مجتمعة، فوجدت أنها تفوق بكثير ما تمتلكه إسرائيل، «يعنى مثلا تمتلك الدول العربية 18 ألف دبابة في مواجهة 3895 دبابة لإسرائيل، وثلاثة آلاف طائرة مقابل 835 طائرة إسرائيلية».

 

هذه الأسلحة -مع اعترافنا بالتفوق النوعي لإسرائيل -لو وجهت كلها ضد إسرائيل فسوف تنتصر عليها الدول العربية وتهزمها هزيمة منكرة، نظريا هذا الكلام صحيح، ولكنه افتراض لا يمكن أن يتحقق في ظل الأوضاع الحالية.

 

ويضيف الشاذلي: حتى استخدام الأسلحة النووية مستحيل. فهذا الاستخدام له قواعد معينة. إسرائيل بلد صغير، وإذا استخدمت الأسلحة النووية فسوف تتأثر بها، وإذا أقدمت على ذلك فسوف تضرب فى مسافات بعيدة عنها، ومع ذلك فى اعتقادى كمحلل استراتيجى أن إسرائيل لا يمكن أن تلجأ إلى استخدام الأسلحة النووية إلا فى حالة واحدة فقط، عندما يصبح زوال إسرائيل شبه مؤكد بمعنى أن تهدد تل أبيب نفسها، أما إذا ظلت المعركة بعيدة عن قلب إسرائيل فالأسلحة التقليدية كافية بالنسبة لإسرائيل تبذل كل جهدها للحيلولة دون امتلاك أى دولة عربية أو إسلامية للأسلحة النووية.

 

سألته: ماذا عن القدرات العسكرية الإسرائيلية. وفى أي شيء تتفوق إسرائيل نوعيا على الدول العربية؟

 

قال الشاذلي: تفوق الطيران الإسرائيلي نوعيًا هو الأخطر.. إسرائيل تمتلك 728 طائرة منها 692 طائرة هجوم أرضى وقتال جوى و22 طائرة استطلاع و14 طائرة إنذار و117 هليكوبتر مسلحة وعندها 17 بطارية هوك و3 بطاريات باتريوت. ومعروف أن باتريوت يضرب الصاروخ أرض أرض، وهو طالع واللي يضرب الصاروخ يضرب الطائرة ذات السرعة الأقل من سرعة الصاروخ. وطبعا الأمريكان لا يمكن أن يعطونا باتريوت ولا أي سلاح يمكن أن يؤثر على التوازن العسكري بين أي دولة عربية وإسرائيل، مثلا إسرائيل عندها 63 طائرة «إف 15». الدول العربية بما في ذلك مصر لا تملك هذا النوع من الطائرات.

 

إسرائيل عندها 209 طائرات «إف 16». مصر أيضا تمتلك «إف 16» ولكن الأمريكان مثلا قد يلعبون لعبة معينة. هناك أجهزة تكميلية خاصة بالطائرة مثل الرادار والصاروخ والأجهزة الإلكترونية. فيقوم الأمريكان بمنح إسرائيل رادارات أبعد مدى أو صاروخا مداه أبعد من ذلك الذي يمكن أن تعطيه لدولة عربية لتضمن بذلك تفوق إسرائيل.

 

فوق ذلك إسرائيل تمتلك 3895 دبابة و1685 مدفع ميدان، وهنا يبرز تفوق نوعي آخر. فالمدافع الإسرائيلية ذاتية الحركة، المدفع كأنه أربعة مدافع. يضرب هنا ويتحرك على شاسيه دبابة ليضرب في مكان آخر.. ولما تتوصل إلى مكانه وتحاول ضربه لا تجده.. أما المدافع المجرورة - وهذه موجودة بكثرة عند الدول العربية تجرها عربات - فعملية النقل صعبة.

 

أيضا إسرائيل لديها 9 آلاف عربة مدرعة و4 آلاف عربة استطلاع ومائة قاذف صاروخي و1140 هاون ثقيل و1005 صواريخ مضادة للدبابات و12 فرقة مدرعة وفرقة مظلات و7 لواءات مدفعية.

 

 

هذه هي القوة العسكرية الإسرائيلية والتفوق النوعي، الأهم هو تفوق الطائرات المقاتلة.

 

سألته: ماذا عن القدرات العسكرية لمصر وللدول العربية الأخرى المحيطة بإسرائيل؟

 

- أولا: هذه الأرقام ليست سرية بل متداولة لدى المعاهد الاستراتيجية المتخصصة، بل إن العقود المبرمة الخاصة بصفقات السلاح مسجلة في هذه المعاهد، ومحدد تاريخ العقود وتاريخ التنفيذ.

 

مثلا مصر: تمتلك 3234 دبابة منها 1540 شرقي و1694 غربي، 2358 مدفعا وصاروخا وهاون.. وأخطر المدافع هي ذاتية الحركة، ومصر تمتلك هذه النوعية من المدافع بالإضافة إلى المدافع المجرورة وعددها 971 مدفعا مجرورًا، وتمتلك مصر 551 طائرة قتال و79 هليكوبتر مسلحة و1677 مدفعا مضادا للطائرات، والقوات البحرية عبارة عن غواصتين، ومدمرة واحدة و4 فرقاطات و26 قارب صواريخ و3 قوارب إنزال.

عدت اسأله: وبالنسبة لسوريا ولبنان والأردن؟

- لبنان خارج مقارنة القدرات العسكرية.. فكل ما يملكه - ولاتندهش من ذلك - ثلاث طائرات مقاتلة و6 هليكوبتر مسلحة و248 دبابة و180 مدفعًا.. تخيل ذلك!!

 

أما الأردن فيمتلك 1141 دبابة و743 مدفعًا وصاروخا وهاون و102 طائرة مقاتلة و24 هليكوبتر مسلحة.. وهى أعداد قليلة أيضًا. نأتى إلى سوريا: تمتلك سوريا 4500 دبابة و3074 مدفعًا وصاروخًا وهاون أرض أرض، وهاون ثقيل و591 طائرة قتال و100 هليكوبتر مسلحة. صحيح سوريا تتفوق على إسرائيل من حيث عدد الدبابات والمدافع، ولكن الدبابات الإسرائيلية تمتاز بأن المدافع المركبة عليها 105 مم في حين أن الدبابات السورية معظمها عليها مدافع 100 مم و85 مم.

ولكن السلاح الروسي في سوريا مازال هو السلاح الأساسي، لذلك فقوة التأثير الأمريكي ضعيفة.

وإسرائيل تعلم أنها حتى لو شنت هجوما على سوريا فإن خسائرها ستكون كبيرة، ثمن الحرب هنا غال وهذا في حد ذاته يردع إسرائيل عن القيام بمثل هذه المغامرة لأنها ستتكبد خسائر بشرية ومادية كبيرة.

..ولكن هل تعتقد أن إسرائيل جادة في التلويح بالحرب؟

- التلويح بالحرب جزء من السياسة.. وفى ظروف كثيرة تستطيع أن تلوح بالحرب لتحقيق أهداف سياسية خاصة إذا كان لدى الجهة التي تهدد القوة التي تؤهلها لهذا التهديد.. إسرائيل متفوقة عسكريًا من حيث التفوق النوعي سواء في الأسلحة التقليدية أو فوق التقليدية.. إسرائيل دول نووية تمتلك 200 رأس نووية في حين أن الدول العربية لا تمتلك أسلحة نووية.. السلام لا يمكن أن يتحقق بين دولتين متجاورتين إذا لم يكن هناك توازن في القوى.. بمعنى أن يكون عندك كذا طائرة.

 

وأنا عندي كذا طائرة، أنت كذا دبابة، وأنا عندي كذا طائرة، أنت كذا دبابة، وأنا كذا دبابة، ثم يتفق على إجراءات معينة تشمل التفتيش المفاجئ ويكون هناك جهاز رقابي يضمن عدم مفاجأة أي طرف للآخر.. هذا غير موجود بين مصر وإسرائيل على الرغم من التوقيع على معاهدة سلام.. لا توجد أجهزة رقابية بين الطرفين تمنع العمل المفاجئ، ثم إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تمد مصر بأسلحة يمكن أن تستخدمها ضد إسرائيل.. نحن لسنا دولة مصنعة للسلاح. والسلاح المتطور لا يقوم بإنتاجهة إلا الولايات المتحدة وروسيا فقط.

 

ومع ذلك أنا لا أتوقع لهذا الوضع أن يستمر، فعالم القطب الواحد فى طريقه إلى الزوال.. روسيا سوف تعود.. وأوروبا كتجمع تصطدم مصالحها بمصالح الولايات المتحدة.. اليابان قادمة.. الصين قادمة.. العالم العربى يملك طاقات هائلة.. الديمقراطية ستجد طريقها إلى الدول العربية، كل ذلك يجعل المستقبل لصالحنا.

وأخيرا: الحرب هي أن أرغم خصمي على أن يتصرف وفقًا لما أريد، ويمكن أن يتحقق ذلك بالتلويح بالحرب كما فعلت إسرائيل وأعتقد أن ذلك هو هدفها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز