عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وفقا لأحدث التكنولوجيات

د.عمرو طلعت: نحرص على الاهتمام بالبحث والتطوير لبناء مصر الرقمية

وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تابع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الموقف التنفيذى للمشروعات التي ينفذها مركز الابتكار التطبيقى والتي تهدف الى تبنى التكنولوجيات الرقمية الحديثة فى المجالات المختلفة، وايجاد حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها المجتمع المصري.



 

 

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أنشأت مركز الابتكار التطبيقى فى إبريل ٢٠٢٠ ويهدف إلى تنمية تطبيق التقنيات الحديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر الذكاء الاصطناعى والحوسبة فائقة الأداء وسلسلة الكتل وانترنت الأشياء وتحليل البيانات الضخمة والروبوتات وشبكات الجيل الخامس وغيرها. كما يهدف المركز إلى تنمية رأس المال البشرى عن طريق مشاركة الشباب فى مشروعات بحثية تطبيقية مع تهيئة المناخ الملائم لنمو الشركات الناشئة. ويضم المركز نحو 55 خبير متخصص فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

واجتمع الدكتور عمرو طلعت مع الدكتور أحمد طنطاوى المشرف على مركز الابتكار التطبيقى، والدكتورة/ نهى عدلى مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبحوث والتطوير، والإدارة التنفيذية ومسؤولى المشروعات التي ينفذها المركز والعاملين بها؛ حيث استعرض الشباب العاملين بالمشروعات نتائج العمل وأبرز ما تم انجازه فى المشروعات. كما اطلع الدكتور/ عمرو طلعت على التطبيقات التي طورها المركز بالتعاون مع الجهات الشريكة.

 

وخلال الاجتماع؛ أكد الدكتورعمرو طلعت على حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على ايلاء اهتماما كبيرا نحو البحث والتطوير واقامة شراكات عالمية لبناء مصر الرقمية وفقا لأحدث التكنولوجيات؛ مشيرا الى الدور الحيوى لمركز الابتكار التطبيقى فى استخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير تطبيقات وحلول مبتكرة تسهم بشكل فعال فى تسريع وتيرة التحول الى مجتمع رقمى متكامل ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، بالإضافة الى اثراء المهارات الرقمية واعداد الكفاءات المتخصصة من خلال المشاركة فى مشروعات بحثية تطبيقية.

 

وقد شهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التي ينفذها المركز ومن أبرزها تطوير تطبيق مصري يستخدم الذكاء الاصطناعى فى تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكرى بنسبة دقة تفوق 95%. وذلك بناء على دراسة ميدانية أجراها المركز بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الإسكندرية تم فى اطارها الكشف على 10 آلاف من مرضى السكر فى عدة محافظات.

وكان المركز قد بدأ العمل بالمشروع فى إبريل 2020. ويضع حاليا فريق العمل بالمركز الخطة العامة لمبادرة الكشف المبكر عن مرض اعتلال الشبكية السكرى لمليون مواطن. وقد بدأ التنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فور الموافقة على ميزانية تنفيذ الحملة من خلال المستشفيات الجامعية فى ١١ جامعة تغطى كافة محافظات الجمهورية.

كما تم التطرق إلى مشروع تحديد الأراضى الزراعية وأنواع المحاصيل المزروعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ويستهدف تحليل صور الأقمار الصناعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى لرسم حدود المساحات المزروعة وتحديد أنواع المحاصيل الزراعية المزروعة بها.

وقد انتهت المرحلة الأولى من المشروع حيث قام الفريق ببناء تطبيق لتحديد مساحات وأصناف وحالة المحاصيل الزراعية فى عدد من المحافظات. وستغطى المرحلة المقبلة الترشيد التفاعلى لاستغلال مياه الرى والاكتشاف المبكر للآفات وتحديد الإنتاجية المتوقعة للمحاصيل.

واستمع الدكتور/ عمرو طلعت الى شرح تفصيلى حول مشروع معالجة اللغات الطبيعية؛ حيث يهدف هذا المشروع البحثى التنموى الى استخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعى لتوفير حلول تقنية قادرة على فهم الجمل العربية المنطوقة باللهجة العامية المصرية وترجمتها الى جمل منطوقة بلغات أخرى (مثل الصينية والانجليزية) والعكس.

وقد تم الانتهاء من تدريب فريق العمل على أحدث الأساليب المستخدمة عالميا فى مجالات التعرف عل الكلمات المنطوقة والترجمة الآلية بين اللغات وجارى العمل حالياً على تدريب نظام الترجمة متعدد اللغات (Multilingual Machine Translation) وتطوير نظام التعرف الآلى على الكلام المنطوق بالعامية المصرية بلهجاتها المختلفة (Automatic Speech Recognition) وتطبيقات توليد الكلام آلياً بتلك اللهجات (Text to Speech Synthesis).

واطلع الدكتور/ عمرو طلعت على أبرز ما تم تنفيذه فى مشروع الحاسب فائق القدرة حيث تم تشغيل الحاسب فائق القدرة المؤهل للتعامل مع التطبيقات العملاقة التي تتطلب قدرة حسابية فائقة وكمية بيانات ضخمة.

ويضم الحاسب أيضا 48 وحدة معالجة GPU حديثة تلائم احتياجات تطبيقات الذكاء الاصطناعى وبصفة خاصة تلك التي تستخدم طرق التعلم العميق للآلة.

هذا ويقوم مهندسو المركز بالمهام الفنية لتشغيل الجهاز وبناء وتطوير أنظمة مماثلة تناسب التدريب واجراء التجارب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز