عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على.. "الفايبروميلاجيا" أعراضه وطرق العلاج

مواطن الالم
مواطن الالم

أكدت الدكتورة عزيزة عمر استاذ استاذ الروماتيزم والتأهيل ورئيس قسم الروماتيزم والتأهيل ، متحدثة عن مرض "الفايبروميلاجيا"الذي يصيب به الجميع في صمت ودون رؤية ملموسة وواضحة، والذي يهاجم جميع اعضاء جسم الانسان، فيخبرك المصاب بانه في حالة جيدة ولكنه عكس ذلك .



 

 

 ومرض  "فايبيروميلاجيا " يعني انه سبب للالام عامة  التي تصيب الجهاز "العظمي العضلي"؛ والمصحوبة بأحساس الارهاق والاضطرابات العصبية ؛الذهنية ؛النفسية أيضا والجسدية،والتي تصيب السيدات بنسبة اكبر من الرجال. 

 

 

وتظهر بعض الأعراض الدالة علي الإصابة بهذا  المرض والتي تتمثل في " الإحساس بالارهاق،الصداع،الاكتئاب ،اضطرابات القولون،آلام منتشرة في الجسم ومستمرة ،فضلا عن عدم التركيز والنسيان واخيرا عدم القدرة علي النوم الصحي ".

مواضع الألم 

تتشابه الأعراض مع أمراض مزمنة كثيرة منها هبوط أو كسل الغدة الدرقية ؛ الروماتيويد، الزئبة الحمراء؛خشونة المفاصل؛ ضيق في القناة الشوكية، وجميع انواع التهابات الأعصاب الطرفية ؛ ليونة الاربطة؛ مشاكل النوم مثل "السكتة أثناء النوم " واضطرابات السلوك والهياج العصبي.كذلك يجب استبعاد بعض الأدوية التي من الممكن أن تتسبب مثل هذه الألام والأعراض مثال "ستياتين/بيوفوسفونات/والاوبويد.

مواضع الالم متعددة في الطرف العلوي الأيمن والايسر والطرف السفلي الأيمن والايسر والبطن والظهر .ومنطقة العمود الفقري العنقي 

لابد من فحص المريض جيدا والتأكد من عدم وجود أي من هذه الأمراض السابق ذكرها اولا قبل تشخيص "الفايبروميالاجيا"؛ كسبب للالم وحيد او متزامن مع اي من هذه الأمراض سواء بالتاريخ المرضي الكامل للمريض والكشف الطبي الدقيق و  التحاليل الطبية والآشعات اللازمة. . 

وتنقسم مراحل العلاج من  "الفايبروميالاجيا"، إلي العلاج الدوائي ، والعلاج الغير دوائي؛ وذلك بناءا علي ما تم الاتفاق عليه في الجمعية الأوروبية للروماتيزم.

 

العلاج الغير دوائي  من خلال تثقيف المريض وتوعيته بحالته المرضية، مع ممارسته لتمرينات تقوية العضلات والايبروبك،. ثم العلاج السلوكي congnitive behavioral therapy.

بالإضافة إلي العلاج الفيزيائي.. سواء بالابر الصينية، أو الحمام المائي  او "اليوجا..

 

 

العلاج الدوائي 

 

١_ يكون العلاج الدوائي من خلال "مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات Amitriptyline  

 

٢_او من خلال "دولوكستينduloxetine ،أو ميلناسيبران milnacipran 

 

٣_بريجابالين pregabaline  ٤_ترامادولtramadol ٥_ سيكلوبينزابرينcyclopenzaprine 

وتختتم رئيس قسم الروماتيزم والتاهيل حديثها مشيرة إلي بعض الملاحظات الهامة عن الإصابة بهذا المرض قائلة:لابد من علاج أي مرض آخر "مزمن"؛ مصاحب؛ "الفايبروميالاجيا"،  وطمأنة المريض بان هذه الاعراض ممكن التحكم فيها لكن نحتاج إلي..  تفهم طبيعة المرض وكيفية التغلب عليه، ليس بالدواء فقط ولكن بتغير نظام الحياة كاملا .  الاهتمام بالرياضة خاصة رياضة المشي والعلاج الجماعي. 

  بالإضافة إلي الاهتمام بتنمية المواهب الدفينة داخل نفس المريض واعطاءه فرصة لتجديد نظام حياته الروتينى. علي أن يكون السبيل إلي  العلاج   تحت شعار ((لست وحدك ..نحن نشعر بك..ونصدقك..ونتفق معا ..علي خطة العلاج)).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز