عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الأحراش".. ترسم لوحات فنية من الطبيعة.. أغربها "الحجل العوسق وقاض الجبل" (صور)

محمية الأحراش
محمية الأحراش

أعلنت منطقة الأحراش محمية طبيعية، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1429 لعام 1985 والمعدل بقرار رقم 3379 لعام 1996.



 

 

وتقع محمية “الأحراش”، في الركن الشمالي الشرقي لمصر بالقرب من ساحل البحر المتوسط برفح بمحافظة شمال سيناء، وتبلغ مساحتها حوالي 6كيلومترات، وتحتوى على كثبان رملية يصل ارتفاعها لحوالي 60 مترا عن سطح البحر.

 

وتضم المحمية أنواع من الطيور مثل “السمان، المرعه، القطا الحمام البري، البومة، القنبرة، أبو فصاد، الشحرور، الحجل العوسق، 

وصقر الغروب” وأنواع أخرى عديدة كما يوجد انواع عديدة من الزاحف مثل الحردون” قاض الجبل” السقنقور”  البسباس” الأرقم الأحمر، والحية القرعاء”.

 

ويساعد الغطاء النباتى على تثبيت المياه فى التربة فيحافظ عليه من البخر، كما أنها تعمل على زيادة جذب النشاط السياحى للمنطقة لما تحتويه المنطقة، كما تحتوي علي العديد من الثروات الطبيعية ويوجد بها بعض من الحيوانات البرية مثل: ثعلب الفنك، قط الرمال ، القنفد طويل الاذن، الجربوع، الأرانب البرية.

 

محمية “الأحراش” تضم 8 أنواع من النباتات الطبية النادرة

 

يوجد بمحمية “الأحراش”، 4 أنواع من الأشجار النادرة وأهمها شجرة "الاكاسيا" التي تنمو فقط في الكثبان الرملية ويوصل طول جذرها لـ 10 مترات وتحتوي على أهمية غذائية عالية جدا، كما أنها تعمل كمصدات للرياح وفي الفترة الأخيرة تم زراعة 500 شتلة للاكاسيا في المناطق الخالية منها.

 

تضم محمية “الأحراش”، حوالي 8 أنواع من النباتات الطبية النادرة، وأهمها: العادر والخافور وعصا موسي، و حوالي 45 نوعا من الزواحف والثدييات والطيور مثل ثعلب الفنك، وقط الرمال، والحردون، وسحلية النعامة، والشحرور ونقار الخشب.

 

تأتي محمية الأحراش ضمن المناطق التي تسعى الدولة للحفاظ عليها وحمايتها كإحدى المناطق المتوقع أن يكون لها آثار إيجابية على حماية التربة والغطاء النباتي الكثيف وموارد المياه والحيوانات الثديية والزواحف والطيور البرية المقيمة والمهاجرة.

 

 

 يذكر أن الكثبان الرملية الواقعة داخل نطاق المحمية تحافظ على أحد أشكال البيئات الهامة لساحل البحر المتوسط والتي تغيرت معظمها بعمليات التنمية والتطوير، كما يعمل هذا الغطاء النباتي على تثبيت المياه في التربة فيحافظ عليه من البخر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز