عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

باحثة بتكنولوجيا الأغذية تحصد جائزة أفضل بحث تطبيقي بمهرجان التمور بسيوة

د. مروة عبدالكريم أثناء استلام الجائزة
د. مروة عبدالكريم أثناء استلام الجائزة

حصلت الدكتورة مروة عبد الكريم إبراهيم شعير، الباحث بقسم الأغذية الخاصة والتغذية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، على جائرة أفضل بحث علمي تطبيقي في زراعة وإنتاج التمور وتقنيات تصنيع وتعبئة التمور، عن بحث بعنوان "استخدام مبتكر لعجينة ألياف التمور في التصنيع الغذائي" ضمن إحدى جوائز خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالمهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية. 



ويهدف البحث إلى الاستفادة من مخلفات مصانع دبس وعصائر التمور في مجال التصنيع الغذائي فى انتاج منتجات غذائية اقتصادية جديدة (خلطات بسكويت اقتصادي سريع التحضير - بار بروتين عالي الطاقة.

وتم إجراء كافة الاختبارات التكنولوجية والتغذوية للتأكد من مدى جودة هذه المنتجات ومدى مطابقتها للمتطلبات الغذائية طبقا للتوصيات الغذائية لبعض الفئات الخاصة كالمراهقين والرياضيين والأشخاص والنباتيين وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن هذه المنتجات صالحة للاستهلاك لمدة ٨ شهور.

ويعتبر هذا البحث  خطوة جيدة لتعزيز القيمة المضافة للتمور واستفادة المنتجين والمستثمرين. وقد تم نشر هذا البحث في مجلة رصينة تابعة سكوبس وتومسون. 

 وتقدم أ.د. شاكر عرفات مدير المعهد نيابة والسادة وكلاء المعهد ورؤساء الأقسام والباحثون والعاملون بالمعهد بالتهنئة إلى الدكتورة مروة شعير وذلك لحصولها على جائزة أفضل بحث فى مجال التمور ضمن مهرجان التمور والمقام حاليا فى مدينة سيوة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز