عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي
البنك الاهلي

15 معلومة عن مشروع الهوية البصرية لأسوان بعد انتهائه "بصمة مختلفة للجمهورية الجديدة"

مشروع الهوية البصرية
مشروع الهوية البصرية

يعد مشروع الهوية البصرية لمحافظات ومدن مصر هو مشروع قومى حضارى غاية فى الأهمية لا يقل أهمية عن مشروعات قومية أخرى لأنه يمثل نقلة عمرانية وتاريخية فى " الجمهورية الجديدة " ويمنحها هويتها وبصمتها المميزة.



وأعلنت القوات المسلحة المصرية، اليوم الأحد، انتهاء مشروع الهوية البصرية لمحافظة أسوان، بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذي طالب القوات المسلحة المصرية ووزارة الداخلية ووزارة الإسكان من تنفيذ مشروع الهوية البصرية المقدم من طلاب الجامعات خلال زيارته لأسوان في اطار أسبوع الصعيد.

  وهنا أبرز المعلومات عن المشروع:

- الهوية البصرية عبارة عن صورة مرسومة من خطوط وألوان، لربط الحضارة المصرية، والازدهار الذي نراه اليوم على أرض الوطن، بهدف إبراز الهوية التي عمرها آلاف السنين، للافتخار بهذه الصورة ونقلها للعالم بأكمله.

- الهوية البصرية بمحافظة أسوان، جزءًا من مشروع كبير لعدد من محافظات مصر، فى إطار مشروع صياغة الهوية البصرية لمحافظات مصر. 

- يرصد مشروع الهوية البصرية والمعالم السياحية بأسوان، ويبحث فيها بشكل مفصل، لإبراز هوية محافظة أسوان النابعة من تراثها العريق، وذلك تفعيلا للمبادرة الرئاسية للهوية البصرية .

 

 

 

- يهدف مشروع تطوير الهوية البصرية إلى إظهار أسوان بشكل جديد، يجمع بين عراقة الماضى وأصالة الحاضر امتدادا لجذورنا العريقة وأهمية تصميم الأعمال فى التعبير عن الهوية البصرية للمحافظة؛ لتترك انطباعا إيجابيا فى ذهن كل من يرى الهوية الخاصة بمحافظة أسوان، النابعة من البيئة الأسوانية والهوية البصرية لتحويل مدينة أسوان لمتحف مفتوح تبهر ضيوفها من الزائرين والسائحين.

- تواصل الأجهزة المعنية فى محافظة أسوان جهودها لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ب تنفيذ مشروع الهوية البصرية وذلك بالتنسيق مع الجامعة الألمانية، ما يعزز من روح المواطنة ويحافظ على القيم التراثية فى العناصر البصرية التي تؤثر على انطباع المواطنين والزائرين للمدينة وتعزز القيمة السياحية.

-  تقوم جامعة أسوان متمثلة فى كلية التربية النوعية بجامعة أسوان، من خلال فريق من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجانب معلمى المدارس الفنية والزخرفية بالتربية والتعليم، وطبقاً للتصميمات التي قامت بإعدادها الجامعة الألمانية وتم عرضها على رئيس الجمهورية فى الحفل الختامى لأسبوع الصعيد.

 

 

 

-  تقوم مجموعات العمل بالأعمال الفنية طبقاً للتصميمات المقررة حيث تم تنفيذها على الجداريات والمبانى الحكومية.

- إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية بقيادة اللواء إيهاب عبد الله تعمل في نفس الاتجاه بتركيب البنرات واليافطات على واجهات محطة السكك الحديدية الرئيسية ومطار أسوان الدولى والأتوبيس، والأماكن السياحية وغيرها من المواقع المستهدفة لمشروع الهوية البصرية.

-  جاري العمل على سبع جداريات فنية بالأماكن التي شهدت أعمال تطوير وتجميل بداية من طريق المطار، ثم طريق السادات وحتى واجهة مدينة أسوان بكورنيش النيل وأمام حديقة درة النيل ومبنى محافظة أسوان.

- هناك مخطط إنشاء 2 جدارية أخرى بمدخل قرية غرب سهيل، والسوق السياحى بعباس فريد بمدينة أسوان، وتشهد ملحمة العمل إعداد بانوراما مميزة ولوحات ومجسمات وجداريات تربط القيمة الثقافية والتراثية والفنية لأسوان بمشاركة واسعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية بجامعة أسوان بالتوازى مع معلمى توجيه التربية الفنية بمديرية التربية والتعليم، ولاسيما بمدارس عبد الله الشرقاوى الزخرفية الثانوية، وحسين مرسال الصناعية بنات، ومحمد محسن الصناعية بنات، وأبو الريش الصناعية بنات، بجانب مدارس فصول الكوبانية الملحقة المشتركة، والأمل للصم والبكم، وأسوان الصناعية المهنية.

 

 

 

- تم نحت 5 تماثيل منها 4 تماثيل للزعماء الراحلين جمال عبد الناصر، وأنور السادات، بالإضافة إلى ابن أسوان المشير محمد حسين طنطاوى، وأيضاً الفريق أول عبد المنعم رياض. مع تمثال خامس لجراح القلب العالمى الدكتور مجدى يعقوب بدلاً من التمثال الحالى بما يتناسب مع أبعاد وفراغات الميدان، والأعمال الفنية المخطط تنفيذها جداريات من الخامات البيئية وتجسد ملاحم وأحداث تاريخية، وأيضاً تعكس الثقافات والحضارات المتعاقبة على مدينة أسوان.

- تم تشكيل فريق عمل من الفنانين والنحاتين لوضع التصميمات التي سيتم مراجعتها على غرار مراجعة أعمال التطوير والتجميل الجارى تنفيذها بواجهة المدينة بالتنسيق مع وزارت الثقافة والسياحة والأثار للتأكد من ارتباطها بالهوية البصرية.

- تقدم الدولة  كافة التسهيلات لاختيار المواقع المستهدف وضع الجداريات الفنية فيها مع السعى الجاد لتوظيف الصخور والمكونات البيئية، علاوة على زيادة المسطحات الخضراء وزهور الزينة لخلق بانوراما جمالية لعروس المشاتى والقضاء على أى تشوهات بصرية.

- انتهت القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة من مشروع هوية أسوان البصرية 2022، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذي طالب القوات المسلحة المصرية ووزارة الداخلية ووزارة الإسكان من تنفيذ مشروع الهوية البصرية المقدم من طلاب الجامعات خلال زيارته لأسوان في اطار أسبوع الصعيد.

 

 

- في نهاية ديسمبر الماضي قال الرئيس السيسي في كلمته في احتفالية أسوان، بعد افتتاح المشروعات القومية بالصعيد: "يوم 15 يناير عيد أسوان، وهدية وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الإسكان إنهم يخلصوا موضوع الهوية البصرية الجديدة  قبل يوم 15 يناير المقبل". وأضاف الرئيس السيسي: "العربيات والأتوبيسات والمنشآت اللي عايزة تتغير ويتحط عليها لوجو فكرة الهوية البصرية الجديدة تتعمل.. لو الموضوع  هيتكلف 100 مليون أو 500 مليون مليش دعوة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز