عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ثاني أكبر محمية في مصر تزخر بثروات بحرية هائلة وقبائل

محمية جبل علبة
محمية جبل علبة

تقع محمية "جبل علبة" في الركن الجنوبى الشرقى لمصر وتبلغ مساحتها 35600 كم مربع ، بما تمثل نسبة 3.6 من مساحة مصر الكلية ، تقع بين خط عرض 22 و 23.30 و خطى طول 34.5 و37.



 

 

 الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية ما بين حياة برية ونباتات طبية

 

 و تحتوى المحمية العديد من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية ما بين حياة برية و نباتات طبية واقتصادية و قبائل محلية وثقافات واثار ورسومات قديمة بالاضافة إلى الثروات الجيولوجية والمعدنية و الموارد المائية من ابار وعيون للمياه العذبة كما يثريها البحر الاحمر بثروات بحرية كبيرة من شعاب مرجانية و حشائش بحرية وكائنات بحرية نادرة بالاضافة إلى إلى العديد من جزر البحر الاحمر في نطاق حدود المحمية والتي تحوى السلاحف البحرية وانواع عديدة من الطيور النادرة المقيمة والمهاجرة و انواع من اشجار المانجروف ذات القيمة البيئية و الاقتصادية الكبيرة.

 

 تعد محمية جبل علبة ثانى أكبر محمية طبيعية فى أقصى جنوب شرق مصر بعد محمية الجلف الكبير فى أقصى الجنوب الغربى، وتتميز بتنوع بيئى يجمع بين الصحراء والخضرة والجبال والبحر فى مكان واحد، والتي تقع تحت إدارة وزارة البيئة من إجمالى 30 محمية طبيعية.

وتبعد محمية جبل علبة عن القاهرة بمسافة 1300كم، وتصنف من محميات الحدائق الوطنية الطبيعية.

وتقع محمية علبة في الركن الجنوبي الشرقي من جمهورية مصر العربية؛ وتحديدًا في مثلث حلايب، وتبلغ مساحتها 35600 كم مربع، وذلك بين خطي عرض 22 و23.30 وخطي طول 34.5 و37.

تتكون المحمية من ثلاثة قطاعات هي:

منطقة أبرق:

بها عدد من الوديان مثل: العرقة وأبو سعفة.. وتضم الكثير من الآثار، الفرعونية والرومانية.

منطقة الدئيب:

تتميز بوجود نباتات متنوعة، مثل: العشار والأدليب والأكاشيا والشوش وشجر الغزال.

كما تضم محمية جبل علبة ثروة بحرية من شعاب وحشائش بحرية غايه فى الروعه وفيها طيور نادرة وانواع من اشجار المنجروف وحياه جيولوجية قيمة جدا.

منطقة علبة:

 بها جبل علبة وهو مجموعة من السلاسل الجبلية المواجهة للساحل الشرقي للبحر الأحمر، وعليه حوالي 350 نوعًا من النباتات تُكون واحات خضراء فوق منحدرات الجبال.

والسلسلة الجبلية هى آخر جزء فى جنوب مصر من سلسلة جبال البحر الأحمر اللى تبدأ من خليج السويس وتنتهى فى إثيوبيا، وأعلى قمة جبلية فى سلسلة البحر الأحمر فى مصر هى قمة جبل الشايب فى الغردقة 2185 مترا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز