عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عقب زيارة الرئيس الجزائري اليوم.. تعرف على تاريخ العلاقات الثقافية بين مصر والجزائر

الرئيس السيسي ونظيره الجزائري
الرئيس السيسي ونظيره الجزائري

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وفي ضوء هذه الزيارة تنشر "بوابة روزاليوسف" تاريخ العلاقات الثقافية بين مصر والجزائر، في التقرير التالي: حيث ُتعد الثقافة أحد الجسور التي تربط بين الشعبين الجزائري والمصري؛ حيث تبذل وزارة الثقافة المصرية بالتنسيق مع السفارة المصرية بالجزائر جهودا مضنية من أجل دفع التعاون الثقافي بين مصر والجزائر قدمًا.



 

كما أن هناك اهتمامًا بالبعد الثقافي في العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين على مر العصور، وذلك على اعتبار أن الثقافة هي المرآة العاكسة لطبيعة العلاقات بين البلدين باعتبارها مستودع المنجز الإنساني على مدار التاريخ، وهو ما أكد عليه مرارًا وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي في مطالباته الواضحة للمثقفين من الجانبين المصري والجزائري بضرورة تعزيز التعاون بينهم في مجالات السينما والمسرح والأدب والتراث بالشكل الذي يقوي علاقات التوأمة بين الطرفين ليعيد مجد التعاون بين الدولتين الذي يمتد إلى قرون غابرة؛ حيث لا تزال أهرامات مدينة تيبازة بالجزائر شاهدة عليها حيث تحتضن قبر "كليوباترا سيلينا" ابنة كليوباترا ملكة مصر.

ويكاد يكون أهم عمل فني مَجَّد الثورة الجزائرية وبطولات المجاهدين هو الفيلم المصري "جميلة بو حريد" الذي أخرجه المصري يوسف شاهين، وأنتجته الفنانة المصرية ماجدة، وصوره ومثله مصريون عام 1958 وحقق نجاحا واسعا.

وقد استقبل الجزائريون الشيخ محمد الغزالي ووضعوه في قلوبهم، وصار الشيخ الأكبر والأهم والمرجعية الدينية في الجزائر عام 1984 ولقي دعما من الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد، الذي كان يرغب في الإصلاح، وإعادة الجزائر إلى عروبتها.

 

الشعر والدين

كما يحب الجزائريون الشيخ إمام عيسى والشاعر أحمد فؤاد نجم، اللذين عاشا في الجزائر عدة سنوات واحتفى بهما الشعب الجزائري، وتزوج نجم من السيدة سونيا ميكيو، التي كانت ممثلة المسرح الجزائري الأولى.

كما أنه يتم استقبال فناني مصر ومثقفيها أحسن استقبال، ولا يخطو ممثل أو مطرب أو شاعر أو كاتب مترا في الجزائر إلا وأحاطه الجمهور من كل جانب يغمرونه بحب منقطع النظير، كما تقام حفلات المطربين المصريين في ملاعب كرة القدم حتى يتمكن عشرات الألوف من الجماهير من حضورها.  

حقائق وأرقام

- في 26/5/2016 وفي مايو عام 2016 تصدّرت مصر المركز الأول بـ19 فائزًا في مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون بالجزائر الذي أعلن عن نتائج الدورة الرابعة التي حملت هذا العام اسم الفنان سيد درويش، وتنافس أكثر من 1500 مشارك يُمثّلون 16 دولة عربية في مسابقات الشعر والأدب والفنون.

 

وتبذل وزارة الثقافة المصرية بالتنسيق مع السفارة المصرية بالجزائر جهودا مضنية من أجل دفع التعاون الثقافي بين مصر والجزائر، خلال الدورة السادسة للجنة العليا المصرية الجزائرية المشتركة تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين للأعوام 2008/2010.

 

وشاركت مصر بوفد كبير برئاسة رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية في المهرجان الثقافي الإفريقي الذي نظمته الجزائر في يوليو 2009، وقد ضم الوفد المصري 72 شخصًا يمثلون فرقًا موسيقية وغنائية وفنانين وشعراء ومفكرين.

 

وقد أقامت الجزائر أسبوعاً ثقافياً جزائرياً في مصر في ديسمبر 2008 ضم العديد من الأنشطة الثقافية التي لاقت إقبالاً كبيراً من الجماهير المصرية.

 

كما نظمت مؤسسة الأهرام الصحفية مهرجانًا ثقافيًا وفنيًا  بالجزائر عُرف باسم "ليالي البهجة" الذي أُقيم في الجزائر خلال الفترة من 8 يوليو حتى 8 أغسطس 2004.

 

وأُقيم أسبوع للفيلم المصري، في سبتمبر 2004، كما شاركت مصر في فعاليات المهرجان الثقافي بالجزائر بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية والذي أُقيم في يناير عام 2006.  

 

الثقافة الجزائرية

- في 26/5/2016 قام د. عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، بزيارة مصر؛ للمشاركة في مؤتمر تجديد الخطاب الثقافي الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، بحضور 140 باحثا من 17 دولة، واستقبله حلمي النمنم وزير الثقافة، وبحث الجانبان تنظيم عدد من الفاعليات الثقافية المتبادلة منها إقامة ندوة عن "60 عامًا على تأميم قناة السويس"، ويتم إقامتها في مصر والجزائر في نفس التوقيت.

كما تم الاتفاق على إقامة أسبوع ثقافي مصري جزائري خلال شهر نوفمبر 2016.

- في 19/2/2018 قامت المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد بزيارة مصر، للمشاركة بوصفها ضيف شرف لمهرجان أسوان الدولي الثاني لسينما المرأة، واستقبلها وزير الخارجية سامح شكري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز