عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد زيارة اليوم.. تعرف على أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين مصر والجزائر

الرئيس السيسي ونظيره الجزائري
الرئيس السيسي ونظيره الجزائري

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.



وفي ضوء هذه الزيارة، تنشر "بوابة روزاليوسف" أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين مصر والجزائر في التقرير التالي:

حيث كشف التقرير الذي أعده مكتب التمثيل التجاري بسفارة مصر بالجزائر عن تحقيق مصر زيادة في صادراتها غير البترولية للجزائر بنسبة 10% خلال النصف الأول من عام 2021 بالمقارنة بذات الفترة من العام الماضي، وذلك على الرغم من التأثير السلبي لجائحة كورونا على الاقتصاد الجزائري، والاستراتيجية التي تتبناها الجزائر حالياً للحد من الواردات في ضوء تراجع الاحتياطي النقدي لديها.

 

كما زاد حجم التبادل التجاري بين مصر والجزائر بنسبة +15.4% ليصل إلى ما قيمته 392.7 مليون دولار، كما زاد معدل تغطية الصادرات للواردات لتصل نسبته +420.8%، وزادت الصادرات المصرية بنسبة +19.4% لتصل إلى 317.7 مليون دولار بعد أن كانت265.7 مليون دولار خلال ذات الفترة من العام الماضي، وزادت الواردات المصرية من الجزائر بنسبة +1.1% لتصل قيمتها 75.4 مليون دولار بعد أن كانت 74.6 مليون دولار، لتعتلي مصر المرتبة 15 لأهم الدول المصدرة للجزائر، والمرتبة 24 لأهم الدول المستوردة منها.

كما تمثلت الصادرات المصرية للجزائر خلال النصف الأول من العام الجاري في محضرات غذائية لمرضى الأورام بقيمة 49 مليون دولار أمريكي، زيت الصويا 39 مليون دولار، أسلاك النحاس 22 مليون دولار، ومثلت هذه الصادرات أكثر من 50% من إجمالي الصادرات المصرية للجزائر في تلك الفترة.

 

كما ظهرت بعض المنتجات الجديدة المصدرة للجزائر من بينها أعلاف الحيوانات والورق المقوى والديكسترين وغيره من أنواع النشا، ويعد الغاز السائل بأنواعه من أهم الواردات الجزائرية لمصر، حيث بلغت تلك الواردات نحو 71.5 مليون دولار أي ما يمثل 95% من إجمالي الواردات ككل خلال تلك الفترة.

 

وفي 20/12/2021 التقى السفير د. مختار وريدة، سفير مصر في الجزائر، مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب؛ حيث تم التباحث حول سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي المصري الجزائري في مجالات الطاقة والكهرباء والمناجم، والتي تعد من المجالات ذات الأولوية للجانب الجزائري في الفترة الحالية.

وعبر الجانبان عن ترحيبهما بتكثيف التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والكهرباء والمناجم في ضوء ما يتمتعان به من خبرات واسعة في هذا المجال.

كما أشاد الوزير عرقاب بالمستويات المتميزة والخبرات الواسعة للشركات المصرية العاملة في هذا المجال الحيوي في الجزائر، والتي ساهمت في نقل الخبرات والتدريب والتكنولوجيا الحديثة للشركات الجزائرية، معرباً عن ترحيب الجزائر بعمل الشركات المصرية المهتمة بالاستثمار في مجال الطاقة والكهرباء والمناجم بالجزائر، وشهد اللقاء طرح عدد من مقترحات التعاون التي سيعكف الجانبان على دراستها ووضعها موضع التنفيذ خلال الفترة القادمة.

 

وفي 17 نوفمبر 2018 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأحمد أويحيى، رئيس وزراء الجزائر، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الدورة الاستثنائية الحادية عشرة لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأشاد رئيس الوزراء بالتعاون القائم بين مصر والجزائر في مختلف المجالات.

وأعرب رئيس الوزراء عن أمله في زيادة الاستثمارات الجزائرية في مصر، للاستفادة من الإمكانات والفرص الاستثمارية المتاحة خاصة في ضوء مؤشرات الأداء القوية للاقتصاد المصري، والتي تشهد بها المنظمات الاقتصادية والمؤسسات المالية الدولية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز