عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لتعزيز التعاون البحري

8 فوائد وراء التعاون بين اقتصادية قناة السويس وميناء سالونيك اليوناني

شهد المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التوقيع الإلكتروني لمذكرة تفاهم عبر الفيديو كونفرانس بين ميناء سالونيك وميناءي شرق وغرب بورسعيد.



 

ويهدف هذا التعاون إلى الآتي:

1- زيادة حركة التجارة الدولية وتعزيز الطريق البحري بين أوروبا وآسيا من خلال تعظيم الاستفادة من موانئ الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وخبرات ميناء سالونيك اليوناني.

2- تبادل المعرفة والخبرات المهنية بين الطرفين والعمل على المبادرات المشتركة التي تركز على التدريب وتطوير الأعمال التجارية في سياق نشاط الموانئ.

 3- تبادل المعلومات والتدريب المشترك بين ميناءي شرق وغرب بورسعيد وسالونيك اليوناني.

4- عودة خطوط الركاب ورحلات السياحة البحرية بين ميناء غرب بورسعيد وميناء سالونيك. 

5- زيادة حركة البضائع العامة والصب الجاف لأهمية موقع ميناء سالونيك الذي يعد موقعاً متميزاً لدول البلقان، وأيضاً إنشاء خط أخضر بين الطرفين.

6- تطوير التدفقات التجارية والتعاون في تطوير الخدمات اللوجيستية وواجهات الموانئ، وتعزز إمكانات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس هذا الاتفاق، حيث تتميز موانئ المنطقة الاقتصادية بموقعها الجغرافي على مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا وآسيا، مما يعظم من موقعها الاستراتيجي في قلب العالم والذي يجعل منها شرياناً رئيسياً للتجارة العالمية.

7- دفع سلسلة التوريد الإقليمية إلى حقبة جديدة من خلال تبادل الخبرات، مما يؤدي إلى قيمة اقتصادية واجتماعية مضافة، كما أن هذا التعاون يعزز من الاهتمام بالاقتصاد الأخضر من أجل الأجيال القادمة.  

8- خلق فرص إضافية لمزيد من تطوير التجارة البحرية بين أوروبا وآسيا، والتي تعززت بشكل كبير من خلال الموقع الاستراتيجي للطرفين، بالإضافة لإمكانيات الجانبين، ما يوفر شبكة نقل مشتركة متطورة وفعالة وموثوقة تؤمن وترقي سلسلة التوريد، وتقدم قيمة مضافة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.  

جدير بالذكر أن ميناء سالونيك هو أحد أكبر الموانئ البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر بوابة المنفذ المؤدي إلى البلقان وجنوب شرق أوروبا، ويعد بوابة العبور لنحو 24 مليون مستهلك، ويقع في شمال اليونان بالقرب من شبكات الطرق السريعة والسكك الحديدية الرئيسية العابرة لأوروبا مع إمكانية الوصول المباشر إلى دول جنوب شرق أوروبا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز