عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تونس: إعفاء المنتجات المصدرة للجزائر من الجمارك بموجب اتفاق التجارة الحرة العربية

أعلن مركز النهوض بالصادرات التونسي أن الجزائر بدأت منذ أول يناير الحالي إلغاء القائمة السلبية المتعلقة بالمنتجات الوافدة من الدول العربية التي لا تشملها الامتيازات الضريبية الممنوحة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.



 

وذكر المركز - في بيان اليوم الأربعاء - أنه تم إعفاء جميع المنتجات التونسية المصدرة إلى السوق الجزائري من الجمارك بموجب اتفاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، باستثناء تلك المدرجة بالقائمة السلبية المشتركة بين جميع البلدان العربية التي حددتها الاتفاقية لعديد الاعتبارات الصحية والبيئية والدينية والأمنية.

ودخلت اتفاقية تسهيل وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، حيز التنفيذ في أول يناير 1998، ويشمل الاتفاق حاليا 18 دولة عربية.، حيث يسعى البرنامج التنفيذي للاتفاقية إلى تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية وتعزز العمل الاقتصادي العربي المشترك وصولا إلى إقامة منطقة تجارة حرة عربية كبرى تتماشى مع أوضاع واحتياجات البلدان العربية وتتماشى وإحكام منظمة التجارة العالمية. 

يذكر أن تونس والجزائر من البلدان الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى،"اتفاقية تسهيل وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية"، والتي ينص برنامجها التنفيذي على إنشاء منطقة تجارة حرة عربية بين الأطراف المتعاقدة، بهدف إعادة إطلاق مسار الإدماج الاقتصادي العربي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز