عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أوروبا الشرقية قطعة من اللهب.. والحشود تتواصل

دبابات روسية
دبابات روسية

أوروبا الشرقية قطعة من اللهب والحشود تتواصل، تدهورت العلاقات بين الغرب وروسيا إلى أدنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة.



 

 

أوروبا الشرقية قطعة من اللهب والحشود تتواصل

 

 

في21 يناير 2022، التقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في جنيف لمواصلة بحث الأزمة الأوكرانية ومقترحات موسكو بشأن ضمان الأمن. يأتي الاجتماع بعد أسبوع من انتهاء المفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا وحلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن الأزمة الأوكرانية والأمن لعموم أوروبا دون حل وسط لمنع تصاعد التوترات. ولم يسفر اجتماع لافروف-بلينكين عن أي نتائج سوى اتفاق على الاجتماع مرة أخرى بعد أن ردت واشنطن كتابيًا على المقترحات الروسية. 

 

 

يقول محللون سياسيون إنه من غير المرجح أن توافق الولايات المتحدة على إعطاء ضمانات بشأن عدم توسيع الناتو، وهو أحد المطالب الرئيسية لموسكو.

 

كلا الجانبين يستعدان بنشاط للحرب، ورائحة البارود تغطي أوكرانيا وأوروبا كلها.، ويعتقد العديد من المحللين السياسيين أن الصراع المسلح بين روسيا وأوكرانيا أمر لا مفر منه.

 

وتزود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي أوكرانيا بأسلحة طارئة وتزيد من تواجدها في أوروبا

بدأت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في نشر إنشاء أنظمة البنية التحتية ومخزونات الأسلحة الدفاعية والهجومية، واندفعت لإرسال مستشارين عسكريين إلى أوكرانيا.

وبعد يوم واحد فقط من نهاية اجتماع الوزيرين الأمريكي والروسي في جنيف، بدأت المساعدات العسكرية الأمريكية والغربية تتدفق إلى أوكرانيا. 

وقالت السفارة الأمريكية في كييف إن واشنطن نقلت إلى أوكرانيا مساعدات طارئة بنحو 100 طن من الأسلحة والذخيرة، وقدمت مساعدات أمنية إلى كييف بأكثر من 650 مليون دولار. وهو جزء من تسليم طارئ للأسلحة بقيمة 2.7 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا "على تعزيز دفاعها ضد التهديد الروسي المتزايد".

 

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يعد حزمة مساعدات طارئة بقيمة 1.4 مليار دولار لأوكرانيا في انتظار موافقة البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء.

 

 

في حين، وافقت الولايات المتحدة أيضًا على اقتراح من ثلاثة من حلفاء الناتو، استونيا ولاتفيا وليتوانيا، لتزويد أوكرانيا بأسلحة أمريكية الصنع، بما في ذلك أنظمة صواريخ ستينجر للدفاع الجوي وصواريخ دبابات جافلين والذخيرة المصممة لتدمير المخابئ المحصنة والمركبات المدرعة. 

 

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إن الولايات المتحدة تزيد من الاستعداد القتالي لجيشها ليس فقط في الداخل ولكن في الخارج أيضًا. سيتم إرسال أكثر من 8500 جندي أمريكي في حالة تأهب قصوى إلى أوروبا لتعزيز قوات الناتو.

وفي وقت سابق، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إن حلف شمال الأطلسي يبحث في إمكانية نشر قوات احتياطية جاهزة للقتال ليس فقط في دول أوروبا الشرقية ودول البلطيق وبولندا، ولكن أيضًا في دول البحر الأسود، بما في ذلك رومانيا وبلغاريا.

 

 

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج أن الناتو يستعد لوضع قواته في حالة تأهب وسيقوم بإرسال طائرات وسفن حربية لتعزيز القدرات الدفاعية للحلف في أوروبا الشرقية. 

 

يأتي قرار الناتو في وقت تجري فيه المناورات التي أطلقها الحلف في البحر المتوسط ​​وستستمر حتى 4 فبراير 2022.

 

روسيا تحرك قواتها غربا وتنشر قوات بالقرب من حدود أوكرانيا.

وتقول روسيا إنها لا تهدد أحدا عسكريا، لكنها ستضطر إلى اتخاذ إجراءات مضادة في حالة استمرار الناتو في التوسع شرقا وتجاهل عروض روسيا بضمانات أمنية.

ولإحتمال اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، تواصل روسيا تعزيز قواتها العسكرية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، مما رفع عدد القوات في المنطقة إلى أكثر من ١٠٠ ألف فرد. يتم نقل الوحدات القتالية بما في ذلك الشرطة العسكرية النخبة والمظليين والقوات الخاصة التي قاتلت في دونباس في 2014-2015 من الشرق الأقصى إلى الغرب وروسيا وبيلاروسيا.

 

ويوم 25 يناير، بدأ الأسطول الشمالي الروسي مناورة كبيرةً بمشاركة 1200 جندي و 140 وحدة عسكرية و 20 طائرة و 30 سفينة حربية وغواصة وسفن دعم.

كما تم إرسال قوة روسية كبيرة إلى الأراضي البيلاروسية وتتمركز على بعد 40 كيلومترًا فقط من الحدود الأوكرانية. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن هذه الخطوة جزء من مناورة عسكرية مشتركة بين روسيا وبيلاروسيا ".

وستجرى في الفترة من 10 إلى 20 فبراير 2002 في المنطقة القريبة من الحدود مع أوكرانيا.

 وقال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو إن الهدف من المناورات هو التعامل مع قوات الناتو في الغرب وإحضار أوكرانيا إلى الحدود البيلاروسية.

وفي الوقت نفسه، بدأت روسيا في نشر نظام صاروخ إسكندر بمدى 500 كيلومتر باتجاه أهداف استراتيجية مهمة لأوكرانيا. في منطقتي دونيتسك ولوهانسك، زادت روسيا عدد المعدات العسكرية إلى 275 وحدة.

ويتم إرسال لواء الدبابات الخامس، الذي قاتل في دونباس، إلى الحدود الأوكرانية.

الدول الغربية تجلي الدبلوماسيين من أوكرانيا

في المقابل، دفعت الأزمة الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرار بإجلاء أسر الدبلوماسيين ومصرفييهم غير الأساسيين من كييف. 

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مصدر مقرب من الحكومة الأوكرانية قوله إن واشنطن أبلغت كييف بأنها قد تبدأ في إجلاء بعض موظفي سفارتها الأسبوع المقبل. 

وتقول الحكومة الألمانية إن برلين تعد أيضا خطة لإجلاء دبلوماسييها في كييف إذا استمر الوضع في التدهور.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، يوم الاثنين الماضي، أنها قررت سحب بعض موظفيها وعائلاتهم من سفارتهم في أوكرانيا ردا على "التهديد الروسي المتصاعد". 

وأفاد مراسل "بي بي سي" الدبلوماسي، الاثنين الماضي أيضًا، أن بريطانيا بدأت في سحب موظفي سفارتها في أوكرانيا.

وفي غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية البريطانية إنه في 24 يناير 2022 د، بدأت السفارة البريطانية في كييف إجلاء دبلوماسييها ونصحت مواطنيها بعدم السفر إلى أوكرانيا. 

كما حثت وزارة الخارجية البلجيكية مواطنيها على تجنب السفر إلى أوكرانيا.

 

وأرسلت كندا فريق عمل خاص "CSOR" إلى كييف للتحضير لخطة لإجلاء الدبلوماسيين الكنديين في حالة حدوث غزو روسي واسع النطاق. تقوم أستراليا أيضًا بسحب دبلوماسييها وتنصح المستثمرين الغربيين بسحب الأصول من أوكرانيا في حالة الحرب.

 

ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، بدأت روسيا أيضًا في نقل عائلات الدبلوماسيين من أوكرانيا. 

وبحسب الصحيفة فإن أوكرانيا والولايات المتحدة تعتقدان أن هذا يمكن أن يكون استعدادًا لغزو أو محاولة لإرباك الرأي العام. ونفت وزارة الخارجية الروسية هذه المعلومات.

 

ويقترب الناتو من الخط الأحمر ، ولا يزال يأمل في تجنب الحرب العسكرية، خاصة أن حربًا واسعة النطاق غير ممكنة. 

 

أوروبا الشرقية قطعة من اللهب والحشود تتواصل

 

وقال المحلل السياسي الأوكراني فيكتور سافينوف إن حالة الأسطول الأوكراني غير قادرة حتى على إطلاق صاروخ. نتيجة لذلك، ستترك الحدود الجنوبية بأكملها مفتوحة للغزو.

 

وقال : هذا الخبير إن أقوى سلاح يمتلكه الأسطول الأوكراني هو مدفع عيار 20 ملم. 

ووفقا له، ضد صاروخ كاليبر الروسي الذي يبلغ مداه 1500 كيلومتر، القادر على تدمير أهداف أكبر بكثير من قذيفة مدفعية 20 ملم ليس حربًا.

 

 

مشكلة أخرى هي أن القوات الجوية الأوكرانية لديها حاليًا 77 طائرة فقط جاهزة للقتال وجميع هذه الطائرات ليست أعلى من الجيل الرابع. 

وفي الوقت نفسه، تمتلك روسيا طائرات من الجيل الخامس وقاذفات نووية استراتيجية، ولا تملك أوكرانيا أي وسيلة لإسقاطها.

 وهكذا، قال سافينوف، تتمتع روسيا بتفوق ساحق في البحر والجو.

وصرح المتحدث باسم الكرملين بيسكوف مرارًا وتكرارًا بأن القوات المسلحة الروسية تتحرك داخل أراضيها، وهو ما لا يهدد أحداً.

 وشدد على أن التصريحات حول "العدوان الروسي" التي يستخدمها الغرب ذريعة لإرسال قوات الناتو إلى المنطقة القريبة من الحدود مع روسيا.

وخلص إلى أن "أوكرانيا ستكون محاطة بالكامل بنحو مائة جماعة مسلحة" قريبة من روسيا، إلى الشمال تقع بيلاروسيا، وإلى الجنوب يوجد الوجود الروسي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية، التي ضمتها روسيا في عام 2014، وإلى الشرق دونباس، حيث تدور رحى حرب مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

 

وأكدت موسكو دائمًا أن روسيا ليس لديها نية لغزو أوكرانيا وليس لديها مصلحة في مثل هذا العمل، سواء سياسيًا أو عسكريًا أو أمنيًا أو اقتصاديًا، وطلب موسكو هو ضمان الأمن وإعادة التوازن في المنطقة الأوروبية الأطلسية وعلى الصعيد العالمي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأوكراني السابق بافلو كليمكين إن اندلاع "حرب كبرى" حقيقية بين روسيا وأوكرانيا أمر غير مرجح، لأنها تنطوي على مخاطر كبيرة لروسيا.

 ووفقًا له، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على علم بذلك، ويريد الكرملين فقط وضع الغرب وكييف في "شد الحبل".

وحتى داخل روسيا، لن يتم قبول مثل هذه الحرب أبدًا. 

وتعمل روسيا دائمًا بحساب دقيق لمستوى الخطر.

و من المؤكد أن الهجوم الكبير على أوكرانيا سيتجاوز هذه المخاطر المحسوبة.

وفي غضون ذلك، لا يوجد إجماع داخل الناتو على حل عسكري.

و أكد المستشار الألماني أولاف شولتز أن ألمانيا لن تقدم أسلحة لأوكرانيا وأن برلين تريد العودة إلى المفاوضات بشأن "صيغة نورماندي" للخروج من مأزق الأزمة الأوكرانية. 

وقال الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش إنه إذا كان هناك صراع بين روسيا وأوكرانيا، فإن كرواتيا ستسحب قواتها من الناتو في أوروبا الشرقية. بالنظر إلى أن الهدف الاستراتيجي الحالي لواشنطن هو التركيز على احتواء الصين، المنافس الرئيسي لأمريكا، فإن أي صراع مع روسيا سيكون غير مربح تمامًا للولايات المتحدة. 

وصرح الرئيس جو بايدن نفسه مرارًا وتكرارًا أنه لا ينوي جر الولايات المتحدة مباشرة إلى صراع جديد.

يواصل الطرفان جهودهما الدبلوماسية

ورغم التصعيد الشديد للوضع، ما زالت الأطراف تحاول حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.

 

ويوم 25 يناير 2022 ، التقى مستشارون سياسيون لروسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا في باريس لمناقشة إجراءات نزع فتيل ومناقشة شرق أوكرانيا في "صيغة نورماندي" على أساس اتفاق سلام مينسك.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يجب استخدام جميع قنوات الاتصال الدبلوماسي مع روسيا لتحقيق الضمانات الأمنية الأوروبية. 

 

وقال إنه سيجري محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير.بوتين صباح 28 فبراير 2022 للمطالبة بتوضيح الوضع في أوكرانيا.

وقبل وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو دعوة للقاء نظيره البريطاني بن والاس لمناقشة الأزمة على الحدود الروسية الأوكرانية. 

وفي الوقت نفسه، ستزور وزيرة الخارجية البريطانية ليز تيراس موسكو في فبراير المقبل لإجراء محادثات مع نظيره الروسي س. لافروف.

 

الرئيس  الأوكراني زيلينسكي هو أحد المطلعين على الأمور، وقد صرح بأن أوكرانيا تتمسك بالحلول السلمية ولا تريد الحرب .

 وقال إن بلاده ستواجه أحد أقوى الجيوش في العالم ، وقد تصل الخسائر في الأرواح إلى مئات الآلاف لكلا الجانبين.

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: "غزو أوكرانيا سيكون مؤلمًا وداميًا للغاية، لكنه يظل متفائلًا، قائلاً إن غزو روسيا لأوكرانيا ليس حتميًا، ولا يزال العقل سائدًا في هذه الأزمة".

 

وفي ديسمبر الماضي قدمت موسكو إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مقترحات بشأن ضمان الأمن في أوروبا، والتي تضمنت ثلاثة محتويات رئيسية: عدم توسع الناتو في الشرق، وعدم نشر أنظمة الأسلحة. أسلحة قادرة على ضرب أهداف بالقرب من حدود روسيا و إعادة قوات الناتو إلى حدود ما قبل عام 1997. 

 

وفي أوائل التسعينيات، قدم الناتو تأكيدات بأن الحلف لن يتوسع شرقًا. ووعدت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بالرد كتابة على مقترحات روسيا هذا الأسبوع، على أساس هذه الإجابة، فإن الاجتماع بين وزيري الخارجية الروسيين س. لافروف والولايات المتحدة أ. بلينكين بعد ذلك مهم للغاية. 

واتفق وزيرا الخارجية على الاجتماع مرة أخرى ولا يستبعد أ. بلينكين عقد قمة جديدة بين بايدن وبوتين في المستقبل القريب.

لن يكون للحرب بين القوى النووية، بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا رابحون أو خاسرون، لكنها ستدمر أوروبا بأكملها. هذا غير مرغوب فيه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز