عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كل شيء عن العاصفة آنا التي ضربت 3 دول إفريقية "ما علاقتها بتغير المناخ؟"

العاصفة
العاصفة

ارتفع عدد قتلى العاصفة آنا التي ضربت ثلاث دول في جنوب إفريقيا إلى 70 اليوم الخميس، فيما تكافح فرق الطوارئ لإصلاح البنية التحتية المتضررة ومساعدة عشرات الآلاف من الضحايا.



ضربت العاصفة الاستوائية آنا، التي كانت تتجمع فيها الأمطار الغزيرة، اليابسة يوم الاثنين دولة مدغشقر قبل أن تغزو موزمبيق ومالاوي.

أبلغت مدغشقر عن 41 قتيلا و 18 آخرين في موزمبيق و 11 في مالاوي،  ومرت بقايا العاصفة آنا فوق زيمبابوي ، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات هناك.

تضررت عشرات الآلاف من المنازل في البلدان الثلاثة الأشد تأثرا بـ العاصفة آنا. وانهار بعضها تحت هطول الأمطار الغزيرة، مما أدى إلى محاصرة الضحايا تحت الأنقاض.

وجرفت الأنهار المتلاطمة الجسور ، فيما غرقت الماشية وأغرقت الحقول، مما أدى إلى تدمير سبل عيش الأسر الريفية.

في مدغشقر ، اضطر 110.000 إلى الفرار من ديارهم في العاصمة أنتاناناريفو، تم تحويل المدارس وصالات الألعاب الرياضية إلى ملاجئ طارئة.

وقال بيرثين رازافياريسوا ، الذي لجأ إلى صالة ألعاب رياضية مع أسرته المكونة من 10 أفراد ، لوكالة فرانس برس: "لقد جلبنا فقط أهم ممتلكاتنا".

في شمال ووسط موزمبيق، دمرت أنا 10000 منزل وعشرات المدارس والمستشفيات وأسقطت خطوط الكهرباء.

وتتوقع خدمة الطقس في موزمبيق ظهور عاصفة أخرى فوق المحيط الهندي في الأيام المقبلة.

من المتوقع حدوث ما يصل إلى ستة أعاصير مدارية قبل انتهاء موسم الأمطار في مارس.

في ملاوي المجاورة، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ بسبب الكارثة الطبيعية. انقطع التيار الكهربائي عن معظم أنحاء البلاد في وقت مبكر من الأسبوع، بعد أن ضربت مياه الفيضانات محطات التوليد، وعادت الكهرباء يوم الخميس إلى أجزاء من البلاد، لكن دمرت أجزاء من شبكة الكهرباء.

تعمل فرق الأمم المتحدة على الأرض في موزمبيق لمساعدة آلاف الأشخاص المتضررين من العاصفة آنا الاستوائية، التي وصلت إلى اليابسة في المناطق الوسطى والشمالية من البلاد في وقت سابق من هذا الأسبوع.

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الخميس، إن  أكثر من 45 ألف شخص من بينهم 23 ألف امرأة وطفل، سيحتاجون على الأرجح إلى مساعدات إنسانية.

تقوم اليونيسف بنشر الموظفين وإعداد الإمدادات الطبية والتغذوية والمياه والصرف الصحي ومستلزمات النظافة، فضلاً عن إنشاء مساحات تعليمية مؤقتة لدعم الأطفال وأسرهم. وتقدر الوكالة أنها ستحتاج 3.5 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة.

قالت ماريا لويزا فورنارا، ممثلة اليونيسف في موزمبيق، إنهم يعملون جنبًا إلى جنب مع الحكومة والشركاء لضمان حصول الأطفال وأسرهم على المساعدة المنقذة للحياة.

وقالت: "هذه العاصفة الأخيرة التي ضربت موزمبيق هي تذكير صارخ بأن أزمة المناخ حقيقة واقعة وأن الأطفال هم الأكثر تأثرًا بالظواهر المناخية القاسية المرتبطة بالمناخ".

مرت العاصفة آنا الاستوائية آنا فوق عدة بلدان في شرق وجنوب إفريقيا، لتؤثر على موزمبيق ولكن أيضًا مدغشقر وملاوي وزيمبابوي، تسببت الرياح القوية والأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات ودمار واسع النطاق ووفيات، بحسب تقارير إعلامية.

وفي موزمبيق ضربت العاصفة آنا مقاطعات نامبولا وزامبيزيا وتيتي ونياسا وسوفالا ومانيكا يوم الاثنين وتم تدمير أكثر من 10000 منزل، إلى جانب الجسور وخطوط الكهرباء والمدارس والمرافق الصحية وأنظمة المياه والبنية التحتية العامة الأخرى.

قالت اليونيسف إن السلطات المحلية أفادت بأن 12 منشأة صحية و 137 مدرسة تضررت أو دمرت، مما تسبب في ترك أكثر من 27300 طالب دون مكان للتعلم، حيث من المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن تزداد الأرقام مع استمرار التقييمات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز