عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماذا لو لجأت روسيا إلى السلاح المرعب؟

معدات عسكرية روسية رصدتها الأقمار الصناعية
معدات عسكرية روسية رصدتها الأقمار الصناعية

ماذا لو لجأت روسيا إلى "سلاح الله" في تركيع أوروبا؟.. من المؤكد سيتأثر الاقتصاد الروسي بشدة أيضًا.



 

كان يوم الثلاثاء الماضي، قد صدر تهديدات متبادلة بين المسؤولين الروس والأمريكيين حول ما يُنظر إليه على أنه "القوة الناعمة" الأكثر رعبًا لدى الكرملين، وهو "السلاح"، الذي قسم الناتو وتعب من معرفة كيفية التعامل مع موسكو بخصوص إمدادات الغاز الطبيعي، حيث تشعر أوروبا بالقلق عندما تتوقف الإمدادات الغازية.

 

بينما تنتشر الدبابات والقوات الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، تعمل موسكو أيضًا على تقليل كمية الغاز الطبيعي المتدفقة إلى وسط أوروبا بشكل تدريجي.

ووفقًا للمصادر، لا توفر روسيا سوى ما يكفي من الغاز للمحافظة على تشغيل محطات الطاقة والمصانع، ولضمان أن كل منزل في أوروبا يمكنه تحمل شتاء قاسٍ.

بالطبع، لم تكن هذه الكمية من الغاز كافية، لمنع الأسعار من الارتفاع الصاروخي إلى مستويات قياسية.

لعقود من الزمان، كانت روسيا أهم مورد لوقود الغاز لأوروبا، حيث مرت بفترات أزمة وتوتر، وحتى تفكك الاتحاد السوفيتي.

 

لكن في سياق الأزمة الأوكرانية الحالية، تهدد روسيا بقطع إمدادات الغاز إذا واجهت موسكو عقوبات اقتصادية مثل الولايات المتحدة ويهدد الغرب بالرد إذا غزت القوات الروسية أوكرانيا.

قال نائب رئيس البرلمان الروسي نيكولاي زورافليف لوكالة تاس للأنباء يوم الثلاثاء الماضي: إذا تم فصل روسيا عن “سويفت”، المبادلات النقدية فلن نتلقى المال، لكن المشترين، أولاً وقبل كل الدول الأوروبية، لن يتلقوا بضائعنا، بما في ذلك النفط والغاز والمعادن وغيرها من السلع المهمة".

في سياق متصل، تسلط التوترات الحالية الضوء على اعتماد أوروبا طويل الأمد على الغاز الروسي، سواء القيود المفروضة على الحصول على الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وقطر كبديل، فضلاً عن العقبات التي تحول دون تحقيق أهداف تغير المناخ.

وفي الواقع، ستضطر الدول الأوروبية إلى استخدام الفحم وحتى النفط كوقود للطوارئ.

ووفقًا لبيانات الاتحاد الأوروبي، توقفت روسيا، التي تبيع حوالي نصف إمداداتها من الغاز بموجب عقود طويلة الأجل إلى الدول الأوروبية، عن إمدادها بإمدادات أخرى من خلال السوق الفوري الفعال. نتيجة لذلك، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى حوالي ستة أو سبعة أضعاف مستوياتها المعتادة.

نظرًا لقيود العرض، فإن حجم الغاز الطبيعي المخزن في أوروبا - وهو المخزون المؤقت، الذي يمكن أن يساعد القارة على مواجهة التحديات التي تواجه إمدادات الطاقة - هو عند أدنى نقطة له في الوقت الحالي منذ 2011، ووفقًا لبيانات التجارة الأوروبية مجموعة البنية التحتية للغاز، وحتى بدون أي انقطاع، ستكون الإمدادات ضعيفة للأشهر الثلاثة المقبلة، حيث تشهد القارة شتاءً قارسًا طويلاً.

والآن، تندفع أوروبا لسد "فجوة" إمداد الطاقة هذه، جزئياً عن طريق حرق محطات توليد الطاقة، التي تعمل بالفحم وزيادة واردات الغاز الطبيعي المسال.

 

وتسمح هذه التكنولوجيا بنقل الوقود عن طريق السفن من الولايات المتحدة والشرق الأوسط، بدلاً من مجرد خط أنابيب من روسيا وشمال إفريقيا، لكنها صعبة ومكلفة ومحفوفة بالمخاطر ومعقدة، مثل عنق الزجاجة في شبه الجزيرة الأيبيرية بين إسبانيا وفرنسا.

 

أسلحة لكبح "الرؤوس الساخنة" في أوروبا

 

مع استمرار الانقسام بين القادة الأوروبيين والجدل حول كيفية التضحية بأوكرانيا، فإن الغاز هو "السلاح" الذي يستحق المال بالنسبة لروسيا لكبح جماح "المتهورين" من الغرب.

 

خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الروسي 

 

كانت روسيا قد قطعت الغاز عن أوكرانيا لفترة وجيزة في عام 2006، ومرة ​​أخرى في عام 2009 خلال فترة تصاعد التوترات الجيوسياسية، مما تسبب في نقص في أوروبا، على الرغم من أنها لم تفرض حظرا طويل الأمد على أي مكان.

 

يقول صانعو السياسة في الاتحاد الأوروبي إنهم يخشون أن تقطع روسيا إمدادات الطاقة عن أوروبا ردًا على أي إجراءات عقابية أوروبية، بما في ذلك ألمانيا هي الدولة الأكثر اعتمادًا على الغاز الروسي، مقارنة ببقية دول أوروبا الغربية، حيث تستورد البلاد أكثر من نصف إمداداتها من روسيا.

وأعطى المستشار الألماني أولاف شولتز - الذي تولى منصبه منذ ديسمبر 2021 - رسائل متضاربة حول ما إذا كان سيوافق رسميًا على بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 في حالة غزو روسيا وأوكرانيا.

 

ومشروع نورد ستريم 2 الذي يربط ألمانيا وروسيا تحت بحر البلطيق، عند تشغيله، سيضاعف كمية إمدادات الغاز المباشرة إلى ألمانيا.

ومع ذلك، عارضت العديد من الدول الأوروبية الأخرى بشدة، لأعتقادها أنه إذا نجح نورد ستريم 2، فسيؤدي ذلك إلى جعل ألمانيا وأوروبا بأكملها أكثر اعتمادًا على الطاقة من روسيا ودعوة برلين. قل لا "لنورد ستريم 2، لكن المستشار الألماني لم يقدم أي تعهدات من هذا القبيل علنا​، على الرغم من دعوات من واشنطن وحلفائها.

ووفقًا لـ”روبرت ماكنالي”، مؤسس شركة Rapidan Energy Group الاستشارية، "لا أفهم كيف يمكنك تقليل اعتماد أوروبا الهائل على تدفقات الطاقة الروسية، والبدائل الممكنة الوحيدة هي الغاز والنفط والفحم الأوروبي، مع واردات أعلى بكثير من جميع أنحاء العالم".

 

 

وقامت كل من الولايات المتحدة وقطر، نتيجة ارتفاع الأسعار، بزيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في الأسابيع الأخيرة.

قال جورج زاتشمان، خبير الطاقة في “Bruegel”، وهي شركة استشارية للسياسة مقرها بروكسل، إنه على الرغم من انخفاض احتياطيات الغاز في أوروبا، إلا أنه لا يزال من الممكن تحمل التخفيضات الروسية الكاملة في هذا الشتاء.

 

لكن بحسب قوله، سيكون الأمر أكثر صعوبة على الدول الأوروبية إذا توقفت الإمدادات تمامًا، مما لن يترك ما يكفي من الغاز للشتاء المقبل.

قال زاكمان: "بالنسبة لأوروبا، هذا تهديد مقلق"، والسيناريو المثير للقلق هو أن على أوروبا أن تتبنى تدابير شبه الحرب، مع ارتفاع أسعار الطاقة، لدرجة أن هناك حاجة إلى دعم واسع النطاق.

 

وسيتعين على الدول الأوروبية، أيضًا، إيجاد حل وسط سياسي لتقاسم المخاطر، ولكنها ليست مهمة سهلة، لأنه ليست كل الدول الأوروبية مستعدة للتضحية بنفسها من أجل مصير أوكرانيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز