عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسؤول صيني: بكين وروسيا قد توقعان صفقة بشأن إنشاء محطة قمرية بحلول نهاية العام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن نائب رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية وو يانهوا اليوم الجمعة أن روسيا والصين قد توقعان اتفاقية حكومية بشأن التعاون في إنشاء محطة قمرية بنهاية هذا العام.



 

وقال وو يانهوا في مؤتمر صحفي - وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية- إن "المشاورات تجري حاليا بين الصين وروسيا حول اتفاقية إنشاء محطة قمرية علمية دولية.

 

مؤسسة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس

 

وتوصل الجانبان إلى توافق ومن المحتمل جدا أن يتم التوقيع عليه في أقرب وقت ممكن هذا العام . و قال سفير روسيا لدى الصين، أندري دينيسوف،الأسبوع الماضي،إن الاتفاقية الحكومية الروسية الصينية بشأن التعاون في إنشاء محطة قمرية جاهزة عمليًا ويمكن توقيعها قريبًا.

 

وكشفت مؤسسة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس وإدارة الفضاء الوطنية الصينية عن خارطة طريق لمحطة قمرية علمية دولية في المؤتمر العالمي لاستكشاف الفضاء “GLEX 2021” في سانت بطرسبرج في يونيو 2021.

 

وبموجب خارطة الطريق، من المتوقع أن يكتمل بناء المحطة القمرية بحلول عام 2035 ومن المقرر أن يتم إرسال بعثتين في 2026-2030 لاختبار تقنيات الهبوط وتسليم البضائع ونقل عينات التربة القمرية إلى الأرض وتتصور الخطط تطوير البنية التحتية في المدار وعلى سطح القمر في 2031-2035، على وجه الخصوص، أنظمة الاتصالات والطاقة الكهربائية والبحوث وغيرها من المعدات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز