عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سباق أمريكي لانتشال حطام مقاتلة قبل سقوطها في يد الصين

لحظة التحطم
لحظة التحطم

ظهرت صور لمقاتلة شبح تابعة للبحرية الأمريكية من طراز "F-35C: تحطمت في بحر الصين الجنوبي، في وقت سابق من هذا الأسبوع.



 

 

مقاتلة شبحية 

 

قالت البحرية الأمريكية، إن الطائرة إف -35 سي، وهي مقاتلة شبح ذات محرك واحد، وأحدث طائرة في أسطول البحرية الأمريكية، وتحطمت على حاملة الطائرات "يو إس إس" كارل فينسون يوم الاثنين الماضي، خلال عمليات روتينية. وقال مسؤولو البحرية الأمريكية إن الطائرة الحربية التي يبلغ ثمنها 100 مليون دولار أثرت على سطح حاملة الطائرات التي تزن 100 ألف طن ثم سقطت في الماء عندما طرد طيارها. وأصيب الطيار وستة بحارة كانوا على متن السفينة فينسون بجروح.

كشف إيفان واتسون لـ"CNN" عن سباق محموم من البحرية الأمريكية لانتشال طائرتها المقاتلة:

 

إليكم سبب عدم رغبة الولايات المتحدة في أن يقع حطامها من طراز F-35 في أيدي الصين 03:03 قال متحدث باسم الأسطول السابع للبحرية الأمريكية اليوم الجمعة إن التحقيق في الحادث مستمر، بينما أكد أن الصور التي ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي منذ التحطم حقيقية.

"قدرت السفينة أن الفيديو والصورة التي غطتها وسائل الإعلام اليوم قد تم التقاطها على متن يو إس إس كارل فينسون.. أثناء التحطم".

 

وقال قائد الجيش. هايلي سيمز، مسؤول الشؤون العامة في الأسطول السابع، إن صورة ثابتة المقاتلة الشبحية ظهرت وهي تطفو على سطح بحر الصين الجنوبي، وقمرة القيادة مفتوحة ومقعد طردها مفقودًا.

 

ويُظهر مقطع فيديو الطائرة F-35 عند اقترابها من الهبوط على حاملة الطائرات، لكنها انقطعت قبل أن تصطدم الطائرة بسطح الطائرة.

 

وقالت البحرية في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الأضرار التي لحقت بطائرة فينسون كانت سطحية فقط، وأنها وجناحها الجوي استأنفا عملياتهما العادية.

 

وقال المتحدث باسم الأسطول السابع الملازم نيكولاس لينجو، إن محاولة استعادة الطائرة المقاتلة من قاع بحر الصين الجنوبي قد بدأت.

 

 

قال محللون إن رفع الطائرة سيكون على الأرجح عملية معقدة، وعملية ستراقبها الصين، التي تطالب بأن منطقة بحر الصين الجنوبي، التي تبلغ مساحتها 1.3 مليون ميل مربع تقريبًا هي أراضيها.

تحتوي الطائرة F-35C على بعض من أكثر التقنيات تقدمًا للبحرية، وقال المحللون، إن واشنطن سترغب في إبقائها بعيدًا عن أيدي بكين.

 

 

ومع ذلك، قالت وزارة الخارجية الصينية أمس الخميس، إنها كانت على علم بأن مقاتلة شبحية تابعة للبحرية الأمريكية تحطمت في بحر الصين الجنوبي، لكن "ليس لها مصلحة في طائرتها".

 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: "ننصح الولايات المتحدة بالمساهمة بشكل أكبر في السلام والاستقرار الإقليميين، بدلاً من استعراض القوة عند كل منعطف في بحر الصين الجنوبي". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز