عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس السنغالي: مصر دولة محورية للقارة الإفريقية ويُستمع إليها باهتمام بالغ

الرئيس السيسي ونظيره السنغالي
الرئيس السيسي ونظيره السنغالي

قال الرئيس السنغالي ماكي سال "إن مصر تلعب دورًا مهمًا في إفريقيا وفي العالم كله، وهي دولة محورية بالنسبة للقارة الإفريقية ويُستمع إليها بإنصات واهتمام بالغ، فمصر دولة المستقبل".



وأضاف الرئيس السنغالي في كلمته، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية - "العلاقات بين بلادينا هي علاقات عريقة، لأننا نتقاسم نفس الحضارة المؤسسة على الروابط المشتركة والتقارب في وجهات النظر فيما بيننا وحول ما يتعلق بالمسائل الأساسية، والتي تهم إفريقيا والعالم بأسره". 

وأشار إلى أنه اتفق مع الرئيس السيسي بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك الثنائية ومتعددة الأطراف، معربا عن التطلع إلى تعزيز وتنويع التعاون السنغالي المصري، سواء على الصعيد الرسمي أو على صعيد القطاعات الخاصة، وذلك فيما يتعلق بالاتفاقات التي تم توقيعها خلال الزيارة.. منوهًا بأنه يتم العمل أيضا لتوقيع اتفاقات قادمة في مجال الطيران المدني لتيسير النقل الجوي بين البلدين.

 

وقال الرئيس السنغالي ماكي سال: "اعتمد على الدعم الأخوي الذي يرتكز على الصداقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال رئاستنا للاتحاد الإفريقي، فعلينا أن ندافع سويا عن أجندة القارة الإفريقية، في ظل مقاربة ترتكز على التشاور والتضامن". 

وأوضح الرئيس السنغالي أنه بحث مع الرئيس السيسي الموضوعات الخاصة بجائحة فيروس كورونا وتصنيع اللقاحات، معربًا عن سعادته بأن مصر هي أول دولة لإفريقية في الوقت الحالي تنتج لقاحًا خاصًا بمكافحة فيروس كورونا. 

وأشار إلى أن المباحثات تناولت أيضا موضوع سد النهضة، مؤكدا ضرورة التوصل إلى اتفاق بين الدول المتشاطئة لاستخدام أفضل يرتكز على التشارك بين الدول، بالإضافة إلى بحث موضوعات الأمن والاستقرار والدفاع عن مصالح القارة الإفريقية.

كما أعرب عن سعادته للاستضافة المرتقبة لمصر لمؤتمر تغير المناخ 2022 لبحث الموضوعات الحيوية المتعلقة بالتغيرات المناخية، خلال الفترة الانتقالية الخاصة بالطاقة.. مضيفا أنها تعتبر أحد التحديات الكبيرة التي تواجه القارة الإفريقية، وسنكون بجانب مصر لإنجاح هذه القمة. 

وفي ختام كلمته، أشاد الرئيس السنغالي بالإنجازات الرائعة التي تقام على أرض مصر، والمثل الذي تعطيه في إفريقيا وأمام العالم من صمود وقدرة داخلية يجب أن تستغل من أجل تنمية القارة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز