عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القواعد العشرة في القانون البريطاني وعلاقتها بحركة سير المصريين 

القواعد العشرة
القواعد العشرة

هل أنت مستعد لقواعد القيادة الجديدة من اليوم؟، عشرة تغييرات في كود الطرق البريطانية، يحتاج السائقون إلى معرفتها، بما في ذلك الأولوية لراكبي الدراجات والمشاة عند التقاطعات إذ تم إضافة أو تحديث 50 قاعدة جديدة في 9 أقسام منفصلة من قانون المرور البريطاني الخاص بالسير على الطرق السريعة، قد يكون مثل هذا الإصلاح الكبير، بالنسبة لبعض سائقي السيارات، صعبًا بعض الشيء.



 

لمساعدة السائقين على استيعاب بعض التغييرات، إليك 10 منها بعبارات بسيطة.

  تعيش بريطانيا حالة من الجدل على خلفية تنظيم حفلات في مجلس الوزراء البريطاني، خلال فترة الإغلاق، ولكن هناك واقعة أخرى اقل سخونة لكنها مثار حديث الشارع البريطاني وهو قانون المررو الجديد الذي يبدأ سريانه   اعتبارًا من اليوم، إذ تم إضافة أو تحديث ما مجموعه 50 قاعدة في تسعة أقسام منفصلة، مع معظم التعديلات البارزة حول حماية راكبي الدراجات والمشاة.

وستقوم الحكومة البريطانية بتمويل حملة عبر الراديو ووسائل التواصل الاجتماعي بقيمة 500 ألف جنيه استرليني لزيادة الوعي بالتغييرات التي تطرأ على القواعد، على الرغم من أنها لن تبدأ حتى منتصف فبراير -بعد شهر تقريبًا من تقديمها.  أثار هذا مخاوف تتعلق بالسلامة بين هيئات السيارات مثل AA، والتي وجدت في استطلاع حديث شمل 13700 سائق أن الثلث لم يكن يعلم أن قانون الطريق السريع كان من المقرر تجديده هذا الشهر.

قد يكون مثل هذا الإصلاح الشامل للتوجيه، بالنسبة لبعض السائقين، صعبًا بعض الشيء، لذلك قمنا بإدراج التغييرات الرئيسية التي تؤثر على سائقي السيارات ووضعها في أبسط الشروط.

 

التسلسل الهرمي لمستخدمي الطريق هو مخطط هرمي للحماية للحفاظ على سلامة أولئك الأكثر ضعفاً
التسلسل الهرمي لمستخدمي الطريق هو مخطط هرمي للحماية للحفاظ على سلامة أولئك الأكثر ضعفاً

1ـ يوجد "تسلسل هرمي جديد لمستخدمي الطريق"

أحد أكثر التغييرات إثارة للجدل في قانون المرور الجديد على الطرق السريعة هو إدخال "التسلسل الهرمي الجديد لمستخدمي الطرق" -مخطط هرمي للحماية للحفاظ على سلامة أولئك الأكثر عرضة للخطر.

هذا يعني أن سائقي المركبات التي يمكن أن تسبب أكبر قدر من الضرر يتحملون أكبر قدر من المسؤولية لرعاية الآخرين من حولهم. بشكل أساسي، كلما كانت السيارة التي تقودها أكبر وأثقل، زادت مسؤوليتك لتقليل المخاطر.

 

 

يوضح هذا الرسم كيف سيتغير قانون الطريق السريع فيما يتعلق بالسائقين وراكبي الدراجات اعتبارًا من اليوم، بما في ذلك حق الطريق الجديد للمشاة عند التقاطعات
يوضح هذا الرسم كيف سيتغير قانون الطريق السريع فيما يتعلق بالسائقين وراكبي الدراجات اعتبارًا من اليوم، بما في ذلك حق الطريق الجديد للمشاة عند التقاطعات

هذا يعني أن سائقي الشاحنات الثقيلة والحافلات يتحملون أكبر قدر من المسؤولية، يليهم سائقو الحافلات الصغيرة والحافلات الصغيرة، ثم السيارات وسيارات الأجرة، وراكبو الدراجات النارية التاليون. يتحمل راكبو الدراجات وراكبو الخيل أيضًا مسؤولية أكبر من المشاة. 

لا تعني القاعدة أن المشاة يمكنهم التجول في الطريق معتقدين أنهم محجوبون بهذه الحماية غير المرئية دون أي رعاية في العالم.  يتضمن تحديث كود الطريق السريع السطر: "التسلسل الهرمي لا يلغي الحاجة إلى أن يتصرف الجميع بمسؤولية".

 

2 ـ  للمشاة حق أكبر في المرور عند التقاطعات

 

بينما كان للمشاة دائمًا حق المرور إذا كانوا بالفعل على الطريق، فإن تحديث رمز الطريق هذا يمنحهم المزيد من الحقوق عند التقاطعات.

إذا كان شخص ما يعبر أو حتى ينتظر العبور عند تقاطع طرق، فيجب أن تفسح حركة المرور الأخرى الطريق. وإذا تحولت حركة المرور إلى الطريق الذي يعبره أحد المشاة، فعليهم الانتظار والسماح لهم بالوصول إلى الجانب الآخر.

قدم صانعو القواعد أيضًا توضيحًا حول حقوق الطريق على الحمار الوحشي أو المعابر الموازية “الأخير هو نفسه معبر الحمار الوحشي ولكن مع مسار للدراجات يتقاطع أيضًا مع الطريق”.

تنص الآن على أن جميع مستخدمي الطريق -بما في ذلك راكبو الدراجات النارية وراكبو الدراجات -يجب أن يفسحوا المجال لأي شخص يمشي أو يسير عبر هذه الأنواع من المعابر.

 

يتم تشجيع راكبي الدراجات على الركوب في منتصف الطريق في بعض الظروف، وحتى إذا كان هناك ممر للدراجات ، فلن يكونوا ملزمين باستخدامه
يتم تشجيع راكبي الدراجات على الركوب في منتصف الطريق في بعض الظروف، وحتى إذا كان هناك ممر للدراجات ، فلن يكونوا ملزمين باستخدامه

 

 

 

 

 3 ـ  يمكن أن يكون راكبو الدراجات في منتصف ممر على الطريق "حتى إذا كان هناك ممر للدراجات"

 

توفر الإرشادات المحدثة الآن لراكبي الدراجات مزيدًا من الحقوق لوضع أنفسهم في مكانة أكثر بروزًا على الطريق. ينص قانون المرور الجديد للطرق السريعة على أن راكبي الدراجات يمكنهم السير في وسط حاراتهم على طرق أكثر هدوءًا وفي حركة مرور أبطأ وعند الاقتراب من التقاطعات أو تضيقات الطرق. 

 

عند السفر على طول طرق أكثر ازدحامًا بمركبات سريعة الحركة، يجب على راكبي الدراجات أن يبتعدوا عن حافة الرصيف بمسافة نصف متر على الأقل "ما يزيد قليلاً عن 1.5 قدمًا" -ويمكنهم الركوب بالقرب من منتصف الحارة حيث يكون القيام بذلك أكثر أمانًا ". 

 

تنطبق جميع هذه القواعد المذكورة أعلاه أيضًا عند توفر ممر للدراجات، ولا يكون راكبو الدراجات ملزمين باستخدامه إذا كانوا يفضلون عدم القيام بذلك. 

 

بعيدًا عن قانون المرور الجديد على الطرق السريعة، يجب على السائقين في بلدة أو مدينة أن يضعوا في اعتبارهم أيضًا أنه غالبًا ما يكون هناك سبب وجيه جدًا لعدم مواجهة راكبي الدراجات للرصيف.

 

وتميل أسطح الطرق هناك إلى أن تكون مليئة بالحفر وأغطية الصرف والعيوب الأخرى التي يمكن أن تجعل ركوب الدراجات بالقرب من الرصيف خطيرًا، مع عدم وجود هامش للخطأ إذا كانت السيارات تضغط عليها من الجانب الآخر.

 +10 عرض المعرض يتمتع راكبو الدراجات بحقهم في ركوب الدراجة ذات الاتجاهين في حارة واحدة ، ويتم تشجيع ذلك بالنسبة للمجموعات الكبيرة مثل المجموعة المصورة
+10 عرض المعرض يتمتع راكبو الدراجات بحقهم في ركوب الدراجة ذات الاتجاهين في حارة واحدة ، ويتم تشجيع ذلك بالنسبة للمجموعات الكبيرة مثل المجموعة المصورة

 

4 ـ تشجيع مجموعات راكبي الدراجات على الركوب مرتين جنباً إلى جنب

 

يتم الآن تقديم مشورة إضافية لراكبي الدراجات الذين يسيرون في مجموعات، مع طلبات " مراعاة احتياجات مستخدمي الطريق الآخرين" ولكن يوضح أيضًا أنه يمكنهم ركوب مسارين جنبًا إلى جنب. 

 

 

في الواقع، تشجع الصياغة الجديدة هذا في سيناريوهات معينة، كما هو الحال في مجموعات أكبر، أو عند مرافقة الأطفال أو الدراجين الأقل خبرة.

 

ومع ذلك، عندما تقترب مركبة من الخلف، يتم إخبار مجموعات راكبي الدراجات أن عليهم واجب السماح للسائق بالتجاوز، على سبيل المثال عن طريق العودة إلى ملف واحد أو التوقف.

 ما مقدار المساحة التي تريد أن تعطيها؟ سيحتاج السائق إلى ترك مترين "أو 6.5 قدم" بين مركبتهم والأشخاص الذين يركبون الخيول بسرعة أقل من 10 ميل في الساعة
ما مقدار المساحة التي تريد أن تعطيها؟ سيحتاج السائق إلى ترك مترين "أو 6.5 قدم" بين مركبتهم والأشخاص الذين يركبون الخيول بسرعة أقل من 10 ميل في الساعة

 

     5ـ يجب على السائقين الحفاظ على هذه المسافات من راكبي الدراجات وراكبي الخيل والمتسكعين عند المرور

 

يحتاج سائقي السيارات إلى أن تكون مقاييس الشريط الذهني الخاصة بهم جاهزة، حيث يحتوي تحديث رمز الطرق السريعة اليوم على عدد من السيناريوهات التي يحتاجون فيها إلى الحفاظ على مسافة معينة من مستخدمي الطريق الآخرين.

 

أولاً، عند تجاوز راكب دراجة أو راكب حصان يسافر بسرعة 10 أميال في الساعة أو أقل، يمكن لسائق السيارة عبور خط أبيض مزدوج في وسط الطريق للتجاوز -بشرط ألا يكون هناك أي شيء قادم في الاتجاه المعاكس.

 

عند التجاوز على راكبي الدراجات الذين يسيرون بسرعة تصل إلى 30 ميلاً في الساعة، يجب على السائق ترك مساحة لا تقل عن 1.5 متر، بل وأكثر إذا كان السائق يمر بسرعات أعلى. 

 

سيحتاج السائق أيضًا إلى إضافة نصف متر آخر "مع نقله إلى مترين أو 6.5 قدم" عند تجاوز الأشخاص الذين يركبون الخيول أو يقودون المركبات التي تجرها الخيول بسرعات تقل عن 10 ميل في الساعة -يجب القيام بنفس الشيء عند اجتياز الأشخاص الذين يسيرون على الطريق، كما هو الحال عندما تصادف متسلقين على طرق لا يوجد بها رصيف.

 

ينص قانون الطريق السريع على أنه يجب على السائق الانتظار خلف مستخدمي الطريق هؤلاء وعدم التجاوز حتى يصبح من الممكن تحقيق هذه الإجازات المحددة. 

 

6ـ يمكن لراكبي الدراجات تمريرك على اليسار وكذلك اليمين عندما تكون في ازدحام

 

يحتاج سائقي السيارات إلى الحفاظ على ذكائهم عنهم على الطرق المزدحمة، حيث يقول تحديث قانون المرور الجديد للطريق السريعة الآن أنه يُسمح لراكب الدراجة بتمريرها عندما يكون في حركة مرور بطيئة أو ثابتة على اليمين واليسار. ومع ذلك، فإنه يحث راكبي الدراجات على توخي الحذر بشكل خاص عند المرور "خاصة على اليسار حيث قد لا يتوقع السائقون وجودهم "عند الاقتراب من التقاطعات وخاصة عند مرور الشاحنات والمركبات الكبيرة التي ربما لم تكن قد شاهدتها وتشكل إصابة كبيرة مخاطرة. 

 

في حركة المرور البطيئة، يُسمح لراكبي الدراجات بتجاوز المركبات على اليسار أو اليمين، أيهما يختارون. هذا يعني أن سائقي السيارات بحاجة إلى أن يكونوا أكثر وعياً بمواقعهم
في حركة المرور البطيئة، يُسمح لراكبي الدراجات بتجاوز المركبات على اليسار أو اليمين، أيهما يختارون. هذا يعني أن سائقي السيارات بحاجة إلى أن يكونوا أكثر وعياً بمواقعهم

 

7 ـ لراكبي الدراجات الأولوية للسير إلى الأمام مباشرة عند التقاطعات 

 

يحتاج السائقون إلى توخي الحذر الشديد تجاه راكبي الدراجات وكذلك المشاة عند التقاطعات مع مجموعة مختارة من القواعد الجديدة المصممة لحمايتهم وإعطاء الأولوية أيضًا.

 

يوصي الكود بأن يتصرف الأشخاص الذين يركبون الدراجات مثل أي مركبة أخرى عند التعامل مع التقاطعات حيث لا توجد مرافق محددة لراكبي الدراجات في المكان.

 

يتضمن ذلك وضع أنفسهم في وسط الحارة التي اختاروها حيث يشعرون أنهم قادرون على القيام بذلك بأمان. هذا من شأنه أن يجعلهم أكثر وضوحًا للسائقين ويمنع تجاوزهم لحركة المرور عندما يحاولون الانعطاف.  

 

يوضح الكود أنه عندما يتقدم الأشخاص الذين يركبون الدراجات في الطريق مباشرة عند تقاطع طرق، فإن لهم الأولوية على حركة المرور التي تنتظر الالتفاف إلى طريق جانبي أو الخروج منه، ما لم تدل علامات الطريق أو العلامات على خلاف ذلك. يُطلب من الأشخاص الذين يركبون الدراجات الانتباه إلى سائقي السيارات الذين ينوون الالتفاف عبر طريقهم، حيث قد لا يتمكن الأشخاص الذين يقودون أمامهم من رؤيتهم.

 

  8 ـ تحديث لقواعد الدوران

يوضح قانون الطريق السريع الآن أن أي شخص يقود أو يركب دراجة نارية يجب أن يعطي الأولوية للأشخاص الذين يركبون الدراجات في الدوران، مما يعني أنه لا ينبغي عليهم محاولة تجاوزهم في المسار الذي يسافرون فيه ويجب أن يسمحوا لراكبي الدراجات بالتحرك عبر مسارهم أثناء تنقلهم. 

 

وبينما كان يُسمح بالفعل لراكبي الدراجات وراكبي الخيل باستخدام الممر الأيسر للدوار بغض النظر عن المخرج الذي يسلكونه، فإن الإرشادات الإضافية تنص الآن على أنه يتعين على السائقين توخي "الحذر الشديد" عند الدخول إلى دواران للتأكد من عدم قيامهم بذلك، قطع مستخدمي الطريق هؤلاء.

  9 ـ الذهاب إلى الهولندية

 

يوصي القانون الآن سائقي السيارات بالخروج من سياراتهم باستخدام تقنية تسمى "الوصول الهولندي". عندما يتمكن السائقون أو الركاب في السيارة من القيام بذلك، يجب عليهم فتح الباب باستخدام أيديهم على الجانب الآخر من الباب الذي يفتحونه. على سبيل المثال، استخدام يده اليسرى لفتح باب على جانبه الأيمن.

 

سيجبرهم ذلك جسديًا على إدارة رؤوسهم للنظر خلف كتفهم، مما يعني أنه من المرجح أن يرصدوا أشخاصًا على وشك المرور من باب منزلهم.

 

ينص الكود أيضًا على أنه يجب على راكبي الدراجات ترك عرض الباب -أو مترًا واحدًا -عند المرور بسيارة متوقفة لتجنب التعرض للاصطدام إذا قام أحد الركاب أو السائقين بفتحها.

  10 ـ يجب على مالكي السيارات الكهربائية اتخاذ الاحتياطات اللازمة لعدم تعثر المشاة بكابلات الشحن الخاصة بهم

 

 

أخيرًا، يحتوي كود الطرق الآن على تعليمات جديدة لمستخدمي المركبات الكهربائية، ويركز أحدها بشكل أساسي على ما يجب فعله عند استخدام نقطة شحن.

يجب على السائقين الوقوف بالقرب من الجهاز قدر الإمكان حتى لا يشكل كابل الشحن خطرًا على الأشخاص الذين يمشون.

وإذا كانوا قلقين من أن شخصًا ما قد يسقط فوق الكابل، فيجب عليهم وضع علامة تحذير بالقرب من سيارتهم.

ينص التوجيه أيضًا على أنه يجب عليهم إعادة كابلات الشحن في الجهاز بدقة حتى لا تسبب خطرًا على المشاة في حالة عدم استخدامها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز