عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ما العاصفة ياسمين التي أشعلت مواقع التواصل؟ وهل تضرب مصر؟ 

عاصفة ياسمين فى لبنان
عاصفة ياسمين فى لبنان

تتعرض البلاد خلال الفترة الحالية لانخفاض كبير فى درجات الحرارة يصل لحد الصقيع، ووسط الأنباء المتداولة عن أسباب انخفاض الطقس في مصر هذه الأيام، انتشرت أنباء عن تأثر مصر بـ"العاصفة ياسمين"، التي ضربت لبنان وعددًا من الدول العربية الأخرى.



يعد لبنان من أكثر الدول التي تضررت من العاصفة "ياسمين"، إذ إن درجات الحرارة بها وصلت إلى 6 درجات تحت الصفر، ما أدى إلى تراكم جبال الثلوج في الطرقات، التي وصل ارتفاعها إلى 1000 متر، ما جعل الحكومة في لبنان تحذر المواطنين من القيادة على الطرقات، إلا في حالة الضرورة القصوى.

 

العاصفة ياسمين الثلجية، عبارة عن منخفض جوي قطبي يصاحبه سقوط أمطار غزيرة وعواصف رعدية وثلوج على ارتفاعات متدنية تصل إلى 600 متر، والمنخفض مصحوب بكتل هوائية باردة تزيد من إحساس الصقيع، وتضرب لبنان والعراق والأردن ومناطق بلاد الشام وبعض الدول العربية.

 

العاصفة "ياسمين" تتميز بالكتل الهوائية الباردة والرطوبة المرتفعة، التي تؤدي إلى تراكم كثيف للثلوج على المرتفعات المتوسطة، ويمتد تأثيرها إلى الحوض الشرقي للمتوسط وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، وتنخفض بشكل تدريجي بين ساعات الظهر، وبعد الظهر إلى ما بين 700 و900 متر.

 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية اللبنانية، أن العاصفة ياسمين الثلجية، هي أقصى عاصفة مرت بها البلاد منذ تسعينيات القرن الماضي.

 

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، قالت إن مصر بعيدة كل البعد عن مرمى العاصفة "ياسمين"، ولن يكون لها تداعيات مثل العاصفة "هبة"، كما أن مصر تشهد هذه الأيام كتلة هوائية قادمة من جنوب شرق أوروبا، مع وجود منخفض في منخفضات الجو العليا، ما يحدث أمطارا من خفيفة إلى متوسطة، على الوجه البحري والسواحل الشمالية.

 

كما أن حالة الطقس، خلال هذا الأسبوع قد تشهد بعض التغيرات، فبحلول يوم الاثنين المقبل من المتوقع أن تزيد كميات الأمطار بشكل نسبي، تأثرا بمنخفض جوي قادم من البحر المتوسط، ليس له علاقة بالعاصفة ياسمين، ولكن دائما ما تحدث تلك الانخفاضات الجوية في فصل الشتاء.

 

جدير بالذكر، أنه قبل أيام أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن مصر تأثرت من العاصفة "هبة" الثلجية التي ضربت لبنان الأسبوع الماضي.

 

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الأحد الطقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، بينما يسود طقس شديد البرودة ليلا على جميع الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وشمال الصعيد.

 

تشهد الأجواء ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة على جميع أنحاء البلاد، مما يساهم في الشعور بتحسن الأجواء نسبيًا والتخفيف من حدة موجة الصقيع التي تشهدها البلاد.

 

وعن الظواهر الجوية فرصة لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث 40% على مناطق من الوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية، ونشاط رياح مثيرة للأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد.

 

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى 2.5 والرياح السطحية جنوبية غربية.

 

وبالنسبة لحالة البحر الأحمر، تكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من 1.5 إلى مترين والرياح شمالية غربية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز