عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

15 معلومة عن فيروس "نيو كوف" الجديد بعد ظهوره في الصين

فيروس نيو كوف
فيروس نيو كوف

حذّر علماء صينيون من نوع من فيروسات كورونا اسمه "نيو كوف" (NeoCoV)، بعد خروج دراسة صينية للعلن تكشف ظهوره داخل مجموعة من الخفافيش.



 

ننشر هنا كل شيء عن الفيروس الجديد:

- فيروس "نيو كوف" (NeoCoV) هو فيروس تم اكتشافه في الخفافيش، وهو أقرب لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV).

 

- الخفافيش هي مصدر كل فيروسات كورونا الحالية والقادمة، وهي أيضا السبب في كل الفيروسات، موضحا أن فيروس كورونا جاء عن طريق الخفافيش بعد أن انتقل لحيوانات وسيطة.

 

- ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه نوع من فيروسات كورونا اسمه "ميرس-كوف"، تم التعرف عليه في العديد من بلدان الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا. وفي المجموع، أبلغت 27 دولة عن حالات إصابة به منذ عام 2012، مما أدى إلى 858 وفاة معروفة بسبب العدوى والمضاعفات ذات الصلة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

-لم تُعرَف أصول الفيروس تماما، لكن وفقا لتحليل جينومات الفيروس المختلفة، يعتقد أنه قد يكون نشأ في الخفافيش ثم انتقل لاحقا إلى الجمال في مرحلة ما.

 

- يقدر أنه قد توفي 35% من مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أي أن الفيروس يؤدي لوفاة شخص من كل 3 يصابون بالعدوى.

-  أجرى الدراسة حول فيروس نيو كوف علماء صينيون، معظمهم من جامعة ووهان، وفقا لتقرير في موقع روسيا اليوم.

 

- الدراسة نشرت على موقع "بيو أركيف" (biorxiv) في وضع ما قبل الطباعة، أي أنها لم تقبل للنشر بعد في مجلة محكمة، ولم تتم مراجعتها من قبل علماء آخرين.

 

- قال الباحثون إنهم وجدوا بشكل غير متوقع أن "نيو كوف" وقريبه فيروس "بي دي إف-2180-كوف" (PDF-2180-CoV)، يمكن أن يستخدم بكفاءة بعض أنواع الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) الخاص بالخفافيش، وبشكل أقل تفضيلا، للأنجيوتنسين 2 البشري للدخول للخلايا.

- يستخدم فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19 الحالية -واسمه العلمي "سارس كوف 2" (Sars Cov 2)- مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 للدخول للخلايا.

 

- ظهر الفيروس في الخفافيش فقط حتى الأن ولم ينتقل للانسان بعد.

 

- لم يقل الباحثون أن الفيروس الجديد يصيب البشر حتى الان، ولكنهم قالوا إن مصدر القلق الرئيسي هو ما إذا كانت فيروسات "نيو كوف" و"بي دي إف-2180-كوف" يمكنهما القفز على حاجز الأنواع وإصابة البشر.

 

- قال الباحثون "قدمت دراستنا دليلا على أن نيو كوف مثل بي دي إف-2180-كوف يستخدمان الأنجيوتنسين 2 الخاص بالخفافيش لدخول خلوي فعال"، مضيفين أنه على الرغم من أن الفيروسين لا يستطيعان استخدام الأنجيوتنسين 2 البشري بكفاءة، فإن الدراسة كشفت أنه يمكن أن تؤدي طفرة في موقع 510 (site 510) في الفيروسات إلى تمكينها من إصابة الخلايا البشرية التي تحمل الأنجيوتنسين 2.

 

- قال الباحثون إن هذا الاستخدام غير المتوقع للإنزيم المحول للأنجيوتنسين من هذين الفيروسين: نيو كوف وبي دي إف-2180-كوف يسلط الضوء على مخاطر، عبر حدوث طفرة تؤدي للجمع بين خاصيتين خطيرتين: ارتفاع معدل الوفيات المرتبط بفيروس ميرس، ومعدل الانتقال العالي والعدوى المرتبط بفيروس كوفيد-19.

 

-تظهر الدراسة أن لقاحات كوفيد-19 الحالية غير كافية لحماية البشر من احتمالية الإصابة بالعدوى التي تسببها هذه الفيروسات.

 

-كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، عن ظهور فيروس جديد new covid، موضحا أن هناك توقعات بحدوث تحورات كثيرة للفيروسات، حيث تتحول إلى أشكال لتتهرب من مقاومة مناعة الجسم أو الأدوية العلاجية.

 

-طالب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية بضرورة الاستمرار في الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، موضحا أنه لم يظهر بعد ما إذا كنا أمام فيروس جديد أو متحور جديد من كورونا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز