عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجامعة العربية تعقد الدورة الـ 41 للجنة المرأة العربية

الجامعة العربية
الجامعة العربية

تعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية “قطاع الشؤون الاجتماعية -إدارة المرأة والأسرة والطفولة (لجنة المرأة العربية) د. 41 برئاسة ومشاركة أحمد آدم بخيت- وزير التنمية الاجتماعية بجمهورية السودان، وتعقد لجنة المرأة العربية على المستوى الوزاري حيث يشارك في أعمالها الوزراء ورؤساء اللجان الوطنية المعنية بشؤون المرأة في الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.



 

 كما يعقد على هامش أعمال الدورة “41” للجنة المرأة العربية، الاجتماع العربي التحضيري للدورة الـ”66” للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة بتاريخ 30 يناير 2022 برئاسة جمهورية السودان وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للمرأة، والذي سيناقش موضوع " تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات في سياق البرامج والسياسات الرامية إلى الحد من أخطار تغير المناخ والكوارث البيئية" وهو الموضوع ذو الأولوية على أعمال الدورة “66” للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة والتي ستعقد خلال الفترة 14-25   مارس القادم.

 

ويصدر عن الاجتماع العربي التحضيري للدورة “66” للجنة وضع المرأة، "البيان العربي" والذي يعبر عن الموقف الإقليمي العربي الموحد وتحديد أولويات المنطقة العربية تجاه القضايا التي سيتم طرحها خلال أعمال الدورة “66” للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة. كما سيتطرق الاجتماع إلى مناقشة عدد من القضايا الهامة حول الاعتبارات الخاصة بمشاركة النساء والفتيات في سياق الاقتصاد الأخضر بالإضافة إلى مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 لعام 2022 والذي ستستضيفه جمهورية مصر العربية. 

 

 وصرحت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة- الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بحامعه الدول العربية  أن الأمانة العامة ستعمل على تبني مبادرة إقليمية مشتركة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة حول تمكين مشاركة المرأة في الاقتصادات الخضراء والزرقاء والزراعة المقاومة لتغير المناخ في إطار تطوير عمل "شبكة خديجة للتمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة العربية" وذلك في إطار تعزيز التعاون الإقليمي في مجال تعزيز قدرة المرأة الاقتصادية على الاستجابة لتغير المناخ وتحقيق المرونة الاقتصادية لها. كما أشارت سيادتها إلى أن الأمانة العامة تعمل على إعداد المراجعة الإقليمية الأولى لوثيقة " إعلان القاهرة للمرأة: أجندة التنمية للمرأة في المنطقة العربية 2030" بعد خمس سنوات، لتتواكب مع المستجدات على الأجندة الدولية بما فيها موضوع " المرأة والبيئة".

 

ومن المقرر أيضاً أن تناقش أعمال لجنة المرأة العربية (د.41) عدداً من الموضوعات الهامة حول تمكين المرأة والنهوض بأوضاعها على المستوى العربي، من اهمها: التعامل المرن للمرأة في المنطقة العربية في ظل تغيرات المناخ والتصدي للكوارث، والاستجابة لاحتياجات المرأة في المنطقة العربية في ظل جائحة كوفيد-19”، وقضايا المرأة والامن والسلام ومكافحة الارهاب، والشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، وتعزيز التمكين الاقتصادي والمشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية، ومناهضة العنف ضد المرأة، فضلاً عن التعاون الإقليمي والدولي في مجال تعزيز وتمكين المرأة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز