عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكرة المصرية توفي بوعدها وتحقق حلم "الحكمات"

شاهندا المغربي : ارشيفية
شاهندا المغربي : ارشيفية

كشفت لجنة الحكام باتحاد الكرة عن اسناد إدارة مباراة الفريق المصري البورسعيدي ومنافسه إيسترن كومباني لطاقم تحكيم نسائي كامل مكون من: شاهنده المغربي حكما رئيسي للساحة، و يعاونها كلا من منى عطا الله و يارا عاكف، بجانب كلا من نورا سمير كحكما رابع ضمن فعاليات الجولة الخامسة لبطولة كأس الرابطة للأندية، باستاد برج العرب.



 

وتعد تلك المرة الأولي التي يسيطر بها العنصر النسائي علي طاقم تحكيم لمباراة بشكل كامل ، فضلا عن اسناد إدارة المبارة لشاهنده المغربي كأول امرأة تتولى ذلك المنصب، كخطوة مهمة من أجل إدخال العنصر النسائي كنعصر اساسي ضمن اطار التحكيم المصري.

 

وتعود مشاركة ادخال العنصر النسائي لطاقم التحكيم ، ضمن خطط الدولة التي تسعى الي تمكين المرأة في مختلف المجالات  كخطوة مهمة لمواكبه تطور العالم و اللحاق به ، حيث يعود مشاركة العنصر النسائي بطاقم التحكيم بالخارج لأول مرة الي عام 2017 و التي شهدت علي تولي الالمانية " بيبيانا شتاينهاوس " إدارة مباراة كلا من "  هيرتا برلين، مع فيردر بريمن " ضمن فعاليات بطولة الدوري الالماني. 

 

بينما تعد الحكمة الفرنسية" ستيفاني فرابار" هى أول سيدة فى التاريخ تدير مباراة كرة قدم للرجال فى الدوري الفرنسى، بعدما سبق أن عينها الاتحاد الفرنسى لكرة القدم لإدارة مباراة "  ستراسبورج وأميان " ضمن منافسات الجولة الـ 34 بالدوري الفرنسي عام 2018. فضلا عن ادخال العنصر النسائي ضمن المسابقات الدولية كظهور المغربية فتحية الجرمومي، التي عملت كحكم مساعد في بطولة كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 23 ، وظهرت نورا سمير لأول مرة ضمن كحكم رابع ضمن طاقم تحكيم مباراة اف سي مصر امام الجونه بالعام الماضي ضمن فعاليات بطولة الدوري الممتاز.

 

 

وتمكنت نورا من اثبات جدارتها باللقاء و اشاد بها جميع الخبراء، و من بعدها شارك عدد من العناصر النسائية بطاقم تحكيم العديد من المباريات كخطوات تعمل علي تأهيل الحكمات لتولي مسؤولية إدارة المباريات بمفردهن، حتي جاء اليوم الذي يتحقق به الحلم لواقع باسناد إدارة المباراة لشاهنده المغربي كحكم رئيسي، و يكون طاقم التحكيم الذي يعاونها  مكون جميعا من العنصر النسائي ، بعد اثبات جدارتن بإدارة المباريات النسائية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز