عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آخر أخبار تعديل قانون الإيجار القديم 2022.. تعرف عليه

مجلس النواب - صورة ارشيفية
مجلس النواب - صورة ارشيفية

آخر أخبار تعديل قانون الإيجار القديم 2022، تصدر البحث على محرك جوجل نتيجة اهتمام عدد كبير من المواطنين المصريين تجاه قوانين الإيجار، بعد التصريحات حول مناقشة القانون في البرلمان.



 

 

آخر أخبار تعديل قانون الإيجار القديم 2022

 

آخر أخبار تعديل قانون الإيجار القديم 2022، صرح بعض أعضاء مجلس النواب بأنه سيتم مناقشة تعديلات قانون الإيجار القديم في الجلسة العامة المقبلة.

 

وكانت هذه التصريحات بعدما وافقت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة المهندس عماد سعد حمودة، على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن بعض أحكام إيجار الأماكن لغير غرض السكن، وأحالته إلى هيئة مكتب المجلس، الأسبوع الماضي.

وتأتي التعديلات، تنفيذًا لحكم المحكمة الدستورية العليا بشأن قانون الإيجار القديم.

التعديلات على قانون الإيجار القديم  

مادة 1:

تسري أحكام هذا القانون على الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غـرض السكن وفقًا لأحكام القانونَين رقمَي 49 لسنة 1977 في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، و136 لسنة 1981 في شأن بعض الأحكام الخاصة بتأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر.

المادة 2:

مع عدم الإخلال بالأسباب الأخرى للإخلاء المبينة بالمادة (18) مـن الـقـانـون رقـم 136 لسنة 1981 المشار إليه، يكون إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتباريـة لغـيـر الغـرض السكني وفقًا لأحكام القانونين رقمَي 49 لسنة 1977، و136 لسنة 1981 المشار إليهما خلال مدة لا تجاوز خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون.

مادة 3:

اعتبارًا من تاريخ العمل بهذا القانون، تكون القيمة الإيجارية القانونية للأماكن المؤجرة الخاضعة لأحكام هذا القانون خمسة أمثال القيمة القانونية السارية، وتزاد سنويًّا وبصفة دورية. آخر قيمة قانونية مستحقة، وفقًا هذا القانون كانت بنسبة 15%.

مادة 4:

يلتزم المستأجر بإخلاء المكان المؤجر ورده إلى المالك أو المؤجر حسب الأحـوال في اليـوم التالـي لانتهاء المدة المبينة بالمادة (2) من هذا القانون، وفي حالة امتناع المستأجر عن ذلك يكون للمالك أو المؤجر، حسب الأحوال، أن يطلب من قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الكائن في دائرتها العقار بطرد الممتنع عن الإخلاء دون الإخلال بالحق في التعويض إن كان له مقتضى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز