عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تصريح شديد الأهمية للوكالة الدولية للطاقة عن مستقبل الطاقة المتجددة في مصر

أكد التقرير السنوي للوكالة الدولية للطاقة أن انتاج الطاقة المتجددة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيتضاعف خلال السنوات الخمس المقبلة، مع تكثيف الدول للاستثمار في التكنولوجيا الخضراء وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة كثيفة الانبعاثات، ستتجاوز قدرات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في المنطقة 32 جيجاوات بحلول عام 2026، ارتفاعا من 15 جيجاوات في الوقت الحالي، كما توقعت الوكالة في تقرير مصادر الطاقة المتجددة 2021 الذي نُشر في ديسمبر.



يؤكد التقرير أنه رغم تأخر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن أجزاء أخرى من العالم، والتي تتخذ خطوات أكبر بكثير للتوسع في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة والتخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري، إلا أن المؤشرات تؤكد تضاعف انتاج الطاقة المتجددة في المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة.

من المقرر أن ترتفع قدرات الطاقة المتجددة في مصر بنحو 68% أو 4 جيجاوات خلال السنوات الخمس المقبلة، ليصل إجمالي قدرات البلاد من الطاقة المتجددة إلى نحو 10.1 جيجاوات بحلول 2026، من 6.1 جيجاوات حاليا. كنا قد غطينا الشهر الماضي توقعات الوكالة الدولية للطاقة لمصر بمزيد من التفصيل في عدد سابق من نشرتنا المتخصصة "الاقتصاد الأخضر" الشهر الماضي، والتي يمكنكم الاطلاع عليها من هنا.

وفق التقرير، ستساهم مصر والإمارات والسعودية والمغرب وإسرائيل وحدهم بأكثر من 75% من قدرات الطاقة المتجددة المتوقع إضافتها في المنطقة على مدى السنوات الخمس المقبلة، بحسب الوكالة الدولية للطاقة.

ستكون الطاقة الشمسية القوة الدافعة للنمو، إذ تمثل أكثر من ثلثي نمو مصادر الطاقة المتجددة في المنطقة، حيث تصبح التكنولوجيا أكثر فعالية من حيث التكلفة. أدت الزيادة في المناقصات التنافسية وانخفاض التكاليف وتحسن ظروف التمويل إلى انخفاض أسعار المناقصات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكثر من 80% خلال السنوات الست الماضية.

جدير بالذكر أن مصر تستعد لأن توقع قريبا اتفاقية مع شركة استشارات أجنبية لوضع استراتيجية مدتها 12 شهرا من أجل تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في البلاد، بحسب تصريحات وزير الكهرباء محمد شاكر. ومن المتوقع أن تثمر التوجيهات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي بوضع استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر عن إطلاق المرحلة الأولية لمشروعات الهيدروجين الأخضر والتي يمكن أن تتراوح قيمتها ما بين 3 و4 مليارات دولار.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز