عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. مصير "التوك توك".. 10 معلومات عن آخر تطورات برنامج التخريد والإحلال لوسيلة النقل العشوائية

التوكتوك
التوكتوك

تنفيذًا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي للعمل على تنظيم منظومة النقل الجماعي، خاصة داخل المدن والأقاليم، وذلك من خلال العمل على تخفيف الزحام، ومكافحة مظاهر العشوائية التي تترتب على استخدام مركبات التوك توك، والتخفيف من حوادث السير التي يتسبب فيها التوك توك، تعمل الدولة على برنامج لإحلال التوك توك واستبداله بسيارات ميني فان تعمل بالغاز الطبيعي، وهذه تفاصيل البرنامج الجاري دراسته:



-    كان الرئيس السيسي قد وجه في وقت ماضي بأهمية الإسراع من أجل إحلال السيارات الكهربائية، والتي تعمل بالغاز محل التوك توك. 

-    أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، القرار الوزاري رقم 533 لسنة 2021 والخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات «التوك توك»، وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك، ويعمل بهذا القرار من اليوم التالى لتاريخ نشره بالوقائع المصرية.

-    وتأتي أهمية استخدام السيارات الكهربائية بدلاً من التوك توك في أنها لا تعتمد على استخدام البنزين، ومن ثم توفر هذه السيارات على الدولة المليارات من العملة الصعبة، التي يتم إنفاقها لاستيراد البنزين وغيره من المحروقات. 

-    كما أن هذه المبادرة سوف تساهم إلى حد كبير في توفير فرص عمل للشباب، حيث إن تصنيع السيارات الكهربائية وتجميعها سوف يتم في مصر، وهو ما يساهم في توفير العديد من الفرص للعمل بالمجالات المختلفة.

-    يجرى التخطيط لمبادرة استبدال وإحلال التوك توك بالتعاون والتنسيق بين وزارة التنمية المحلية مع وزارات الداخلية والمالية والتجارة والصناعة. 

-    شكلت الحكومة لجنة من الجهات المختصة، من أجل البدء في تنفيذ المبادرة، وتعمل هذه اللجنة من أجل قياس العقبات التي سوف تواجهها في سبيل تنفيذ المبادرة وتحقيق أهدافها، كما تقوم بتحديد الآليات التي يتم من خلالها تنفيذ المبادرة وتفعيل دورها. 

-    لم تضع اللجنة خطة الإحلال بعد، ولايزال العمل عليها مستمرا،  وذلك بسبب أن ملف «التوك توك» من الملفات المُتشعبة، التي تحتاج إلى قرارات حاسمة، خاصة أن الأمر لا يتعلق بأبعاد اقتصادية فقط، لكنه مرتبط بأبعاد اجتماعية، والتعامل مع أمر واقع.

-    تعمل اللجنة على جمع كل البيانات الخاصة بالملف أولا، خاصة أن أغلب المركبات العاملة في مدن وقرى مصر، غير مرخصة، كما أنه لا يوجد حصر دقيق بأعدادها، ما يتطلب بناء قاعدة بيانات أولا، لتحديد الطريق الأفضل في التعامل مع القضية وإتاحة بدائل مناسبة للعاملين على «التوك توك».

-    لا تتوافر أرقام رسمية تُظهر أعداد «التوك توك» في مصر، لكن التقديرات التي يذكرها العاملون في الصناعة، تشير إلى نحو 3 ملايين مركبة، وبحسب بيانات وزارة التنمية المحلية فإن أعداد المركبات التي تم ترخيصها رسميا، بلغ أكثر من 250 ألف مركبة، وفقا لإحصاءات العام 2020.

-    سوف تنطلق المرحلة الأولى للتسجيل في المبادرة فور انتهاء اللجنة من العمل. ويمكن لأصحاب التوك توك التسجيل فيها والانتفاع بالتأمين والحصول على معاش شهري.

-    أعلنت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، الأحد، العمل على برنامج لإحلال التوك توك فى القاهرة الكبرى أولا، على أن يكون "سعر التوك توك" مقدما للتخريد، ويتم سداد باقي سعر سيارة تعمل بالغاز الطبيعي على فترة سداد ميسرة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز