عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشوربجي نعمل علي سداد مديونيات الصحف القومية وتعظيم إيراداتها وتخفيض المصروفات

خلال اللقاء
خلال اللقاء

أكد المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة وضعت خططاً لتطوير جميع المؤسسات الصحفية القومية، وعمل بوابات إلكترونية تليق بها، موضحاً أنه تم تطوير بوابات الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير، حتي أصبحت تليق باسم المؤسسات الصحفية القومية.



وقال: إن خسائر جميع المؤسسات من ١ يوليو ٢٠٢٠ الي ٣٠ يونيو ٢٠٢١ قلت بنسبة ١٠٪، وذلك من خلال تقليل النفقات ومحاولة زيادة الايرادات من خلال عمل معارض وندوات ومؤتمرات وحققت مبالغ مالية جيدة بحيث نحاول بقدر الامكان جلب إيرادات للمؤسسات الصحفية، وهذا في محاولة لسد الفجوة التمويلية بين الايرادات والمصروفات دون التضحية بالاصول الثابتة.

 

وأضاف أن بعض المؤسسات الصحفية القومية، لم يكن لديها بوابات الالكترونية تم عمل بوابات لها مثل مؤسسة دار الهلال ودار المعارف.

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة رفضت الاستعانة بشركات من الخارج لتطوير أو عمل بوابات الالكترونية، ولكن تمت الاستعانة بمركز اماك بمؤسسة الأهرام، وخاصة أنه يضم للعديد من الخبرات الهندسية وفي مجال التصميمات، مما وفر أموالاً طائلة لصالح المؤسسات الصحفية القومية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم، وذلك لمناقشة الصحافة القومية ورؤية مصر 2030.

وأكد الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والاعلام والسياحة، أهمية دور الصحف القومية، وأن الصحافة القومية أحد أعمدة الدولة ومطلوب أن تستمر في دورها لدعم الدولة.

وأضاف مسلم، ان المؤسسات القومية بها أسماء وقامات كبيرة، ولابد أن تكون مؤسسات فاعلة وتحل مشاكلها.

وأشاد مسلم بدور المهندس عبد الصادق الشوربجي سواء خلال رئاسته لمؤسسة روز اليوسف العريقة او كرئيس للهيئة الوطنية للصحافة  في مواجهة مشاكل الصحف القومية، مشيراً الى أن مشاكل الصحف القومية متراكمة منذ فترة طويلة.

وقال المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن هناك ديونًا متوارثة علي المؤسسات الصحفية القومية منذ عام ١٩٨٠.

أوضح انه تولي المهمة في يوليو ٢٠٢٠، وتم تشكيل لجان للعمل بالتوازي في جميع القطاعات وصل عددها الي ٩ لجان من لجان التدريب والاستثمار وإدارة الأصول  والشكاوي، مشيراً إلى أنه يعتمد علي سياسة الباب المفتوح.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الديون المتراكمة علي المؤسسات الصحفية القومية لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية وصلت الي ٣ مليارات جنيه، مضيفاً أن أصل قيمة الدين تبلغ مليار و٩٠٠ مليون جنيه فقط.

وكشف أنه توصل الي إتفاق مبدئي مع هيئة التأمينات الاجتماعية، وجارٍ عمل بروتوكول بشأن تسوية المديونيات وجدولتها، وأشار الي أن هذه الديون متراكمة منذ سنة ١٩٧٠.

 

وأكد المهندس عبد الصادق الشوربجي أن بوابة الأهرام، شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، موضحا أنها تقدمت من المركز ٨٩ في ترتيب المواقع الإلكترونية، ووصلت الب المركز السابع حالياً.

وأشاد المهندس عبدالصادق الشوربجي أن بوابة الأهرام، أصبحت الآن تليق بإسم مؤسسة الأهرام العريقة حيث كانت في مرتبة لا تليق باسم وتاريخ هذه المؤسسة، مشيداً بجهود فريق العمل بها للوصول لهذه المركز والمستوي.

 

وعن تطوير المحتوي قال الشوربجي: إن لجنة دعم المحتوي التي تم استحداثها بدأت تقوم بعمل ملفات وتم توزيع هذه الملفات علي الصحف بحيث يكون هناك تنوع في المادة بين المؤسسات الصحفية القومية، وأظهرت هذه الملفات الجهد المبذول في المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة، فضلا عن عمل نحو 40 ملفًا اجتماعيًا تتعلق بالصحة والتعليم.

فضلاً عن لجنة تقييم وتطوير المحتوى التحريري للاصدارات، والتي تتولى متابعة الاداء التحريري للاصدارات القومية بشكل يومي ومستمر، ويتم التواصل مع رؤساء التحرير لتفادي مثل هذه الملاحظات، وهو ما انعكس بشكل ملحوظ على أداء الاصدارات الصحفية. 

وعن ملف الاصول الثابته قال: إنه ملف مزعج وبدأنا نعمل قاعدة بيانات للاصول الثابتة، وتم تقسيمها الي أصول نظيفة وأصول بها معوقات، ووجدنا أن معظم الأصول الجيدة مسحوبة لعدم استغلالها، ومنها جزء من أرض اكاديمية اخبار اليوم وقمنا باسترجاعها وتمت الموافقة على إنشاء جامعة أخبار اليوم والسير في إجراءات تغيير التخصيص.

كما أنه تمت الموافقة على إنشاء ٣ كليات في جامعة الاهرام الكندية، وقمنا باسترجاع ٣٨ ألف متر داخل أرض الجامعة كانت قد تم سحبها.

واسترجاع ٧٤ ألف متر في التجمع الخامس تابعة لمؤسسة الاهرام، ودفع ٣٥ مليون جنيه ودفعنا مبلغ الجدية وتم عمل مشاركة مع إحدي الشركات الوطنية لعمل نادي الأهرام. 

وجارٍ حاليا الحصول علي موافقة لانشاء كلية طب تابعة لمؤسسة أخبار اليوم، لتكون نواة لانشاء جامعة أخبار اليوم.

وقال عن المديونيات: إن هناك ديوناً سيادية وهي ضرائب وتأمينات وجمارك، فضلا عن أن الضرائب تراكمت بطريقة مخيفة ووصلت قيمتها دفترياً إلي ٣ مليارات جنيه، بينما وصلت قيمة المطالبة الي  ٧ مليارات جنيه شاملة اصل الدين، وكان جزء كبير منها خاص بضريبة الاعلانات وهي ٣٦٪.

وعن الجمارك قال: إنه تم الانتهاء من  ٩٠٪ من المديونيات، أما الديون التجارية فهي خاصة بالبنوك تم عمل اتفاقيات وانتهت.

قال المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: إنه جارٍ عمل أبلكيشن موبايل علي أعلي مستوي وسوف يظهر للنور خلال شهرين.

وأوضح الشوربجي أن الابلكيشن سوف يقدم محتوي الاصدارات الصحفية القومية، فضلاً عن الاصدارات المستقلة والحزبية أيضاً.

وأوضح أن الهيئة الوطنية للصحافة تعمل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حتي يخرج الابلكيشن في أفضل صورة.

وقال إن هناك أحد التطبيقات تابع لشركة بدبي، كانت تستغل محتوي الاصدارات الصحفية المصرية دون أن تدفع لها مليماً واحداً، وتم التوصل معهم واستطاعنا الوصول لاتفاق يتضمن دفع جزء من أرباحهم موضحاً أنه العائد حتي لو كان ضعيفاً فإنه أفضل من لا شيء كما كان من قبل.

وأشار الي أنه تم تقنين صفحات المؤسسات الصحفية علي مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت من أحد مصادر الدخل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز