عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كل"تفاصيل".. المؤسسـات الإيوائيـة وشروط وإجراءات الالتحاق بها

الأطفال المحرومين
الأطفال المحرومين

 المؤسسـات الإيوائيـة هى مؤسسات تتبع قطاع الشؤون الاجتماعية، والرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، وتعد المؤسسات الايوائية، هي دار لإيواء الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية من الجنسين بسبب اليتم أو تفكك وتصدع الأسرة وفقاً لما يسفر عنه البحث الاجتماعي.



” بوابة روز اليوسف” تنشر كافة المعلومات عن

 

 المؤسسات الايوائية ٢٠٢٢

الفئة المستحقة لهذه الخدمة هم الاطفال، وشروطها ألا يقل السن عن 6 سنوات ولا يزيد عن 18 سنة أن تنطبق عليه إحدى الحالات الآتيـة :

1. تقبل المؤسسة أبناء الحضانات الإيوائية " مجهولى النسب – الضال ".

2. أن يكون يتيم الأبوين أو أحدهما ويثبت من البحث الاجتماعي إعسار الأسرة والحاجة الملحة إلى رعاية أبنائها بهذه المؤسسة.

3. أن يكون الأب أو ألام نزيل مستشفى الأمراض العقلية أو مودعآ بإحدي السجون بسبب الحكم عليه بالسجن ., وذلك إذا ثبت من البحث الاجتماعي عدم توفير الرعاية الاجتماعية اللازمة.

4. أبناء الأسر المتصدعة بسبب الطلاق أو زواج الأب أو ألام أو كليهما بشرط عدم وجود كفيل لرعاية  الطفل ويثبت من البحث الاجتماعي حاجته إلى الرعاية الاجتماعية.

5.ألا يكون قد صدر على الطفـل حكم في تشرد أو جناية أو جنحة أو مخالفة أو سبق إيداعه بإحدى  مؤسسات رعايـة الأحداث.

6. ألا يكون مصاباً بإحدى الأمراض العقلية أو العصبية أو الأمراض المعدية.

7.ويجوز للمؤسسة تحصيل فروق تكاليف رعاية الأبناء بها في حالة توافر إحـدى الشروط  المشار إليها مع عدم الإعسار المادي ومقدرة الأسرة على الإنفاق.

8. يجب استمرار بقاء الأبن في المؤسسة  بعد بلوغه سن 18 سنة في حالة ما إذا كان ملتحقآ  بالتعليم العالي وذلك إلى أن يتم تخرجه وبشرط  استمرار الظروف التي أدت إلـى إلتحـاقه  بالمؤسسة وإجتيازه مراحل التعليم بنجاح.​

 

اجراءات الالتحاق بالمؤسسات الايوائية ٢٠٢٢

ويتم الالتحاق بالمؤسسات الايوائية، من خلال تقدم ولى أمر الطفل بطلب إلتحاق إلى إدارة المؤسسة مرفقاً به شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها، وصورتين فوتوغرافيتين للطفل، وإقرار من ولى الأمر بموافقته على إلحاق الطفل بالمؤسسة وعلى تنفيذ جميع توجيهات وتعليمات المؤسسة، وكذلك جميع الأوراق والمستندات المثبتة لتوافر شروط القبول بالمؤسسة المشار إليها في البند ثالثاً من هذه اللائحة.

وتقوم المؤسسة بعمل بحث اجتماعى شامل لأسرة الطفل ويجوز للوزارة إعداد نمـوذج يتضمن العناصـر التي  يتناولها البحث.

ويوقع الكشف الطبي على الطفل  المطلوب إلحاقه بالمؤسسة، على إنه بالنسبة للبنت فإنه يتعين التأكد من أنها ما زالت بكراً ويوضح ذلك بالصحيفة الصحية الخاصة بها.

وتجرى إختبارات الذكاء للطفل قبل القبول للتأكد من إنه لا يعانى من أي تخلف عقلي.

ويجوز لولى الأمر التظلم من قرار رفض قبول الأبن بالمؤسسة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ علمه بقرار الرفض إلى مديرية الشؤون الاجتماعية المختصة، والتي لها أن تعيد النظر في ذلك بالاشتراك مع مجلس الإدارة.​

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز