عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الشباب لأعضاء مراكز شباب القاهرة:

مصر انتقلت للبناء وغيّرت الموازين في العالم والجيش حافظ على كل مواطن

جانب من وقائع ندوة تنمية الوعى الوطنى لدى الشباب
جانب من وقائع ندوة تنمية الوعى الوطنى لدى الشباب

قال الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، إن رؤية الدولة المصرية الآن ذات زاوية مهمة، وهى مصلحة الوطن، وأصبحنا فى جمهورية جديدة يبدأ فيها الوعى بفهم ما يتم من تغيرات.



وأشار الوزير- خلال لقائه بأعضاء مراكز شباب القاهرة فى مركز شباب حلوان الجديدة- إلى أن مصر لها مكانتها بين دول العالم فى حالة من التحدى.

وجاءت رؤية القيادة السياسية لبناء المجتمع من أن المرأة هى عماد الأسرة المصرية، وهى العمود الفقرى لها، وأن الابنة هى العمود الفقرى للأسرة فى المستقبل، لافتا إلى أن شباب العالم يترقب بين الحين والآخر انعقاد منتدى شباب العالم ليشارك به.

القيادة والشباب

وأضاف: كانت هناك مسافة كبيرة بين الشباب والقيادة، وجاء الجيش ليحافظ على كل مواطن وتحمل كافة الضغوط من حروب نفسية، وأبت القوات المسلحة أن تواجه أى مواطن، ورغم كافة التحديات التي كانت تعيشها مصر لم يتمكن أحد من اختراق الحدود ليقظة ووعى كل مصري يقف على الحدود، وكان هناك حديث مباشر للرئيس توجه به الشباب "تصدوا معنا للشائعات وكل ما يستهدف مصر".

الدولة الوحيدة

وأكد صبحى بندوة دور وزارة الشباب والرياضة فى رفع الوعي وتعميق الانتماء الوطني، أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تتحقق فى ظل ظروف اقتصادية صعبة يمر بها العالم جرَّاء فيروس كورونا، كما تم اقتحام مشكلات مَرَضيِّة متراكمة وتم التصدى لها، فى حين أن مصر الدولة الوحيدة التي تعاملت مع فيروس كورونا بمنهج خاص بالمقارنة بكافة دول العالم، فلم تغلق مصر منشآتها ولم توقف عجلة الإنتاج، فانتهجت كثير من الدول نهج مصر العلمى الذي انتهجته فى تعاملها مع الفيروس ومتحوراته.

 

الأسرة

واستطرد الوزير حول "السوشيال ميديا" قائلا: إن أول مؤسسة تربوية هى الأسرة ولا بد من صناعة شخصية متكاملة قادرة على الإبداع، وأن للوزارة دور مهم فى التوعية ومساعدة الأسرة فى القيام بدورها وتوفير الظروف للأم للقيام بدورها كأحد أهم كيان للأسرة، حيث إنه لا بد من تعريف الأبناء بالحقائق من حولهم لتأهيلهم للحياة، مرورًا بمراحل تغير الشخصية فسيولوجيا، ليمر بمرحلة جديدة ووصولا لمرحلة البحث عن الذات والانطلاق لحياته العملية.

 

صناعة الأبطال

وشدد الوزير على أن مراكز الشباب لها دور هام فى صناعة الأبطال، وقد بلغ عددها ما يربو على خمسة آلاف مركز شباب، وأن أبطال العالم فى مختلف الألعاب خرجوا من مراكز الشباب، وأن تحديهم فى البطولات هو تحدى للعالم، فمراكز الشباب هى فلسفة وعمل وليست شعارات.

مو صلاح

وضرب الوزير المثال لالتفاف المصريين حول كل ما هو مصري، حيث التقط المصريون أنفاسهم التي كانت حبيسة، عندما أحرز محمد صلاح هدف الفوز على المغرب وصاح المصريون دفعة واحدة، مطالبا الشباب بأن يفكروا للمستقبل لزمن بعيد وليس لزمن قريب.

المشير طنطاوي

وقدم الوزير التحية لروح المشير طنطاوى الذي تحمل المسؤولية فى أشد الظروف التي مرَّت بها مصر، وأنها رغم هزيمة 1967 لم تستكين، وجاءت حرب 1973 لتقلب الموازين، وفى 2011 كان المشهد الذي تعيشه مصر غريبا، وبعد 10 سنوات انتقلت مصر للبناء، فالوزراء حول العالم ينظرون لنا متسائلين كيف أصبحت مصر كذلك.

برامج الوزارة

وقال الوزير، إن الوزارة لديها برامج متعددة لكل الأنشطة، وبلغ عدد الشباب المشاركين فى الأنشطة من كل الأعمار 95 مليون شاب، حيث إن هناك من يشاركون فى أكثر من نشاط، وأن وزارة الشباب تتعاون مع كافة الوزارات، ولا تتوقف الوزارة عند عمر 18 عاما فى ممارسة الأنشطة، بل يمتد الآن إلى عمر 40 عاما، وأن هناك كيانات تستقبل كل الأفكار، ويتم التعامل معها وتقنينها برؤية الدولة.

التطوير

وأوضح صبحي لشباب القاهرة، أنه تم تأسيس اتحاد مراكز الشباب، وأن المبادرات التي يتم إطلاقها تتم بشكل علمى ممنهج، وتم التفاعل مع القطاع الخاص للاستثمار بمراكز الشباب، من خلال إدارة مخصصة للاستثمار، لرفع قيمة المبالغ المخصصة لتطوير مراكز الشباب، حيث بلغت قيمة الاستثمارات مليار و700 مليون جنيه، فيما سوف يتم توجيه دورات للعاملين فى مراكز الشباب للتدريب على مواجهة الشائعات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز