عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فرنسا تريد إعادة النظر في مستقبل وجودها بمالي وتمهل نفسها أسبوعين للحسم

عناصر من القوات الخاصة للبحرية الفرنسية خلال تدريب مع عسكريين ماليين في قاعدة ميناكا في مالي
عناصر من القوات الخاصة للبحرية الفرنسية خلال تدريب مع عسكريين ماليين في قاعدة ميناكا في مالي

مع التصعيد الذي اتخذه المجلس العسكري الحاكم في مالي ضد التواجد الفرنسي في هذا البلد الإفريقي، بدأت باريس التفكير في إعادة النظر بمستقبل وجودها هناك، بعد سنوات من انخراطها في الحرب ضد الجهاديين. وأمهلت باريس نفسها، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أسبوعين للبت في هذا الأمر. وتنظر في ذلك إلى جانب قوات "تاكوبا" الأوروبية التي أنشئت بمبادرة منها.



حددت فرنسا مهلة لنفسها مدتها أسبوعين لإعادة النظر في مستقبل تواجدها في مالي مع تصعيد العداء ضدها من قبل المجلس العسكري الحاكم، بعد معركة ضد الجهاديين استمرت تسع سنوات، وقد نجحت أخيرا باريس في كسب شركائها الأوروبيين للوقوف إلى جانبها فيها.

وأوضح الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابرييل آتال أن الدول الشريكة في التجمع الأوروبي للقوات الخاصة "تاكوبا" الذي أنشئ في 2020 بمبادرة من فرنسا لتشارك العبء، ستعمل "حتى منتصف فبراير للتفكير في تكييف" انتشارها في مالي نظرا "للعزلة التدريجية" لهذا البلد.

واعتبر الوزير في تصريحات لمحطة "فرانس أنفو"، غداة إعلان طرد السفير الفرنسي، أن "الوضع لا يمكن أن يبقى على ما هو عليه. من الآن وحتى منتصف شباط/فبراير سنعمل مع شركائنا لمعرفة ما هو التغير في تواجدنا في المكان" و"التفكير في تكيف".

ويشكل هذا القرار ذروة التوتر بين باماكو وفرنسا، القوة المستعمرة سابقا لمالي، والتي لا تزال تنشر أكثر من أربعة آلاف جندي في منطقة الساحل، أكثر من نصفهم في مالي رغم تخفيف انتشارها الذي بدأته الصيف الماضي وتم تعويضه بوصول تعزيزات أوروبية.

ردا على سؤال لمعرفة ما إذا ستنسحب القوات الفرنسية من مالي، أشار الناطق باسم الحكومة إلى أن باريس "خفضت تدريجيا تواجدها وستواصل القيام بذلك".

في الواقع تجري محادثات مكثفة في الكواليس بين الأوروبيين منذ قرار المجلس العسكري الأخير المطالبة بانسحاب كتيبة القوات الخاصة الدانماركية التي جاءت لتعزيز قوة تاكوبا، وتضم 800 عسكري في مالي.

وأعلنت وزيرة الدفاع الدانماركية ترين برامسن الجمعة أن "الدول ستتخذ في الأيام الـ14 المقبلة قرارا حول ما يجب أن تكون عليه الحملة المقبلة لمكافحة الإرهاب في الساحل" فيما تعتمد قوة تاكوبا، رمز أوروبا الدفاعية التي يطالب بها الرئيس إيمانويل ماكرون، اليوم على حسن نية باماكو لكي تكون موجودة.

كيف توترت العلاقات بين باريس والمجلس العسكري الحاكم؟

وفرنسا التي تقود منذ 2013 تدخّلا عسكريا في مالي ومنطقة الساحل، تدهورت علاقتها مع مالي منذ تولى العسكريون السلطة في أغسطس 2020 في هذا البلد الغارق منذ العام 2012 في أزمة أمنية وسياسية عميقة.

وتأزمت العلاقات بين البلدين أكثر في مايو 2021 إثر انقلاب ثان نفذه الضباط أنفسهم لتعزيز قبضتهم على البلاد.

وتفاقم التوتر بشكل أكبر منذ أن تراجع المجلس العسكري بقيادة الكولونيل أسيمي غويتا عن التزامه الأولي بإجراء الانتخابات في 27 فبراير في خطوة ردت عليها في 9 يناير منظمة دول غرب إفريقيا بفرض عقوبات دبلوماسية واقتصادية صارمة على هذا البلد. ويعتزم المجلس العسكري البقاء في السلطة لسنوات.

كما تشعر فرنسا وحلفاؤها الأوروبيون بالقلق من استعانة المجلس العسكري، بحسب قولهم، بمرتزقة شركة فاغنر الروسية المعروفة بقربها من الكرملين والمتهمة بارتكاب انتهاكات في جمهورية إفريقيا الوسطى وبمشاركتها في حروب أخرى. لكن المجلس العسكري ينفي أي نية له بالاستعانة بخدمات فاغنر.

هل تنسحب القوات الفرنسية من مالي؟

في خضم الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي وقبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي سيترشح فيها إيمانويل ماكرون مرة أخرى بدون شك، سيشكل الانسحاب المسرع من مالي بعد تسعة أعوام من التزام كلف خسارة 48 جنديا فرنسيا (53 في منطقة الساحل) نكسة كبرى. لكن موقف المجلس العسكري يزيد من صعوبة تجنب هذا السيناريو بحسب العديد من المراقبين.

وكتب الكولونيل الفرنسي المتقاعد رافاييل برنار مؤلف كتاب نشر في تشرين الثاني/نوفمبر تحت عنوان "في قلب برخان" اسم عملية مكافحة الجهاديين الفرنسية في منطقة الساحل، على تويتر: "هل ما زال بإمكان جندي فرنسي أن يخاطر بحياته من أجل حماية دولة فاشلة تطرد سفيره؟".

لكن الخروج من مالي لن يكون بدون صعوبة. سيستغرق فك ارتباط الجنود الفرنسيين، المتواجدين بقوة في قواعد في غاو وميناكا وغوسي، عدة أشهر لكي ينظم بحسب هيئة الأركان. من جانب آخر، فإن نقل قوة تاكوبا قد يشكل معضلة، فالنيجر المجاورة أعلنت أنها لن تستضيف هذه القوة. أما بوركينا فاسو، فقد شهدت انقلابا للتو.

سيفيد الفراغ الذي ستخلفه القوات، أيضا الحركات الجهادية التابعة، بحسب المناطق، لتنظيم القاعدة أو تنظيم "الدولة الإسلامية"، والتي لا تزال تحظى بقوة شن هجمات رغم القضاء على العديد من قادتها.

فيما امتدت أعمال العنف إلى بوركينا فاسو والنيجر وكذلك إلى شمال ساحل العاجل وبنين وغانا، تعتزم فرنسا رغم ذلك الاحتفاظ بتواجدها في المنطقة عبر تعزيز أنشطة التعاون بحسب ما أفادت مصادر متطابقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز