عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة

شعراوي يبحث التعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة في مجال محو الأمية

وزير التنمية المحلية يلتقي وفد مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للمعرفة
وزير التنمية المحلية يلتقي وفد مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للمعرفة

استقبل اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، وفدًا إماراتيًا من مؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة برئاسة جمال بن حويرب المدير التنفيذي للمؤسسة والمستشار الثقافي لحكومة دبي وسالم العويس مدير برنامج دبي الدولي للكتابة بالمؤسسة وأحمد شوقي المنسق العام للمشاريع المعرفية بالمؤسسة وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.



 

وفي بداية اللقاء رحب وزير التنمية المحلية بالوفد الإماراتي خلال زيارتهم للقاهرة، مشيدًا بمستوى العلاقات الأخوية والتاريخية بين مصر والإمارات على مستوى قيادات البلدين والشعبين الشقيقين والتنسيق والتشاور المشترك في كافة المجالات.

 

 

وخلال الاجتماع تم استكمال المباحثات الجارية بين الجانبين فيما يخص مشروع محو الأمية وتنمية قدرات الشباب والمرأة بالمحافظات خاصة في إطار برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث أشار اللواء محمود شعراوي إلى الاهتمام الذي يوليه السيد رئيس الجمهورية لبناء وتنمية الإنسان المصري والقيام بالعديد من التدخلات في القرى المستهدفة بمبادرة "حياة كريمة" حيث سيتم القيام ببعض التدخلات الخاصة بمجال التعليم ومحو الأمية لتعزيز الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لمحو الأمية في إطار استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 لإحداث نهضة وتنمية حقيقة في المجالات التعليمية للمواطنين.

 

 

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الدولة تسعى لإحداث تغيير شامل في قرى الريف المصري عبر المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتحويلها إلى قرى نموذجية والقضاء على الفقر والأمية بها وتحقيق حياة أفضل وخلق فرص عمل جديدة لكافة أفراد الأسرة وتمكين المرأة المعيلة، والفتيات في سن العمل، والمتسربات من العملية التعليمية اقتصاديًا واجتماعيًا من خلال محو أميتهم وتعليمهم وتدريبهم.

 

 

كما أشاد اللواء محمود شعراوي بالدور الحيوى والمهم الذي تقوم به مؤسسة محمد راشد للمعرفة بالوطن العربي والعالم على كافة المجالات العلمية والتعليمية والثقافية، مشيرًا إلى سعى الوزارة للتعاون مع المؤسسة الإماراتية والاستفادة من الآليات والمبادرات المتاحة بالوزارة والمجالات التي تعمل بها مؤسسة محمد بن راشد.

 

 

ومن جانبه أكد جمال بن حويرب استعداد مؤسسة محمد بن راشد لتقديم كل الدعم الكامل في هذا المشروع المهم لمحو أمية سكان القرى والريف بما يعود بالنفع على المواطنين بكافة المحافظات.

 

 

وأشار المدير التنفيذي للمؤسسة إلى الاهتمام الذي توليه المؤسسة إلى قضايا التنمية ودعم القواعد المعرفية، وتوفير فرص للشباب وإعدادهم للاقتصاد المعرفي وتشجيع ريادة الأعمال والبحث والابتكار وتعزيز فرص الحصول على التعليم الجيد، مشيرًا إلى النهضة التي تشهدها مصر في كل زيارة له للقاهرة تحت قيادة الرئيس السيسي في كافة المستويات والمجالات خاصة الاقتصاد والتعليم والصحة والبنية التحتية.

 

 

وأكد جمال بن حويرب أن الرئيس السيسي يسير بمصر الجديدة بخطى سريعة في كافة المجالات، ويتابع الجميع في العالم العربي والدولي المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتحسين مستوى معيشة ملايين المواطنين في قرى الريف.

 

 

وشدد المستشار الثقافي لحكومة دبي على اهتمام مؤسسة محمد بن راشد بقضية التعليم ومحو الأمية في الوطن العربي خاصة أن مشكلة الأمية تعتبر طريقا مباشرا وأرضا خصبة لمشكلة الإرهاب والأفكار المتطرفة.

 

 

ومن جانبه أكد وزير التنمية المحلية وجود تنسيق وتعاون بين الوزارة وكافة الوزارات والجهات المعنية بملف محو الأمية في مصر لتحقيق الأهداف التي وضعتها الدولة في هذا الملف المهم وعلى رأسها وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وهيئة تعليم الكبار.  

 

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على سرعة الانتهاء من كافة الاتصالات الجارية بين الوزارة والمؤسسة لتوقيع مذكرة تفاهم تتضمن الموضوعات التي تم بحثها في الاجتماعات المشتركة وعلى رأسها مجال محو الأمية للعمل على مضاعفة المعدلات الحالية لخفض الأمية وتحديد عدد من المحافظات التي سيتم البدء بها في المرحلة الأولى لمذكرة التفاهم المشتركة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز