عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الراغبات في التقدم لمندوب مساعد بمجلس الدولة: فرصة لانخراط المرأة بالمناصب القضائية

مجلس الدولة
مجلس الدولة

 أجمعت خريجات كليات الحقوق والشريعة والقانون من دفعة 2021 من الراغبات لشغل وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة، عن فخرهن بالفرصة العظيمة التي تسنح لأول مرة لشغل الوظيفة، تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية، مؤكدين دعم ذويهم للاستفادة من تلك الفرص رغم مشقتها؛ لاسيما وأن القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تدعم المرأة في مختلف القطاعات .



 

وحول الفرص المتاحة، عبرت عدد من الخريجات، عن عزمهن التقديم في مختلف الهيئات والجهات القضائية التي تطلب دفعات من الخريجين والخريجات الجدد بشأن المناصب بتلك الهيئات والجهات، والتي يتم الإعلان عنها تباعًا، في محاولة الاستفادة من الفرص التي أتاحتها الدولة بتطبيق الاستحقاق الدستوري بالمساواة بين الرجل والمرأة في المناصب القضائية المختلفة .

 

وعبرت علياء محمد، عن عزمها التقديم في مجلس الدولة، والنيابة العامة، بوصفها فرص لا تعوض، مشيرة إلى سعادتها بإتاحة تلك الفرص لأول مرة للخريجات مساواة بالرجال، ومؤكدة أن معيار الكفاءة الحاكم في الاختيار قد يعزز من فرصها في ظل حرصها المستمر على الدراسة والاجتهاد لشغل تلك الوظيفة.

 

من جانبها، قالت فاطمة قطب، إنها ستركز فرصها على التقديم لمجلس الدولة،وذلك بسبب حبها الشديد بتلك الجهة القضائية؛لاسيما بفضل دراستها، منوهة بأن والديها يحثونها أيضًا على التقديم في مختلف الفرص التي ستتاح في مختلف الهيئات والجهات القضائية كفرصة سانحة وتعمم لأول مرة للخريجات.

 

بدورها، أشارت سهيلة سيد يس، إلى أنه رغم الرهبة الكبيرة في التقديم لشغل وظيفة في هيئة أو جهة قضائية، إلا أنها تثق أن الاعتماد على معيار الكفاءة في المفاضلة بين المتقدمين (رجال وسيدات) قد يرجح كفة الحاصلات على التقديرات المرتفعة بسبب الكثرة العددية لتلك النسب من خريجي كليات الحقوق.

 

وفي المقابل، اتسمت طوابير الخريجين (من الذكور) بمزيد من العزم لشغل الوظيفة بمجلس الدولة،في ظل التنافس مع الخريجات، مؤكدين أن المفاضلة بين المتقدمين وفق معايير (التقدير، والكفاءة، والمهارة) ضمانة للتنافس الشريف .

 

وأضاف عدد من المتقدمين، أن عزمهم للتقدم بإحدى الجهات أو الهيئات القضائية، يستلزم التحلي بالوعي الدستوري والقانوني، ومنه الاستحقاق الدستوري بالمساواة بين الرجل والمرأة في شغل مختلف المناصب ومنها في القضاء، مؤكدين حرصهم على بذل الجهد للتنافس فيما بينهم للحصول على الوظيفة.

 

وكان مجلس الدولة استقبل توافد عليه منذ صباح اليوم الأربعاء، مئات من راغبي التقدم لشغل وظيفة مندوب مساعد بالمجلس من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون، والشرطة دفعة 2021من الجنسين لأول مرة في تاريخه، ويستمر استقبال الراغبين في سحب الملفات لمدة أسبوع حتى 9 فبراير الجاري.

 

وأعلن مجلس الدولة عن شروط الالتحاق لشغل وظيفة مندوب مساعد بأن من الحاصلين على تقدير جيد على الأقل، وألا يزيد العمر عن 30 عامًا، وأن يجتاز المقابلة الشخصية، وأن تثبت لياقته الصحية، وتقدم المستندات المستوفاة خلال المدة من يوم السبت الموافق 19 فبراير المقبل حتي نهاية عمل الخميس الموافق 3 مارس، وسيتم إخطار المتقدمين والمتقدمات علي تليفونه أو عنوان بريده الإلكتروني بموعد المقابلة المحدد.

 

وكان المستشار محمد حسام الدين رئيس مجلس الدولة، أعلن عن بدء تقديم طلبات تعيين دفعة 2021، من الجنسين لأول مرة في تاريخ المجلس، تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن الخريجات لهن فرصة متكافئة مع الخريجين، والعبرة باستيفاء الشروط والأفضلية للأعلى في التقدير.

 

حرص المستشار رئيس مجلس الدولة، على تفقد إجراءات سحب الملفات وتنفيذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، فضلًا عن التأكيد على سرعة إنجاز سحب الملفات ضمانًا لعدم تكدس راغبي التقدم في بهو مجلس الدولة تطبيقًا لإجراءات التباعد الاجتماعي.

 

وخصص مجلس الدولة قاعتي 3، و4 لاستقبال راغبي التقدم لشغل وظيفة مندوب مساعد بالمجلس من الجنسين، وتخصيص أماكن للانتظار، إضافة إلى التأكيد على ارتداء الكمامات وتسجيل بيانات التواصل واستيفاء المستندات خلال الفترة التي أُعلنت لاستقبال الطلبات.

 

وسبق أن أعلن مجلس الدولة، عن الكود المؤسسي لسداد رسوم طلبات التعيين بوظيفة مندوب مساعد وهو 10100801 بجميع البنوك المصرية ومكاتب البريد، وذلك تسهيلًا على راغبي التقدم لشغل وظيفة مندوب مساعد وعدم التزاحم وضمانًا لإجراءات التباعد الاجتماعي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز