عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البحرين وفرنسا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الثقافة

البحرين وفرنسا
البحرين وفرنسا

أكدت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثارالشيخة مي بنت محمد آل خليفة، خلال لقائها وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشولو ناركان، عمق العلاقات الثقافية بين مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية.



جاء ذلك خلال لقائهما في مقر وزارة الثقافة بالعاصمة الفرنسية باريس، على هامش مشاركتها في مؤتمر منظمة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع - "ألف" الثاني للمانحين.

وقالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثارالشيخة - وفقًا لوكالة الأنباء البحرينية، اليوم الأربعاء - إن التعاون بين البلدين ساهم في الارتقاء بالعمل الثقافي على المستوى الإقليمي والعالمي وأثمر عن مشاريع وبرامج متعددة خلال السنوات الماضية.

وشهد اللقاء مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الاتفاقية التي تم عقدها ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ومتحف اللوفر باريس، والتي تتضمن عرض المتحف لعدد من القطع الأثرية البحرينية من المجموعة الدائمة لمتحف البحرين الوطني ومتحف قلعة البحرين.

وتأتي هذه الزيارة لتلقي الضوء على عراقة العلاقات ما بين البحرين وفرنسا والتي تعود بداياتها إلى منتصف القرن التاسع عشر، ممتدة إلى زيارة المصمم الفرنسي العالمي جاك كارتييه للبحرين بداية القرن العشرين؛ بحثًا عن أجود أنواع اللؤلؤ البحريني، وحتى القرن الحالي حيث شهدت السنوات العشر الماضية ازدهار العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد، وخصوصًا الثقافية حيث أثمرت العلاقات الثنائية عن معارض فنية وثقافية متبادلة ما بين مؤسسات كمتحف البحرين الوطني ومعهد العالم العربي في باريس، هذا إضافة إلى استقبال مسرح البحرين الوطني ومواسم البحرين الثقافيّة للعديد من العروض الفرنسية العالمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز