عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بجائزة نوت للإنجاز بمجال قضايا المرأة

مهرجان أسوان يكرم الصومالية هيباق عثمان

قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة منح الصومالية هيباق عثمان مؤسسة حركة "كرامة" لإنهاء العنف ضد المرأة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جائزة نوت للإنجاز بمجال قضايا المرأة وتكريمها في افتتاح الدورة الـ6 ستعقد في الفترة (23 - 28) فبراير.



وقالت السفيرة ميرفت التلاوي رئيس مجلس أمناء مهرجان أسوان - في بيان اليوم الأربعاء - إن هيباق عثمان واحدة من أهم المدافعات عن حقوق المرأة في العالم، ونجحت من خلال تأسيسها لحركة (كرامة) في تحقيق العديد من الإنجازات ببعض مناطق النزاع مثل ليبيا وسوريا.

وأضافت أنه تم اختيارها كواحدة من أكثر 500 مسلم نفوذًا، وهي عضو بالعديد من المجالس، بما في ذلك التحالف النسائي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة من أجل السلام، كما عملت سابقًا كعضو في الهيئة الاستشارية للمجتمع المدني التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومجلس إدارة العمل المباشر للمانحين، كما عُينت كزميلة أولى في أكاديمية جيمس ماكجريجور بيرنز للقيادة، كلية تشرشل، جامعة كامبريدج.

وأوضحت أنها قادت الحملة العالمية من أجل العدالة لنساء الراحة، وهن النساء الكوريات اللاتي أجبرن على العبودية الجنسية خلال احتلال القوات اليابانية في الأربعينيات، من خلال العمل مع الناجين والأقارب، ونظمت الحملة جلسة إحاطة للكونجرس في مبنى الكابيتول الأمريكي أدت إلى إصدار قرار مجلس النواب رقم 121، وهو بيان شامل يطالب الحكومة اليابانية بالاعتراف والاعتذار علنًا عن هذه الفظائع، والالتزام بتثقيف الأجيال القادمة حول القضية، واختتمت الحملة بالمؤتمر العالمي في لوس أنجلوس حول الاسترقاق الجنسي العسكري الياباني. من جهتها، أكدت الدكتورة عزة كامل نائب رئيس مجلس أمناء المهرجان، أن هيباق عثمان تعتبر رمزًا للنضال من أجل حقوق المرأة، حيث تمتلك تاريخًا مشرفًا بهذا المجال، ولديها العديد من الإنجازات، من بينها تأسيس مركز المبادرات الاستراتيجية للمرأة للعمل من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية، وحضور أصوات النساء في عمليات حل النزاعات في إفريقيا.

وأضافت أن هيباق قادت أيضًا مشروعا يهدف إلى بدء عملية المصالحة في القرن الإفريقي، من خلال الجمع بين 30 منظمة و60 ممثلاً من جميع أنحاء المنطقة، وجلب المشروع النساء الصوماليات من العشائر المتحاربة للعمل معًا لأول مرة.

ويكرم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، في دورته السادسة أيضًا، الفنانة سوسن بدر، والمخرجة إنعام محمد؛ تقديرًا لمشوارهما الإبداعي الطويل ودورهما البارز في دعم قضايا المرأة والتعبير عنها على الشاشة.  ويعقد المهرجان بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، والهيئة العامة لتنشيط السياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، وجامعة أسوان، وبشراكة مع سفارة الاتحاد الأوروبي في مصر.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز