عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التعاون الدولي: تمويلات تنموية بقيمة 1.1 مليار دولار بقطاع النقل خلال 2021

ذكرت وزارة التعاون الدولي أن اتفاقيات التمويل التنموي التي عقدت خلال عام 2021 في قطاع النقل بلغت قيمتها 1.14 مليار دولار من شركاء التنمية (البنك الدولي - بنك التنمية الإفريقي - النمسا - البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية). 



 

جاء ذلك خلال تقرير الوزارة السنوي الصادر اليوم الأربعاء، بعنوان (تعاونك إنمائي فعال.. لبناء مستقبل أفضل)؛ لإعلان اتفاقيات التمويل التنموي التي أبرمت خلال 2021 بقطاع النقل لتعزيز استدامة البنية التحتية للقطاع ودعم استراتيجية الدولة الهادفة للتوسع في مشروعات النقل الذكي، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 

وأوضحت الوزارة أنه يتم إبرام هذه الاتفاقيات لدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، التاسع وهو الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، والحادي عشر وهو المدن والمجتمعات المحلية والمستدامة، منوهة بأن قطاع النقل من القطاعات ذات الأولوية في مصر.

 

وأضافت أن الدولة تعمل على تطوير قطاع النقل بما يعزز توافر وسائل النقل المتطورة لكافة المواطنين، وكذا وسائل نقل البضائع ويعزز الربط بين المدن والمحافظات، مع مراعاة المعايير البيئية وتنفيذ البنية التحتية الحديثة التي تعتمد على التكنولوجيا.

 

وأكدت أنه تم إبرام اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 440 مليون دولار من مجموعة البنك الدولي، لتنفيذ مشروع التطوير والسلامة بسكك حديد مصر على محور الإسكندرية القاهرة نجع حمادي، ويهدف المشروع لتحديث أنظمة الإشارات وتجديد قضبان السكك الحديدية بطول خط (القاهرة - بني سويف).

 

ولفتت إلى استكمال أعمال مشروع إعادة هيكلة هيئة سكك حديد مصر على خطي (الإسكندرية - القاهرة) و(بني سويف - نجع حمادي) بإجمالي أطوال 763 كلم، كما يهدف إلى تحسين سلامة ركاب السكك الحديدية وعمالها وموظفيها من خلال تطبيق نظام حديث لإدارة السلامة.

 

وأشارت إلى تعزيز جهود وزارة النقل الرامية إلى تحديث السكك الحديدية حتى يتسنى للهيئة القومية لسكك حديد مصر العمل وفق أفضل الممارسات الدولية وفقا لنظام التمويل مقابل الأداء.

 

وتابعت أنه تم توقيع اتفاقية تمويل تنموي مع بنك التنمية الإفريقي بقيمة 177 مليون دولار، لتنفيذ مشروع تطوير سكك حديد مصر وتركيب نظام الحماية التلقائية للقطارات، بجانب تمويل من النمسا بقيمة 10 ملايين دولار لتمويل مشروع توريد 4 ماكينات لصيانة عربات السكك الحديدية.

 

كما وقعت أيضًا تمويلا تنمويا بقيمة 240 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتنفيذ مشروع دعم المرحلة الأولى لأعمال تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، وكذلك تمويل بقيمة 278 مليون دولار لتنفيذ مشروع تطوير خط سكة حديد أبو قير وتحويله إلى مترو كهربائي.  وذكرت أنها أبرمت اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي نهاية عام 2020 بقيمة 1.1 مليار يورو لتنفيذ 3 مشروعات محورية بقطاع النقل بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، وهي إعادة تأهيل وتوسعة ترام الرمل الحالي بالإسكندرية بإجمالي طول 13.8 كم بقيمة 138 مليون يورو. 

 

وأضافت أنه تم إعادة تأهيل وتطوير خط سكة حديد أبو قير الحضري بالإسكندرية لمترو سريع التردد بطول 22 كم بقيمة 750 مليون يورو، وإعادة تأهيل الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة بطول 23 كم وتجديد العربات الخاصة به بقيمة 250 مليون يورو. وأكدت أنها عقدت منصة تعاون تنسيقي مشترك لقطاع النقل عام 2020 بمشاركة وزير النقل والمواصلات الفريق كامل الوزير، وعرضت استراتيجية قطاع النقل والمشروعات المستهدف تنفيذها، وشهدت المنصة نقاشات فعالة بين شركاء التنمية للمساهمة في خطة الدولة لتطوير قطاع النقل.

 

يذكر أن التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي لعام 2021 أعلن تفاصيل التمويل التنموي الميسر الذي حصلت عليه مختلف قطاعات الدولة والقطاع الخاص خلال العام الماضي بقيمة 10.2 مليار دولار من شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين ومؤسسات التمويل الدولية بواقع 8.7 مليار دولار لقطاعات الدولة المختلفة، و1.56 مليار دولار للقطاع الخاص، من بينها منح تنموية بقيمة 476 مليون دولار تمثل تقريبًا 5% من إجمالي تمويلات 2021.

 

ويتطرق التقرير السنوي إلى إطلاق وزارة التعاون الدولي الخريطة التفاعلية لمطابقة التمويل التنموي مع أهداف التنمية المستدامة، حيث تضم محفظة التعاون الإنمائي الجارية 372 مشروعًا بقيمة 26.5 مليار دولار بنهاية عام 2021.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز