عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إكسبو دبي يشهد فعاليات مشروع الجينوم المرجعي للمصريين

شارك مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير الدكتور الطيب عباس ، في الفاعلية التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن فعاليات اكسبو دبي، بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الإمارتي والرئيس الأعلى لهيئة الإمارات للأمراض الجينية، والسير دكتور مجدي يعقوب طبيب القلب المصري المعروف، وعدد كبير من أبرز العلماء والمتخصصين من مصر ودولة الإمارات العربية.



وقال الدكتور الطيب عباس - في تصريحات له اليوم الأربعاء - إن المشروع يستهدف دراسة جينوم قدماء المصريين؛ مما يتيح توافر المعلومات الوراثية التي ترجع لآلاف السنين، والتي بدورها ستخدم علم الوراثة البشرية في مصر.

ويشارك في مشروع الدراسة عدد من الجهات العلمية والتنفيذية في مصر، ممثلة في وزارات كل من السياحة والآثار، والدفاع، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالي، بالإضافة إلى عدد من الجامعات والمراكز البحثية ومؤسسات المجتمع المدني المصري. 

وأكد الدكتور الطيب عباس، أنه خلال أعمال تنفيذ المشروع سيتم دراسة 100 ألف عينة ممثلة للشعب المصري؛ مما يتيح المعلومات اللازمة التي يمكن من خلالها تحديد أهم الأمراض الوراثية، وكذلك الأمراض الأكثر شيوعا وانتشارا عند المصريين، ودراستها بشكل أكثر دقة وتخصصا.

وأشار إلى أنه من الناحية الطبية، يسهم المشروع في توفر معلومات كافية ودقيقة عن كافة الأمراض الجينية لدى المصريين، مما يساعد في عمل علاجات فردية لكل حالة جينية على حدة، والتي من الممكن أن يتم علاجها بطريقة مختلفة من حالة لأخرى؛ نظرا لاختلاف جيناتهم الوراثية كما يسهم المشروع في تشخيص الأمراض بشكل أكثر دقة وكذلك التنبؤ بها مبكرا. 

وكان من أبرز المتحدثين في هذه الفاعلية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الامارتي والرئيس الأعلى لهيئة الإمارات للأمراض الجينية، والذي أكد في كلمته على أن المشروع المصري، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس 2021 يعتبر خطوة هامة في مجال البحث العلمي من أجل اكتشاف الجينات الوراثية لدى الإنسان المصري. من جانبة أكد السير دكتور مجدي يعقوب - في كلمته - أهمية المشروع وما يمثله من طفرة في دراسة الجينات الوراثية للمصريين وخاصة تلك الجينات المسببة لأمراض القلب.

وقد كان من أبرز الحضور من الجانب المصري الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية السابق، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، واللواء طبيب خالد عامر مدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدي بوزارة الدفاع، وكوكبة من العلماء والمتخصصين المصريين والإماراتيين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز