عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأرصاد ترصد ظاهرة نادرة الحدوث فوق خليج قناة السويس (فيديو وصور)

جسم يظهر من بعيد
جسم يظهر من بعيد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن حدوث ظاهرة نادرة الحدوث صباح أمس، هذه الظاهرة، تسمي السراب العلوي "Fata Morgan" وهي شكل نادر ومعقد من السراب يحدث تشوه كبير للكائن او الجسم وغالبا ما يصعب التعرف عليه.



 

 

وقالت صفحة هيئة الأرصاد الجوية الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": عادة ما تحدث "Fata Morgan" في الأماكن القطبية أو في الصحاري، قد تشمل أي نوع من الأشياء البعيدة، بما في ذلك القوارب والجزر والساحل.

 

أجسام تظهر فوق القناة
 

 

 

وأوضحت أن ظاهرة "Fata Morgana" كثيرًا ما تنتهي بسرعة، وهي عبارة عن عدة صور مقلوبة، ومنتصبة علي "الجانب الأيمن لأعلى" ومكدسة فوق بعضها البعض وتكون مضغوطة وممتدة بالتناوب. 

 

التفسير العلمي للظاهرة

 

وأشارت صفحة هيئة الأرصاد الجوية إلى أن هذه الظاهرة، تحدث نتيجة انحراف الأشعة الضوئية، عندما تمر خلال طبقات الهواء بدرجات حرارة مختلفة في انقلاب حراري شديد الانحدار حيث تكون مجرى جوي.

 

 ولفتت إلى أن الانقلاب الحراري هو حالة الغلاف الجوي، حيث يوجد هواء أكثر دفئًا في طبقة محددة فوق طبقة من الهواء الأكثر برودة بشكل ملحوظ، وهذا الانقلاب الحراري هو عكس ما هو عليه عادةً؛ ويكون الهواء عادةً أكثر دفئًا بالقرب من السطح، ويكون أكثر برودة على مستوى اعلى.

 

 

خريطة تظهر مكان حدوث الظاهرة
 

 

ويرى خبراء هيئة الأرصاد عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه في حالات الطقس الهادئ، قد تستقر طبقة من الهواء الأكثر دفئًا على هواء أكثر برودة وكثافة، وتتشكل قناة جوية تعمل كعدسة تنكسر الاشعة الضوئية من خلالها، وتنتج سلسلة من الصور المقلوبة والمنتصبة.

 

وقالت الصفحة إن ظاهرة "Fata Morgana" تتطلب وجود قناة؛ إذ لا يكفي الانقلاب الحراري وحده لإنتاج هذا النوع من أنواع السراب.

 في حين، يحدث الانقلاب الحراري غالبًا دون وجود مجرى جوي، ولا يمكن أن توجد مجرى جوي دون أن يكون هناك انعكاس حراري أولاً.

 

وذكرت صفحة الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه تم إبلاغها بحدوث هذه الظاهرة الجوية عند خليج السويس، صباح أمس الأربعاء، وظهرت السفن بشكل مرتفع ومقلوب في الافق علي سطح البحر وسرعان ما تلاشت هذه الظاهرة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز