عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح معرض محمد حسنين هيكل في مكتبة الإسكندرية

رحلة حياه
رحلة حياه

تفتتح مكتبة الإسكندرية معرض "محمد حسنين هيكل.. رحلة حياة"؛ يوم الثلاثاء القادم الموافق  8 فبراير في تمام الثانية عشرة ظهرًا بمبنى المكتبة الرئيسي؛ وذلك ضمن مشروعات مكتبة الإسكندرية المستمرة لتوثيق تراث الأعلام المصرية، وجدير بالذكر أن السيدة هدايت تيمور حرم الراحل الكبير محمد حسنين هيكل كانت قد وقعت مع الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية  في فبراير 2019 الاتفاق النهائي لحفظ مكتبة هيكل ومقتنياته ووثائقه الفريدة بمكتبة الإسكندرية. 



 

 

وصرح د. مصطفى الفقي، بأن المكتبة  قد تلقت إهداء هامًا وضخمًا من أسرة هيكل، حيث تم نقل مكتبته الشخصية إلى داخل مكتبة الإسكندرية، وقام فريق عمل من المكتبة بعمل محاكاة لوضع الكتب والمكتبة كما هي الأجواء بشقته في الدقي، وتدشين أول معرض وثائقي للراحل. حيث تم وضع حوالي 4000 كتاب علي أرفف المعرض  تضم إصداراته في طبعاتها المختلفة، وكتبًا أخرى تتنوع ما بين حقول الأدب والتراث والسياسية والاقتصاد والفنون.

 

 

وأضاف د.الفقي أن المعرض يضم أيضا مجموعة من أهم أوراق هيكل الشخصية ومنها شهادة ميلاده، وبطاقته العائلية، وشهادة إتمامه للمرحلة التعليم الابتدائي، ونسخة ضوئية من وصيته مكتوبة بخط يده، ومجموعة من جوزات سفره الدبلوماسية والشخصية، كما يُضم المعرض مجموعة من متعلقات الصحفي الكبير الشخصية مثل: ساعة يده، وخاتمه، ومجموعة من أقلامه ونياشينه. بالإضافة إلى عدد من البورتريهات الخاصة به، ومجموعة من الكاريكاتيريات الصحفية التي رسمها أبرز فناني الكاريكاتير له. 

 

كما يحتوي المعرض على مجموعة هامة من مقتنيات الراحل تتضمن عدد من الخرائط التاريخية النادرة لمصر، وبعض الوثائق المكتوبة بخط يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعدد من مسودات كتب هيكل، ومسودات عموده الشهير بالأهرام "بصراحة" بخط يده. 

 

بالإضافة إلى عدد من الخناجر التاريخية، ومجموعة من أندر صوره؛ حيث تم نقل جدار الذكريات الخاص بلقاءات الصحفي الكبير مع مجموعة من أبرز الشخصيات العالمية، مثل: جيفارا، وتيتو، والخميني، وخروتشوف، وسارتر، سيمون دي بوفوار، وأنديرا غاندي، وياسر عرفات، وغيرهم من الشخصيات العالمية بجانب مجموعة من صوره مع الرؤساء جمال عبد الناصر وأنور السادات، ومن لقاءاته مع شخصيات مثل: أم كلثوم، ومحمود فوزي، وتوفيق  الحكيم، وعبد الحليم حافظ.. وغيره

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز