عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تكريم خاص للفنانة الراحلة "عطيات سيد" ضمن فعاليات "إيجيبت آرت فير"

"المبدعون لا يرحلون"، هذه المقولة صحيحة وتنطبق على الفنانة الراحلة الأم عطيات سيد (28 يونيو 1935- 25 يوليو 2021).



هي واحدة من عظيمات مصر، فنانة قديرة منحها الله موهبة خاصة خالدة ، رغم أنها اختارت الفن طريقها إلا أن الفن اختارها ليمنحها اسراره ويكشف لها على اغواره ويسكن بكيانها ويظل حيا حتى بعد رحيل جسدها عنا. عطاء فني متفرد جلست وتربعت على عرشه وخلقت لنفسها مدرسة  خاصة لا يضايها أحد.

 

 

 
 
 

 تجاوزت حدود الواقعية وتمسكت بها في الوقت نفسه، حققت شكلا تصويريا غير نمطي تمردت على التقاليد الفنية الأكاديمية في اتباع زوايا المنظور وفي توزيع درجات اللون وفق نظم ضوئية ثابتة، حيث مزجت وخلطت مناظير وطرحت تعددية زوايا الرؤية.

 

 ومن متطلبات تعددية الرؤية معالجة العنصر بالعديد من الصياغات الشكلية منها التصغير والحذف والإضافة والمبالغة ومط  فى العنصر، وبتداخل زوايا الرؤية انتقل العنصر من حالة الثبوت والجمود الشكلى إلى المرونة والحركة، وكأنه كائن حي يتحاور ويتحرك، ومن هذه التعددية استطاعت منها  أنسنت الأشياء الجامدة من العناصر.

 وتكريما لها ولمسيرتها الفنية الإبداعية ومصداقيتها ورسالتها الفنية يخصص لها جناح خاص لاعمالها الفنية من خلال فعاليات الدورة الثالثة من معرض مصر الدولي للفنون "Egypt International Art Fair 3rd Edition"، والذي يفتتح غذا الجمعة 4 إلى 8 فبراير 2022 في أحد فنادق التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

وبرعاية من جاليرى "حافظ" بالسعودية وتحت اشراف وعناية اسرتها الفنية التي منحت الحركة الفنية المصرية عطاء متفرد ومميز زوجها الفنان التشكيلى القدير الدسوقى فهمى ، والابن الفنان التشكيلى دكتور ابراهيم الدسوقى . سوف يعرض الفنان القدير الدسوقى فهمى خمس لوحات وكان قد رسم الفنانة الام " عطيات سيد " بريشته فى الفترة ما بين عام ( 1969 : 1997 ) .

 
 

 

كما يعرض خمس لوحات للفنان دكتور ابراهيم الدسوقى منها بورتريهات خاصة رسمها للأم ما بين عام ( 1991: 1995 ) . لفته طيبة فنية وإنسانية عامرة وغامرة بمحبة صافية من قبل اسرتها ومن جاليرى "حافظ " . ونحن ايضا كفنانين تسعد غذا بالافتتاح  برؤية اعمال الام الغالية الفنانة الراحلة "عطيات سيد " انها اسما يحمل من صفاتها الكثيرة هى سيدة العطاء بلا مقارنة بأحد .

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز