عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
كأس الأمم الأفريقية 2024
البنك الاهلي

"BBC": "جباسكي" هو البطل في مباراة مصر والكاميرون.. و"صلاح وماني" في النهائي

صلاح وماني وجها لوجه
صلاح وماني وجها لوجه

قال موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC"،: كان الحارس جاباسكي هو البطل، حيث أنقذ ركلتي جزاء ليقود منتخب مصر للفوز على مضيفته الكاميرون بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي ليلاقي المنتخب المصري نظيره السنغالي، في نهائي كأس الأمم الإفريقية.



 

 

وتشكل المباراة النهائية يوم الأحد لقاءً مثيراً بين مهاجمي ليفربول محمد صلاح وساديو ماني في نفس المكان - ملعب أولمبي في ياوندي عاصمة الكاميرون "الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش".

 

وأظهر المضيف الكاميرون مزيدًا من الزخم في 90 دقيقة، حيث سدد مرتين في القائم عبر رأسية مايكل نجاديو نجادجوي وتسديدة صامويل جويت المدوية من بعيد المدى، ولكنها أخطأت المرمى.

 

ولم يوفق صلاح نجم مصر طوال فترات المباراة، في التسجيل، حيث سدد كرة من خارج المنطقة بفارق ضئيل وكاد يستفيد من تمريرة خلفية، لكنها ابعدت من أمامه.

 

لكنه لم يكن مضطرًا للعب إحدى ركلات الترجيح حيث أهدرت الكاميرون ثلاث محاولات، حيث أنقذ جاباسكي من هارولد موكودي وجيمس ليا سيليكي، بينما خرجت ركلة كلينتون نجي بعيدا عن المرمى.

وشهدت المباراة طرد كارلوس كيروش مدرب مصر لاحتجاجه على الحكم كما منح وائل جمعة، إنذارًا.

 

هذا يعني أنهما سيغيبان عن خط التماس في المباراة النهائية لأن جمعة حصل أيضًا على بطاقة صفراء في ربع النهائي ضد المغرب.

 

وفي الوقت نفسه، ستلتقي الكاميرون مع بوركينا فاسو في مباراة تحديد المركز الثالث، والرابع، والتي تم تأجيلها  إلي يوم السبت،  19:00 بتوقيت جرينتش.

مصر تنتقم من الكاميرون

كان هذا لقاء بين أنجح فريقين في تاريخ المسابقة مع تسجيل الفائز سبع مرات مصر ضد الكاميرون.

وكانت الكاميرون البلد المضيف قد فازت بالبطولة ٥ مرات وكان آخرها في 2017 عندما تغلب على منافسها المنتخب المصري وقتها يوم  2-1 في النهائي، لكن مصر انتقمت في هذه المباراة.

وتعد المباراة النهائية بين مصر والسنغال نارية؛حيث سيلعب صلاح وماني، ضد بعضهما البعض، وستكون المباراة النهائية هي الأولى من بين ثلاثة لقاءات بين مصر والسنغال على مدار الشهرين المقبلين، حيث سيخوض الفريقان أيضًا مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا للحصول على مكان في البطولة. كأس العالم في قطر.

 

 

كانت هناك حركات مشاكسة لهذا الاجتماع كأسطورة الكاميرون، والآن أشار رئيس اتحاد كرة القدم، صمويل إيتو ، إلى اللعبة في خطاب ألقاه على أنها "حرب".

 

لكن كيروش المدير الفني للفراعنة شعر بأنها "رسالة سيئة" خاصة بعد وفاة ثمانية أشخاص وإصابة 38 آخرين في حادث تدافع بملعب أولمبي.

كانت كل الأنظار متجهة إلى صلاح، الذي كاد يسجل بعد ثماني دقائق، لكن الكاميرون كانت هي المهيمنة حيث ارتطمت رأسية نجاديو نجادجي في القائم وخطأ المدافع من مسافة ست ياردات عقب ركلة ركنية.

تلقى صلاح هدية في الشوط الثاني عندما ارتطم بتمريرة خلفية سيئة ليقودها إلى المرمى، لكن الحارس أندريه أونانا شتتها خارج منطقته.

كانت رأسية Karl Toko Ekambi بعد ذلك مباشرة على "Gabaski"، بينما كانت قيادة Gouet القوية قريبة مع دخول المباراة في الوقت الإضافي.

 

كادت ركلة حرة لاعبة خط وسط ميدلسبره ليا سيليكي أن تبحر إلى الداخل، حيث هبطت على سطح الشبكة، لكن المباراة أنتهت إلى ركلات الترجيح.

 

قدم جباسكي، الذي صعد بعد إصابة الحارس الأول لمنتخب مصر محمد الشناوي في انتصارهم في دور الستة عشر على ساحل العاج، البطولات ليضمن فوز فريقه بركلات الترجيح السادسة على التوالي للتقدم.

 

"مصر تستحق الفوز. لقد لعبوا بشكل جيد دفاعيًا حقًا. لا أعرف ما إذا كان فينسينت أبو بكر قد سدد مرة واحدة على المرمى، لقد أحبطوا الكاميرون.

"يبدو لي أن الكاميرون لم تستعد لركلات الترجيح. عندما كنت مع كوت ديفوار، بعد كل جلسة كانت لدينا ركلات الترجيح.

 

ولا يبدو أنهم فعلوا ذلك، بمجرد أن غابوا عن واحدة، هناك كان ضغطًا ومزيدًا من الضغط.

 

وكما ترى مع N'Jie ، لا أعرف ما الذي كان يدور في رأسه. "

مدافع مانشستر سيتي السابق ، نيدوم أونوها:

"عندما ترى فريقًا في تجمع قبل ركلات الترجيح، فلن ترى أبدًا شخصًا غاضبًا حقًا لأنه لم يتم اختياره لتلقي ركلة جزاء، هذا لأنه وضع صعب للغاية.

"الأشخاص الذين يريدون أخذ واحدة، هذا لا يعني أنهم مستعدون للحظة."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز