عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قامة مصرية جديدة ترحل.. ويتواصل مسلسل فقد الرموز 2022

الفنان جلال الشرقاوي
الفنان جلال الشرقاوي

فيما فقدت مصر عدد من الرموز الصحفية والفنية مع بدايات العام الجديد 2022، أبرزهم الكُتاب الصحفيون، ياسر رزق، ووائل الإبراشي، وإبراهيم حجازي، وبالإضافة إلي القامة القانونية المستشارة تهاني الجبالي، والفنانة القديرة عايدة عبدالعزيز.. أعلن الفنان إيهاب فهمي  صباح اليوم الجمعة، خبر وفاة الفنان القدير جلال الشرقاوي عن عمر ناهز 88 عاما وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” منذ أيام.



 

 

وقال فهمي "صلاة الجنازة على أستاذ الأجيال جلال الشرقاوي من مسجد مصطفى محمود بعد صلاة الجمعة". ومن المقرر أن تحدد أسرة الفنان الراحل ميعاد تلقي العزاء خلال الساعات القادمة.

 

الفنان والمخرج الكبير الفنان جلال الشرقاوي، من مواليد 14 يونيو 1934، وحصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 195، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955. وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958 ودبلوم إخراج من معهد جوليان برتو للدراما في فرنسا عام 1960 ودبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962.

 

 وخلال مشواره الفني شغل عدة وظائف منها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية أكتوبر 1962، ومديراً للمسرح الكبير مسرح توفيق الحكيم 1967، وأستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية ثم رئيساً لقسم التمثيل والإخراج 1975 وعميداً المعهد العالي للفنون المسرحية سنة 1975 وحتى عام 1979.

 

بعد ذلك عمل جلال الشرقاوي كمخرج في الأفلام السينمائية وأخرج أفلاماً ومسرحيات معروفة ومشهورة وكان عمله الأول “أرملة وثلاث بنات” في عام 1965 ثم تلاها عدد من المسرحيات الناجحة أشهرها وأكثرها نجاحا مسرحية “مدرسة المشاغبين”، تزوج المخرج المصري وأنجب ثلاثة أبناء من مشاهير الفن في ذلك الوقت وهم الممثل “ياسر جلال” و “رامز جلال” والفنانة المعتزلة “عبير جلال”.

وشارك في العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، مثل ملحمة الحب والرحيل في الأردن و مسلسل المفسدون في الأرض.

 

جلال الشرقاوي وأبنائه

المخرج الكبير له ثلاثة أبناء وهم الفنان “ياسر جلال” والذي ولد 16 إبريل عام 1969، والذي اشتهر بعمل العديد من الأدوار الفنية منها مسلسل “رحيم وظل الرئيس والفتوة”، وثاني أبنائه هو الممثل “رامز جلال” الذي اشتهر بعمل البرامج الرمضانية وقدم العديد من الأعمال السينمائية مثل فيلم “غش الزوجية وفيلم رغدة متوحشة”، آخر أعماله في السينما فيلم “أحمد نوتردام”، وابنته الثالثة هي عبير الشرقاوي والتي قدمت بعض الأعمال المسرحية ثم اعتزلت العمل الفني.

 

 

 

 

 جلال وابنته عبير 

عبير الشرقاوي هي ابنة المخرج جلال الشرقاوي، وأخرج المخرج الكبير جلال الشرقاوي مسرحية “قصة الحي الغربي” والتي كانت تمثل بها ابنته الفنانة المعتزلة، والتي تذكرت أحد المواقف الكوميدية منذ عام 1998 أثناء العمل بالمسرحية وكتبت على صفحتها الشخصية على “فيس بوك” قائلة: “ذكرياتي الموجعة مع محمد سعد سنة 98، أثناء عرض مسرحية قصة الحي الغربي، أشرك والدي المخرج جلال الشرقاوي الفنان محمد سعد ومش معروف خالص ودوره في المسرحية دقيقتين في الفصل الثاني، دخل وسطينا وطلب مني مبلغ مالي وبعد أن لاحظ أنه وقع في فخ تسديد الفلوس ضربني بالروسية في مناخيري فقدني الوعي”، وأضافت: “شكراً يا محمد يا سعد على الذكريات الجميلة اللي سيبتها لي عايزة أقول لك إن المجرى التنفسي بتاع الهوى لسه معووج لحد دلوقت وهقابلك بيه عند ربنا”.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز