عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الزراعة يؤكد أهمية الإدارة المستدامة للمياه والإنتاج الزراعي

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أهمية الإدارة المستدامة للمياه والإنتاج الزراعي، فضلا عن الاستخدام الفعال والمنضبط للمياه والمدخلات الأخرى، إلى جانب السعي لتطبيق استراتيجيات وخطط لزيادة إنتاجية مزارع الألبان الصغيرة عن طريق النهوض بالتربية والتغذية وتطوير الأمن الحيوي. 



 

جاء ذلك خلال حضور وزير الزراعة لتوقيع مشروعين جديدين لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) يتم تنفيذهما بالتعاون مع وزارة الزراعة، المشروع الأول بعنوان "زيادة إنتاجية المياه من أجل الإنتاج الزراعي المستدام "المراعي للتغذية" وتحسين الأمن الغذائي، فيما يأتي المشروع الثاني تحت عنوان "تعزيز الإنتاجية والحد من الفقر لصغار منتجي اللبن والألبان في قري الريف بالبحيرة والمنيا". 

 

قام بالتوقيع نصر الدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في مصر، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بحضور محمد يعقوب، مساعد ممثل" فاو" في مصر، وبعض قيادات وزارة الزراعة.

 

وعقب التوقيع قال الأمين إن مشروع زيادة إنتاجية المياه من أجل الإنتاج الزراعي المستدام (المراعي للتغذية) وتحسين الأمن الغذائي.. مضيفا أن منظمة الفاو، وبالشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ممول المشروع، تعتزم من خلاله توسيع مفهوم إنتاجية المياه المغذية كي يشمل الهدف العام الرامي إلى تحسين إنتاجية المياه فيما يخص محتوى المحاصيل من المغذيات والعائدات الاقتصادية لدى المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة، أي تجاوز المفهوم التقليدي لإنتاجية المياه المغذية من تحقيق قدر أكبر من المحصول التغذية من كل قطرة إلى نهج أكثر تكاملا وتحقيق قدر أكبر من المغذيات والآفاق الاقتصادية الأفضل من كل قطرة. 

 

وأضاف أن المشروع الذي سيتم تنفيذه أيضا في كل من الأردن وبنين ورواندا وموزمبيق والنيجر، سيقوم بإعداد أداة يمكن من خلالها معرفة كيفية تعديل اختيار المحاصيل وإدارة المياه وأفضل الممارسات الزراعية لضمان إنتاج محاصيل عالية الكثافة بالمغذيات وتنويع المحاصيل، وهو ما يساهم بدوره في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، وهو القضاء على الجوع.

 

من جهته، قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة إن مشروع تعزيز الإنتاجية والحد من الفقر لصغار منتجي اللبن والألبان في قري الريف بالبحيرة والمنيا"يستهدف تعزيز سلسلة إنتاج الألبان لدعم صغار المزارعين من خلال الجهود التعاونية للجهات الفاعلة في سلسلة القيمة للألبان مثل المنظمات غير الحكومية ومديريات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والجامعات ومؤسسات الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومركز البحوث الزراعية. 

 

فيما أكد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية أن هناك تعاونا مثمرا مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو".. مشيرا إلى أن الغاية العامة من المشروع الذي تم توقيعه اليوم تكمن في تعزيز قدرات المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة على اعتماد الإدارة المستدامة للمياه وممارسات الزراعة المراعية للتغذية، التي ستزيد بدورها من إنتاجيتهم ومدخولهم ونتائجهم التغذوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز