عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بدء أعمال القمة الإفريقية الـ35 بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية

بدأت فعاليات القمة الإفريقية الـ35 اليوم السبت بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، تحت شعار "بناء المرونة في القارة الإفريقية: تسريع رأس المال البشري والتنمية الاجتماعية والاقتصادية".. ويمثل مصر في القمة وزير الخارجية سامح شكري.



 

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي - خلال كلمته الافتتاحية - إن المنظمات التابعة للاتحاد الإفريقي بحاجة أكثر إلى التنسيق مع مفوضية الاتحاد الإفريقي في اتخاذ القرارات، مشيرا إلى أن هناك فجوة تتضح بشأن القرارات.

 

ولفت فقي ،على سبيل المثال، أن مجلس السلم والأمن الإفريقي اتخذ قرارات بعينها حيال دولة مالي في أعقاب التغييرات غير الدستورية، بينما اتخذت منظمة الإيكواس (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا) قرارات أخرى ما يعكس الضرورة الملحة للتنسيق مع المفوضية والإقرار بوجود فجوة في التنسيق وضرورة العمل على توطيد مفهوم تبعية المنظمات المنبثقة عن الاتحاد الإفريقي.

 

وتابع فقي: "من المهم أن تقدم قمتنا هنا الإيضاحات اللازمة لتجنب أي انحراف ضار في عمل بنيتنا السياسية والأمنية".

 

ونبه فقي إلى أن الوضع الأمني في القارة يتسم اليوم بانتشار الإرهاب والعودة الخطيرة للتغيرات غير الدستورية، مشيرا إلى أن الوضع الأمني في القارة الآن يستدعي نهجًا جديدًا حقيقيًا يجب أن يراعي هيكل السلام والأمن وعلاقته بالعوامل الجديدة المزعزعة للاستقرار في إفريقيا، لافتا إلى أن التفاعلات الحادثة في القارة يرجىء المشروع الرائد "إسكات البنادق" إلى وقت غير معلوم.

وذكرت مفوضية الاتحاد الإفريقي - في بيان - أن جلسات القمة تعقد على مدار يومي (5-6 فبراير) ومن المقرر أن تتناول القمة تقرير حول الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وتقرير حول التقدم في استجابة الاتحاد الإفريقي لجائحة كوفيد-19 في إفريقيا والانتخابات وتعيين قيادة مفوضية الاتحاد الإفريقي لدولة السنغال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز