عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية
البنك الاهلي

وزير الزراعة: نسعى لاستصلاح مليون فدان بسيناء ضمن مخطط التنمية الشاملة

وزير الزراعة في سيناء
وزير الزراعة في سيناء

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور السيد القصير، إننا نسعى لاستصلاح مليون فدان بسيناء ضمن مخطط التنمية الشاملة بسيناء، لافتًا إلى أن هناك مخططا للاستفادة من مياه محطة مصرف بحر البقر.



وأضاف القصير - خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقد في مدينة الحسنة بوسط سيناء،اليوم السبت بحضور المحافظ محمد عبد الفضيل شوشة، والدكتور عبد الله قاسم زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء - أن البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة يهدف إلى توسيع نطاق الاستفادة المجتمعية من خدمات وزارة الزراعة وكذلك مركز بحوث الصحراء في محافظة شمال سيناء عامة وخاصة في منطقة وسط سيناء بمركزى الحسنة ونخل.

وأشار إلى أنه من خلال البرنامج تم توفير مفرخ بيض " قدرة 750 بيضة " خلال فترة التحضين " 15 يوما " بالإدارة الزراعية بالحسنة لخدمة جميع القرى؛ وتوفير محطة تحلية مياه بقدرة 8 مترات يوميا على بئر زراعي بإحدى القرى؛ وزراعة 3 أفدنة بالنباتات العطرية والطبية يستفيد منها 6 أسر بقرية أم شيحان وتوزيع 5 آلاف شتلة زيتون على 30 أسرة بالمركز و50 طنا من أعلاف الأغنام على 100 أسرة وصوبة زراعية لإحدى الأسر و30 بطارية دواجن بياضة بالمشتملات على 30 أسرة و50 رأس ماعز شامي على 25 أسرة، و4 خلايا شمسية لإنارة 4 منازل بتجمع أبو مراحيل، و20 صندوق مبيدات زراعية لخدمة 200 فدان زيتون.

من جانبه؛ قال المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة ، إننا نسعى لجعل سيناء سلة الغذاء في مصر؛ وذلك من خلال زيادة رقعة الأراضي الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجي، مشيرا إلى أنه تم البدء بالمشروع القومي لتنمية سيناء عام 1994 وتوصيل مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام التي تضيف مساحة 400 ألف فدان إلى الرقعة الزراعية منها 125 ألف فدان بالمحافظات المجاورة و275 ألف فدان داخل شمال سيناء.

وأشار المحافظ إلى الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدان جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة؛ وأنه سيتم البدء فورا في تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدان يجري إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة.

وأكد المحافظ دور وزارة الزراعة ومركز بحوث الصحراء في تنفيذ برنامج دمج أبناء سيناء في التنمية المتكاملة على أرض سيناء وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق التنمية على أرض سيناء ودمج أبنائها في تلك التنمية.

من جانبه؛ قال الدكتور حسام الدين عبد العال رئيس البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة، إن هناك بعض الأنشطة التطبيقية التي يشملها البرنامج للاستفادة المجتمعية من خدمات وزارة الزراعة ومركز بحوث الصحراء وتنمية المشروعات الصغيرة القائمة على الموارد البيئية المحلية في سيناء؛ ومنها تقنيات الزراعة المستدامة والعمل على تنفيذها في فترة وجيزة.

وأضاف أن البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء يضم عددا من الأنشطة التطبيقية التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، وتتمثل في تطهير وصيانة آبار وهرابات المياه لرفع كفاءتها واستخدامها في الأغراض الزراعية والنهوض بالثروة الحيوانية والنهوض بزراعات الزيتون والمكافحة المتكاملة لها وللنباتات العطرية والأعشاب الطبية ونشر تقنيات الزراعات المحمية ( الصوب الزراعية ) إلى جانب بعض الأنشطة التي تستهدف الشباب والمرأة البدوية.

بدوره أعرب جازي سعد عضو مجلس النواب عن وسط سيناء؛ عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود التنموية والمشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها في شتى القطاعات على أرض سيناء. وأشاد سعد بجهود وزارة الزراعة في دعم المزارعين بمحافظة شمال سيناء؛ وتوفير الميكنة الزراعية والبذور والتقاوى للمزارعين بنصف الثمن إلى جانب البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء الذي حقق الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها وزارة الزراعة.

كان الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وصل إلى مدينة (الحسنة) بوسط محافظة شمال سيناء، صباح اليوم السبت لعقد مؤتمر جماهيري مع المزارعين، حيث كان في استقباله الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والمهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، والقيادات التنفيذية والشعبية والسياسية ومشايخ القبائل.

يذكر أن البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة يهدف إلى توسيع نطاق الاستفادة المجتمعية من خدمات وزارة الزراعة وكذلك مركز بحوث الصحراء في محافظة شمال سيناء عامة، وخاصة في منطقة وسط سيناء بمركزي الحسنة ونخل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز