عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
كأس الأمم الأفريقية 2024
البنك الاهلي

صحف سنغالية: أسود التيرانجا تواجه التاريخ

سلّطت الصحف السنغالية الصادرة اليوم السبت، الضوء على المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم بين منتخبي السنغال ومصر، التي تقام غدًا الأحد في ياوندي بالكاميرون.



 

وذكرت صحيفة L'As أن "أسود التيرانجا" في مواجهة غدًا أمام التاريخ (منتخب مصر) الذي يبحث عن لقبه الثامن في هذه البطولة.

وأضافت صحيفة Vox Populi أن الانتظار والتوتر والإثارة في نهائي كاس الأمم الإفريقية، قائلة إن "الأسود، للمرة الثالثة على باب التاريخ".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المرة الثالثة التي يصل فيها منتخب السنغال إلى الدور النهائي، حيث حصل على الوصافة مرتين عام 2002 في مالي، بعد الخسارة في النهائي أمام الكاميرون بضربات الترجيح، وفي النسخة الماضية عام 2019 في مصر، بعد خسارة النهائي أمام الجزائر بهدف نظيف.

وأبرزت الصحيفة دعوة رئيس الجمهورية ماكي سال للأسود للفوز بالكأس، قائلا: "افتح أبواب التاريخ على مصراعيها، لتشكيل أسطورتك الشخصية".

وكتبت صحيفة "الأوبزرفر": "نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021 (مصر و السنغال) شخص واحد، هدف واحد".

وأوضحت الصحيفة أن المنتخبين التقيا في 4 لقاءات في كأس الأمم الإفريقية، فاز كل منتخب في مباراتين، وكانت البداية في نسخة 1986 التي استضافتها مصر وفازت بها، وخسر الفراعنة في دور المجموعات بهدف دون رد في افتتاح البطولة.

وفي نسخة عام 2000 التي أقيمت بتنظيم مشترك بين غانا ونيجيريا، فاز الفراعنة في دور المجموعات بهدف دون رد. وفي النسخة التالية عام 2002 التي استضافتها مالي، فازت السنغال في دور المجموعات بهدف دون رد. وفي نصف نهائي 2006 بمصر، كانت المواجهة الأخيرة للفريقين في كأس الأمم الإفريقية، وفاز الفراعنة بهدفين لهدف.

وقالت صحيفة "لوكوتديان"، في تقرير لها، إن منتخب أسود التيرانجا سيقاتل من أجل حصد اللقب الإفريقي الأول له تاريخه، بينما يحلم منتخب الفراعنة بحصد النجمة الثامنة.

وأضافت أن المباراة ستكون بمثابة بروفة للتصفيات الحاسمة والأخيرة المؤهلة لكأس العالم، التي ستجمع الفريقين في مارس المقبل، لا نعلم من سيفوز مصر أم السنغال، لكن الخاسر بالتأكيد يستحق فرصة للانتقام السريع في مباراتي التصفيات.

وواصلت أن الثنائي المتألق محمد صلاح وساديو ماني سيلتقيان 3 مرات في 3 مباريات مثيرة بين نهائي كأس الأمم الإفريقية ومباراتي تصفيات كأس العالم في مارس المقبل.

كما دعت صحيفة Sud Quotidien على صفحتها الأولى، الأسود إلى "هزيمة الفراعنة والارتقاء إلى عرش إفريقيا" كما طلبت صحيفة Les Echos اليومية الأسود أيضا بالعودة بالكأس قائلة: "الغد النهائي لكأس إفريقيا للأمم بين السنغال ومصر: الكأس، لا شيء سوى الكأس".

ويلتقي المنتخب الوطني المصري نظيره منتخب السنغال في الساعة التاسعة مساء غد /الأحد/ بتوقيت القاهرة على ملعب "أولمبي" بمدينة ياوندي الكاميرونية، في نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة بالكاميرون.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز